تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: الأنبا تواضروس على رأس الكنيسة القبطية
نشر في الحياة يوم 05 - 11 - 2012

دقت أجراس الكاتدرائية المرقسية في القاهرة أمس إيذاناً باختيار الأنبا تواضروس بطريركاً للكنيسة القبطية الأرثوذكسية خلفاً للبابا الراحل شنودة الثالث، إثر «قرعة هيكلية» سحب خلالها طفل اسمه من بين ثلاث ورقات ضمت ثلاثة أسماء انتخبها ممثلو الاقباط الأسبوع الماضي للمشاركة في القرعة.
واستقبل آلاف الأقباط الذين حضروا قداساً جرت خلاله القرعة، إعلانَ اسم البابا الرقم 118 بتصفيق حاد وأجهش كثيرون. وهنأ الرئيس محمد مرسي ورئيس الحكومة هشام قنديل ومرشد جماعة «الإخوان المسلمين» محمد بديع ورئيس حزب «الحرية والعدالة»، الذراع السياسية للجماعة، سعد الكتاتني ورؤساء أحزاب عدة وشخصيات عامة والناطق باسم الجيش، الأنبا تواضروس على اختياره، فيما تجاهلت القوى السلفية الحدث ولم يصدر أي منها أي رد فعل.
واستقبل البابا الجديد نبأ اختياره في القرعة الهيكلية التي جرت في كاتدرائية الأقباط أثناء صلاته في دير الأنبا بيشوي في وادي النطرون، وتصادف يوم تنصيبه مع الاحتفال بذكرى ميلاده الستين. وأكد البابا تواضروس الثاني في تصريحات صحافية بعد انتخابه، انه سيكون «خادماً للشعب المصري كله، بمسلميه ومسيحييه»، وأن أولوياته في المرحلة المقبلة تتمثل في «ترتيب البيت من الداخل في تعاون ومحبة مع الجميع». وقال إن «الكنيسة أثبتت خلال الفترة الماضية أنها كيان مؤسسي يتعاون في إدارته كل من المجمع المقدس والمجلس الملي والهيئة القبطية للأوقاف وكل الكهنة والخدام في الكنيسة، ودوري يكمن في تنظيم هذا العمل لتقوم الكنيسة بدورها في الخلاص وخدمة المجتمع». ووجه البابا تواضروس الشكر لعدد من أساقفة الكنيسة على ما قدموه خلال الفترة الماضية. وأكد أنه سيسير «على نهج البابا المتنيح شنودة الثالث».
وسُئل البابا الجديد عن الاحتقان الطائفي في مصر، فقال: «متي وجدت المحبة لن تجد مشاكل على الإطلاق، وإن وجدت فسيتم حلها بالحكمة والمودة التي ترضي الجميع، فنحن نسير في مركب واحدة ونرجو أن تصل إلى بر الأمن والأمان».
وبدأت مراسم القداس في السابعة صباحاً بخروج موكب ضم الأساقفة والمطارنة من أعضاء المجمع المقدس من المقر البابوي اتجهوا إلى الكاتدرائية المرقسية الذي أقيم فيها القداس وتقدمهم الشمامسة وخدام الكنيسة يرتدون ملابس الخدمة البيضاء ويرددون الترانيم المسيحية.
وإلى مطارنة وأساقفة الكنيسة المصرية، شارك وفد من الكنيسة الأثيوبية التي انفصلت عن الكنيسة المصرية قبل عقود، وعقب انتهاء القداس بدأت مراسم القرعة الهيكلية، باختيار قائم مقام البطريرك الأنبا باخوميوس طفلاً من بين 12 طفلاً تتراوح أعمارهم بين خمس و8 سنوات، كانوا اختيروا من ضمن 270 طفلاً تقدموا باستمارات للمشاركة لسحب القرعة الهيكلية التي حددت البابا الجديد.
