مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حماس» تنفي شمول اتفاق التهدئة منع تهريب أسلحة إلى غزة
نشر في الحياة يوم 25 - 11 - 2012

نفى عضو المكتب السياسي لحركة «حماس» عزَّت الرَّشق أن يكون اتفاق التهدئة الذي أبرم أخيراً برعاية مصرية، «شمل موافقة مصر على منع تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة بالاشتراك مع الوحدات الأميركية الخاصة».
ونقلت وكالة «سما» عن الرشق قوله في تصريح مقتضب على حسابه الشخصي «فايسبوك»: «ليس صحيحاً ما يقوله البعض في هذا الموضوع... هذه تسريبات إسرائيلية لمحاولة التخفيف من أثر هزيمتهم... واتفاق التهدئة نشرناه كاملاً ليطلع عليه شعبنا».
وفي ما يلي نص التفاهمات، وفق ما نشره الرشق على صفحته الشخصية على «فايسبوك» قبل أيام:
أ- توقف إسرائيل كل الأعمال العدائية على قطاع غزة براً وبحراً وجواً، بما في ذلك الاجتياحات وعمليات استهداف الأشخاص.
ب- توقف الفصائل الفلسطينية العمليات كافة من قطاع غزة تجاه الجانب الإسرائيلي، بما في ذلك عمليات إطلاق الصواريخ والهجمات على خط الحدود.
ج- فتح المعابر وتسهيل حركة الأشخاص والبضائع وعدم تقييد حركة السكان أو استهدافهم في المناطق الحدودية، والتعامل مع إجراءات تنفيذ ذلك بعد 24 ساعة من دخول الاتفاق حيز التنفيذ.
د- مناقشة أي قضايا أخرى إذا ما تم طلب ذلك.
آلية التنفيذ:
ا- تحديد ساعة الصفر لدخول تفاهمات التهدئة حيز التنفيذ.
ب- حصول مصر على ضمانات من كل طرف بالتزام ما تم الاتفاق عليه.
ج- التزام كل طرف عدم القيام بأي أفعال من شأنها خرق هذه التفاهمات، وفي حال وجود أي ملاحظات، يتم الرجوع إلى مصر راعية التفاهمات لمتابعة ذلك.
من جهة اخرى، قال مسؤولون فلسطينيون أن إسرائيل خففت القيود عل الصيادين الفلسطينيين في غزة امس في إطار الهدنة التي دخلت يومها الثالث وجرى التوصل إليها بوساطة مصرية بعد أسبوع من المعارك الضارية. كما عاد مئات الآلاف من التلاميذ الفلسطينيين إلى مدارسهم بعد انقطاع لمدة عشرة أيام، في مؤشر آخر إلى عودة الحياة الطبيعية إثر أعمال عنف عبر الحدود أودت بحياة 166 فلسطينياً وستة إسرائيليين.
وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس وزراء حكومة حركة «حماس» في غزة، أن مصر أبلغتهم أن إسرائيل سمحت للصيادين الفلسطينيين بالصيد في مياه غزة لمسافة 6.9 كيلومتر (ستة أميال) بدلاً من 4.8 كيلومتر (ثلاثة أميال).
ويطالب نص اتفاق الهدنة الذي جرى التوصل إليه الأربعاء الماضي، إسرائيل بتخفيف القيود على المناطق الساحلية في غزة، والتي تحاصرها تقريباً منذ سيطرة «حماس» على القطاع عام 2007.
واختلف الطرفان على التوقيت الدقيق وكيفية التطبيق الفعلي للقيود.
وتمنع إسرائيل رسمياً صيادي غزة من تجاوز مسافة ثلاثة أميال من مياه البحر المتوسط منذ نحو ثلاثة أعوام، وطبقت زوارقها البحرية الحظر، وبررت الحظر بمنع تهريب الأسلحة ل «حماس».
وقال مراد العيسي، وهو عضو في جماعة صيادين محلية في غزة، إن رفاقه قطعوا فعلا مسافة الأميال الستة من دون اعتراض من إسرائيل. وتابع أن زوارق البحرية الإسرائيلية التي كانت تطلق النار على القوارب الفلسطينية وتضرم فيها النار عند تجاوزها المسافة المسموح بها، راقبت الصيادين الفلسطينيين من دون أن تحاول منعهم. ووصف تخفيف القيود بأنه تحرك طيب، لكنه ذكر أنه كان يفضل زيادة المدى المسموح به للمثلين. ويقول فلسطينيون إن القيود الإسرائيلية تؤثر على كمية السمك الذي يجري صيده ونوعيته.
وفي خطوة إسرائيلية أخرى لتخفيف القيود على ما يبدو، قام مزارعون فلسطينيون بالعمل في الأراضي الواقعة على الحدود مع إسرائيل من دون أن تقع أي حوادث بعد يوم من قتل القوات الإسرائيلية فلسطينياً عند السياج الحدودي. وشاهد مصور وكالة «رويترز» مزارعين يعملون في منطقة في خان يونس قريبة من السياج الحدودي الإسرائيلي.
وقال شهود إن فرق امن من «حماس» قامت بدوريات تحت أعين جنود إسرائيليين من دون تدخل من جانبهم، ولم تحدث سوى مشادة كلامية قصيرة بين جندي إسرائيلي وأحد حراس «حماس».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.