رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«هيئة الاتصالات»: دورنا «تقني» و«توعوي»
نشر في الحياة يوم 16 - 09 - 2012

أكّدت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن دورها في التصدي للجرائم الإلكترونية «تقني»، نافيةً أن يكون لها دور «قانوني». وقال المتحدث باسم الهيئة سلطان المالك في تصريح ل «الحياة»: «إن دور الهيئة تقني، وليس لها أيّ دور قانوني»، مستدركاً أنها «تُقدم الدعم الفني للمواقع المُخترقة، وذلك حالما يطلب منها ذلك من هيئة الإدعاء والتحقيق العام، وهي الجهة التي تتولى الجانب القانوني في مثل هذه القضايا».
وأوضح المالك أن الهيئة أنشأت «المركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات»، لتقديم برامج توعوية إلى الجهات الحكومية، وطالبي الخدمة منه»، مشيراً إلى أن المركز «غير ربحي»، ويهدف إلى رفع مستوى الوعي والمعرفة بأخطار أمن المعلومات. ويعمل بالتعاون مع أعضائه وشركائه على تنسيق جهود الوقاية، والتصدي إلى الأخطار والحوادث المتعلقة في الأمن الإلكتروني في المملكة.
فيما ينبّه خبراء أمنيون إلى أن الجرائم الإلكترونية تُعد «أسرع الجرائم تطوراً في العالم»، ما يجعل أمن المعلومات على الإنترنت ومكافحة الجريمة الإلكترونية يتطور بشكل أكبر. وقدّر موقع «PINGDOM» عدد مواقع الإنترنت ب555 مليون موقع. فيما يبلغ عدد مستخدمي البريد الإلكتروني نحو ثلاثة بلايين. وفاق عدد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي بليوني مُستخدم.
وألزم هذا التضخم في عدد الأوعية التي تفرزها وتوفرها شبكة الإنترنت، تحديد أبرز تلك الجرائم، ومحاولة إيجاد الرادع القانوني لها. وبحسب نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية الصادر من هيئة الخبراء في مجلس الوزراء، تم إحصاء 14 جريمة. وهي «اختراق أو تدمير المواقع واختراق البريد الإلكتروني وسرقة محتوياته والتشهير في الأشخاص والسب والقذف واختلاس الأموال وسرقة البطاقات الائتمانية وإتلاف البرامج والمعلومات وتهديد الأشخاص أو ابتزازهم للقيام بفعل أو الامتناع عنه أو المساس في القيم الدينية أو النظام العام وإنشاء مواقع إرهابية أو الترويج لأفكار أو تمويل، وإنشاء مواقع أو نشر بيانات عن كيفية صناعة المتفجرات أو أية أدوات تستخدم للأعمال الإرهابية أو إنشاء مواقع لشبكات الدعارة أو المخدرات أو الميسر أو الترويج لها وسرقة كلمات السر واستدراج الأحداث».
وكانت اللائحة الصادرة بمرسوم ملكي في العام 1423ه، خصصت 8 مواد، منها لبيان أنواع الجرائم المعلوماتية وعقوباتها التي تبدأ بالسجن مدة لا تزيد على سنة، وبغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال. وتصل إلى السجن مدة لا تزيد على 10 سنوات، وبغرامة لا تزيد على 5 ملايين ريال وذلك بحسب نوع الجرم المُرتكب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.