ووضع قائم مقام البابا عصابة زرقاء على عيني الطفل بيشوي مسعد جرجس الذي سحب كرة زجاجية من بين ثلاث كرات بها أوراق مكتوبة فيها أسماء ثلاثة مرشحين اختيروا الأسبوع الماضي في اقتراع للمجمع الانتخابي في الكنيسة التي تمثل معظم مسيحيي مصر.
وبعد أن سحب الطفل الكرة عرض الأنبا باخوميوس الورقة التي في داخلها أمام الحضور معلناً اختيار الأنبا تواضروس. وهنأ الأنبا باخوميوس «الشعب المصري والعالم بتتويج تواضروس على كرسي مارمرقس الرسول»، بعدها كشف الأنبا بولا الورقتين اللتين تحملان اسمي المرشحين الآخرين الأنبا رفائيل والقمص رافائيل أفامينا.
وسيقام حفل تنصيب البابا الجديد في 18 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، فيما صدر قرار جمهوري بتعيين الأنبا تواضروس بطريركاً للكرازة المرقسية.
وتنتظر البطريرك الجديد تركة ثقيلة في ظل التوترات الطائفية التي تشهدها مصر من حين إلى آخر وعدم استقرار الوضع السياسي منذ الثورة، فضلا عن أمور كنسية، منها لائحة اختيار البابا، التي تطالب أصوات قبطية بتغييرها.
وعرف عن البابا تواضروس تفضيله النأي بالكنيسة عن السياسة. وكان تواضروس حل في المركز الثاني في الانتخابات التي جرت الإثنين الماضي بين 5 مرشحين بعد أن حصل على 1623 صوتاً. وهو ولد في 4 تشرين الثاني (نوفمبر) 1952 باسم وجيه صبحي باقي سليمان، وتخرج من كلية الصيدلة في جامعة الإسكندرية العام 1975 وحصل على بكالوريوس الكلية الإكليريكية وزمالة الصحة العالمية في إنكلترا العام 1985، وظل يعمل مديراً لمصنع أدوية تابع لوزارة الصحة في دمنهور حتى التحق بالرهبنة في 31 تموز (يوليو) 1988، ورسم قساً في 23 كانون الأول (ديسمبر) 1989، ثم انتقل إلى الخدمة في البحيرة في 15 شباط (فبراير) 1990، ثم نال درجة الأسقف في 15 حزيران (يونيو) 1997.
ويحظى الأنبا تواضروس بتأييد الأنبا باخوميوس أسقف البحيرة قائم مقام البطريرك، فهو تلميذه وعمل معه في أسقفية البحيرة لفترة طويلة. وحصل تواضروس على تزكيات عدة من أساقفة أبرزهم منافسه في القرعة الهيكلية الأنبا رفائيل وأسقف ألمانيا الأنبا دميان وأسقف ملبورن الأنبا سوريال ورئيس دير السريان الأنبا مكاريوس وأسقف سوهاج الأنبا باخوم وأسقف البحيرة الأنبا أندراوس.
وعن رؤيته لمستقبل الكنيسة، قال الأنبا تواضروس في إطار لقاءات تعريفية بالمرشحين لمنصب البابا: «يجب أن نهتم بفصول التربية الكنسية منذ الصغر وأن نجعل فصول إعداد الخدام من أولوياتنا، فالخدمة هي التي ستصنع نهضة جديدة داخل الكنائس، سواء في مصر أو في بلاد المهجر».
ويطالب البابا الجديد بإنشاء معهد لإعداد خدام كنائس في المهجر لإطلاعهم على الثقافات المختلفة في الدول الأوروبية وأميركا وكندا، معتبراً أن إقامة قنوات للحوار مع الشباب أمر ضروري فهو يرى ضرورة لمّ الشمل بين الكنيسة وأقباط المهجر من جهة، والكنيسة والشباب المسيحي من جهة أخرى.
الأنبا باخوميوس يعلن نتيجة القرعة الهيكلية أمس وبدت صورة كبيرة للبطريرك الجديد. (ا ب)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.