تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزيرا الداخلية المغربي والإسباني ناقشا استقطاب «داعش» متطوعين
نشر في الحياة يوم 30 - 08 - 2014

استأثر استقطاب «داعش» متطوعين للقتال في العراق وسوريا، بحيّز واسع من المحادثات التي أجراها وزير الداخلية الإسباني خورخي فرنانديث ونظيره المغربي محمد حصاد في تطوان شمال المغرب الأربعاء.
وأتت المحادثات «الطارئة» على خلفية أزمة بين الرباط ومدريد بسبب اعتراض دورية للحرس المدني الإسباني زورقاً كان يقلّ ملك المغرب محمد السادس، بمحاذاة مياه مدينة سبتة المحتلة.
وأفاد بيان صدر إثر المحادثات أن البلدين «يتمسكان بمواصلة العمل على تحسين آليات تبادل المعلومات في الحرب على شبكات استقطاب مقاتلين لمصلحة تنظيمات إرهابية».
وأتى هذا التأكيد على خلفية تعاون قاد إلى تفكيك خلايا عدة، تنشط لاستقطاب المتطوعين، خصوصاً في مدينة سبتة «المحتلة» وبعض المدن الشمالية في المغرب، إضافة إلى رصد مسار نشطاء يتحدرون من أصول مغربية باتوا يضطلعون بأدوار قيادية في تنظيم «داعش» في العراق وسورية. وشددت السلطات المغربية الرقابة على المطارات والموانئ والمعابر، ونشرت صواريخ وآليات عسكرية متطورة حول منشآت مدنية وعسكرية في مناطق عدة في البلاد، ما يعكس جدية المخاوف من أخطار محتملة.
وأفادت مصادر بأن تنسيقاً رفيع المستوى بين السلطات المغربية والإسبانية وعواصم غربية، مكن من رصد مخططات تستهدف تنفيذ تهديدات محتملة. ونوه البيان الصادر اثر المحادثات المغربية - الإسبانية، بالنتائج التي حققها التنسيق الثنائي في هذا المجال، وأشار الى ان الجانبين عرضا للتعاون القائم في التصدي للهجرة غير الشرعية.
وأشاد الوزير الإسباني بالجهود التي تبذلها السلطات المغربية في هذا الشأن، في إشارة إلى إقامة حزام أمني مواز على الحدود بين المغرب ومدينتي سبتة ومليلية شمال البلاد.
وأتت الإشادة لتقلل من شأن أنباء متداولة عن تساهل السلطات المغربية مع أفواج المهاجرين المتحدرين من أصول إفريقية الذين ينفذون محاولات تسلل جماعي لاقتحام أسوار الأسلاك الشائكة التي تسيّج المدينتين الواقعتين تحت سيطرة الإسبان. وتمكن مهاجرون من اقتحام الأسلاك في الآونة الأخيرة بعد سقوط ضحايا في مواجهات مع الحرس المدني الإسباني.
وشدد الجانب المغربي على ربط إجراءات التصدي للهجرة غير الشرعية، باحترام حقوق الإنسان، في إشارة إلى خطة تنفذها الرباط لدمج المهاجرين واللاجئين عبر تسوية أوضاع إقامتهم.
ويشكو المغاربة من أنهم لايستطيعون وحدهم مواجهة تدفق الهجرة من بلدان الساحل جنوب الصحراء، ويحضون الشركاء الأوروبيين على دعم جهودهم في هذا النطاق، إضافة إلى تنفيذ مقاربات اقتصادية واجتماعية لتسوية الأوضاع المأسوية التي تشجع الهجرة غير الشرعية.
ولاحظت المصادر أن اجتماع وزيري الداخلية المغربي والإسباني التأم في تطوان التي لا تبعد غير بضعة كيلومترات عن سبتة التي يطالب المغرب بالسيادة عليها إلى جانب مليلية وبعض الجزر المتناثرة في الساحل المتوسطي.
واقترحت الرباط في وقت سابق تشكيل فريقي عمل يبحثان في آليات فرض السيادة المغربية على المناطق «المحتلة»، في إطار صون المصالح الاقتصادية والتجارية لإسبانيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.