أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    دعم الاقتصاد    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    طموحنا عنان السماء    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإبراهيمي يلتقي كبار المسؤولين الإيرانيين وبغداد تؤكد ثبات موقفها من الأزمة السورية
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 2012

طهران - أ ف ب - في إطار مشاوراته في المنطقة من اجل بحث أفكار للحل في سورية، اجرى مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية الأخضر الابراهيمي محادثات مع مسؤولين إيرانيين في طهران وسط تدهور كبير للأوضاع على الأرض. وكان مقرراً أن يلتقي الإبراهيمي الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ومسؤولين كباراً آخرين ليلة امس. وذكرت وزارة الخارجية الإيرانية أن «الأخضر الإبراهيمي سيبحث أثناء زيارته مع وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي، الوضع في سورية».
وإيران هي الحليف الرئيسي في المنطقة للنظام السوري. وكشفت تقارير عدة الأشهر الماضية أن طهران تدعم دمشق عسكرياً واقتصادياً وأن عناصر من الحرس الثوري الإيراني نشطوا في سورية. وبعد طهران سيتوجه الإبراهيمي إلى العراق. وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن المبعوث الدولي سيزور سورية قريباً في إطار جهوده للحل.
ويصل الابراهيمي إلى بغداد اليوم. ومن المقرر إن يلتقي رئيس الحكومة نوري المالكي لبحث الأزمة السورية. وقال القيادي في كتلة «دولة القانون» القريب من الحكومة النائب إحسان ياسين في تصريح إلى «الحياة» امس إن «الزيارة تمثل خطوة مهمة للمبعوث الأممي لرسم تصوراته بخصوص الأزمة السورية ودول الجوار المحيطة بها وخصوصاً العراق».
وأوضح إن «الحكومة العراقية ستؤكد للإبراهيمي موقفها الثابت من الأزمة السورية التي ترتكز على رفض العنف المسلح والحل العسكري في سورية إضافة إلى رفض تسليح طرفي النزاع بأي شكل من الأشكال».
ولفت ياسين إلى إن «الحكومة ستشرح للإبراهيمي مخاوف العراق من تطورات العنف المسلح في سورية واحتمالات انعكاسها على الوضع الداخلي العراقي»، وزاد انه «لا توجد دولة تحبذ إن يكون احد جيرانها يتعرض لعنف التنظيمات الإرهابية المسلحة التي ضاق العراق ذرعاً بها خلال السنوات الماضية».
وأشار إلى إن «العراق مع الشعب السوري ولكن يجب حل النزاع بطريقة سلمية تلافياً لمضاعفات أخرى قد ينتجها استمرار المواجهة المسلحة بين قوات النظام السوري والمعارضة والتي قد تنتشر إلى دول جوار سورية». وكان العراق قدم في آب (أغسطس) الماضي على هامش انعقاد مؤتمر دول عدم الانحياز في العاصمة الإيرانية طهران مبادرة لحل الأزمة السورية تتضمن إعلان هدنة بين أطراف الصراع ومن ثم وقف إطلاق للنار وتشكيل حكومة انتقالية من كل الجهات لإدارة المرحلة الانتقالية في سورية.
إلى ذلك التقى وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أمس وفداً أميركياً برئاسة مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون العسكرية السياسية اندرو شابيرو فيما تسلم أوراق اعتماد السفير الأميركي الجديد في بغداد ستيفن بيكروفت.
وأوضح بيان صدر عن الخارجية إن «زيباري استقبل اندرو شابيرو مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية - العسكرية والوفد المرافق له».
ونقل البيان عن مساعد وزيرة الخارجية الأميركي قوله إن «بلاده حريصة على دعم قدرات القوات الأمنية العراقية الدفاعية والتسليحية وفق القانون الأميركي والعقود الثنائية بين البلدين».
وزاد أن «الوضع الإقليمي والأزمة السورية كانت ضمن النقاشات التي جرت خلال اللقاء».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.