السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القنصل الفلسطيني ل «الحياة»: 6000 حاج من « القطاعين» ... وتوزيع «المكرمة الملكية» بالتساوي بينهما
نشر في الحياة يوم 11 - 09 - 2014

أفصح القنصل الفلسطيني في جدة الدكتور عماد شعث ل «الحياة» عن أعداد الحجاج الفلسطينيين لموسم الحج هذا العام، والبالغة ستة آلاف حاج، موزعين على الضفة الغربية وقطاع غزة، مشيراً إلى أن قدوم الحجاج سيكون من طريق الجو عبر الأردن ومصر، أو من طريق البر.
وأفاد بأن حجاج دولة فلسطين حدود 1948 والمعروفين ب «عرب 48» سيأتون من طريق الأردن عبر الطائرات الأردنية أو السعودية، إذ ستكون رحلتهم من مطار تل أبيب في إسرائيل إلى المملكة الأردنية الهاشمية العاصمة عمّان، ليتم بعد ذلك نقلهم إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة لأداء مناسك الحج، لافتاً إلى احتمالية قدوم البعض منهم من طريق البر عن طريق الحدود (السعودية – الأردنية).
وبيّن السفير عماد شعث أن عدد الحجاج الفلسطينيين بلغ ستة آلاف حاج، تم توزيع نسبة الحجاج بين الضفة الغربية وقطاع غزة، إذ إن عدد حجاج الضفة الغربية يبلغ أربعة آلاف، بينما عدد حجاج قطاع غزة يبلغ ألفي حاج، إضافة إلى المكرمة الملكية والتي ستقسم أعداد حجاجها بالتساوي بين القطاعين، مضيفاً: «المكرمة الملكية حددت أعداد الحجاج القادمين على نفقة خادم الحرمين الشريفين ألف حاج، تم توزيع النسبة بالتساوي بين القطاعين 500 حاج من الضفة الغربية، و500 حاج من قطاع غزة».
وأجزل شعث شكره إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على المكرمة الملكية باستضافة ألف حاج فلسطيني، والتي تضم حجاجاً من أسر الشهداء الذين دافعوا عن الأراضي الفلسطينية والمقاومة، مؤكداً أن دعم الملك عبدالله لم يتوقف في القضية الفلسطينية، واستضافته للحجاج الفلسطينيين أسر الشهداء كل عام لأداء شعيرة الحج.
وكانت وزارة الأوقاف الفلسطينية بينت أن السلطات السعودية خفضت أعداد الحجاج الفلسطينيين لموسم حج العام الحالي، موضحة أن عدد حجاج فلسطين سينخفض بنسبة 20 في المئة، ليصبح عددهم حوال 6000 حاج تقريباً.
وأشارت إلى أن السلطات السعودية بررت قرارها خفض عدد الحجاج بسبب عدم المقدرة الاستيعابية لهم في الموسم، وذلك بسبب أعمال التوسعة والبناء والتعديل الجارية في طواف المسجد الحرام، إضافة إلى محيط المسجد الحرام والمشاريع المتنوعة في المشاعر المقدسة.
من جهتها، أكدت هيئة الطيران المدني في تصريح صحافي ل «الحياة»: «إن ما تداولته وسائل الإعلام الإسرائيلية أمس، عن استقبال السعودية للحجاج والمعتمرين من عرب مناطق 48 في دولة فلسطين المحتلة من مطار بن غوريون في تل أبيب إلى مطار الملك عبدالعزيز في جدة مباشرة عار من الصحة».
وبيّنت أن حجاج غزة يقدمون إلى السعودية لأداء فريضة الحج عبر المطارات المصرية، أما حجاج الضفة الغربية فيقدمون براً من طريق الأراضي الأردنية، أو جواً من طريق المطارات الأردنية.
وأشارت إلى أن هذا الاتفاق غير موجود حتى في الاتفاقيات العالمية لحريات الطيران، إذ لا يمكن للطيران الإسرائيلي الوصول إلى المطارات السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.