سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استخراج النفط والغاز في لبنان: الأسس التقنية متوافرة والتوافق السياسي غائب
نشر في الحياة يوم 19 - 10 - 2012

مطلع صيف 1975 وعلى أثر إعلان هدنة بين الميليشيات اللبنانية، تألفت حكومة اتحاد وطني برئاسة رشيد كرامي وأُسندت وزارة الصناعة والنفط إلى غسان تويني الذي كلف باستكمال مراحل استغلال النفط التي برزت عامي 1973 و1974 عندما طلبت شركات الحصول على امتيازات في مناطق بحرية («توتال» و«أجيب» و «تكنو إكسبرت»). وبسبب افتقار الوزارة إلى خبراء في موضوع استغلال النفط، طلب تويني من مصر إيفاد خبير.
وبعد أيام وصل بيروت إبراهيم رضوان، الخبير في العقود النفطية. وخلال شهر تقريباً أعِدّت الترتيبات والإجراءات العملية لاستدراج عروض شركات النفط وأهم هذه الترتيبات، وضع «أحكام عامة في شأن عمليات البحث عن النفط واستغلاله على أساس المزايدة العامة لاستدراج العروض عالمياً». ووفِق على مشروع لإنشاء مؤسسة عامة للنفط أعدّته سابقاً دائرة المحروقات بعد إدخال تعديل على بعض العبارات، واستوحي المشروع من مضمون نصوص تتعلق بمؤسسات عربية.
ووفِق أيضاً على لائحة بالمستندات والدراسات والنصوص القانونية التي ستوضع في تصرّف الشركات العارضة وهي دفتر الشروط، والشروط العامة لمنح الامتيازات على أساس المشاركة بالإنتاج، وخريطة للمياه الإقليمية اللبنانية وتدرج الأعماق، ودراسات جيولوجية فنية (أعدها زياد بيضون، غسان قانصو، جو صباغ)، ونصوص قانونية تتعلق بالمعادن والهيدروكربون، ونتائج حفر الآبار التي تمّت في البرّ سابقاً، ومجموعة الاتفاقات والتشريعات البترولية في لبنان (أعدها كاتب هذه السطور).
وفي الثامن من آب (أغسطس) 1975 وجّه تويني دعوات إلى 60 شركة عالمية، أجابت 10 منها عن اهتمامها بالأمر ولكنها في صدد درسه، منها «هاندباي» و «ميلفورد» و «تريبكو» و «كنديان كلفين» و «إلف إراب» و «تكساكو - ألمانيا» و «سوبريور أويل» و «إيني – أجيب». شركة واحدة هي شركة «تريبكو» التي كانت تعمل في سورية قدمت عرضاً جدياً إلا أن طلبها رفض لانعدام المنافسة.
مرّ لبنان خلال 15 سنة بمرحلة عصيبة من الاقتتال الطائفي وكان لاتفاق الطائف الفضل في إنهاء الاقتتال وبدء مرحلة سلام دائم. غير أن الحكومات كلها التي تعاقبت على الحكم أغفلت موضوع النفط الخام واستغلاله على رغم تزايد حجم الدين العام. ونذكر أن المرسوم الرقم 5039 صدر في التاسع من نيسان (أبريل) 1994 ويتضمن أحكاماً عامة للتعاقد مع الشركات من أجل البحث والتنقيب عن النفط والغاز وذلك في عهد وزير الصناعة والنفط أسعد رزق. وهناك نقاط مختلفة بين هذا المرسوم والأحكام التي أصدرها تويني عام 1975. فالمادة السادسة من المرسوم، مثلاً، تنص على إعفاء الشركة المتعاقدة من دفع أي دفعات مالية عند توقيع العقد، بينما يترتب وفق أحكام تويني على الشركة المتعاقدة أن تتقدم بكفالة مصرفية تغطي على الأقل نفقات إجراء مسح زلزالي وحفر بئر، ويجب على الشركة المتعاقدة عند التوقيع تقديم هبة وإكرامية على أساس المنافسة. وفي مشروع رزق يجب على الشركة المتعاقدة دفع مليون دولار عند تصدير شحنة من 50 ألف برميل وكذلك عند بلوغ الإنتاج 100 ألف برميل يومياً.
وبعد سنوات، ربما بعد إقدام إسرائيل على خطوات عملية لاستغلال النفط والغاز تحت سطح البحر، جرت محاولة للتوصل إلى اتفاق لترسيم الحدود المائية عام 2007 مع قبرص لكنه لم يعرض على مجلس النواب في حينه وأصبح لاغياً. ووافقت قبرص على اتفاق مع إسرائيل لترسيم الحدود المائية، واستغلت إسرائيل الوضع واستباحت ما يقدَّر ب 850 ميلاً مربعاً من المنطقة الاقتصادية للبنان.
حاول لبنان تصحيح الأمر وأجرى اتصالات بقبرص من دون نتيجة لأن المشكلة هي عند إسرائيل وليست عند قبرص. لذلك تقدم بشكوى ضد إسرائيل لدى الأمم المتحدة ومؤسسة قانون البحار الدولي ولا يعرف متى ستلقى هذه الشكوى صداها الإيجابي، علماً أن مرور الزمن هو في مصلحة إسرائيل التي تواصل عمليات استغلال النفط، وهي لن تتورّع عن سرقة نفطنا بشتى الوسائل التي شهدت تطورات تكنولوجية في مجال استخراج النفط حتى من الآبار العائدة لامتيازات أخرى!
ولو تنبّه المسؤولون في حينه إلى معالجة الشوائب التي تضمنها الاتفاق مع قبرص وبادروا إلى إزالة هذه الشوائب لما كنّا قد وصلنا إلى هذه الحال من الارتباك! ومهما يكن من أمر فإن مساحة المياه الإقليمية اللبنانية عدا المنطقة الاقتصادية المسروقة، تسمح بمتابعة التحضيرات لاستدراج الشركات الكبرى لمنحها امتيازات التنقيب عن النفط، خصوصاً أن خرائط قديمة تشير إلى وجود مكامن واعدة في الساحل الشمالي، خصوصاً في جزيرة النخل الواقعة قبالة مدينة طرابلس.
يتوقف مصير قطاعنا النفطي واستغلاله في مستقبل قريب على توافق السياسيين، والعُقَد كما يبدو كثيرة. وقد يتطلّب حلّها مباحثات واجتماعات على أعلى المستويات. ولا يأمل كثيرون في حلٍّ قريب نظراً إلى السوابق سواءً في التشكيلات الديبلوماسية أو القضائية، فضلاً عن ملء المراكز الشاغرة العديدة في مختلف دوائر الدولة.
* كاتب متخصص في شؤون الطاقة - بيروت


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.