واجهات جدة البحرية ومرافقها العامة جاهزة لعيد الأضحى المبارك    هل يستحوذ «السيادي السعودي» على 15 % من مطار هيثرو؟    الصين تنشئ صناديق مؤشرات للاستثمار في الأسهم السعودية    الذكاء الاصطناعي يسهم في تصعيد الحجاج إلى عرفات    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    توصية متكررة بتحديث متصفح «غوغل»    وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في قمة (السّلام في أوكرانيا) بمدينة لوتسيرن السويسرية    الأهلي وصفقات الصيف    بياض الحجيج يكسو جبل الرحمة    الأجهزة اللوحية والبصمات تلاحق غير النظاميين    «الدرون» العين الثاقبة في المناطق الوعرة    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    15 خطيباً اعتلوا منبر عرفة.. أكثرهم «آل الشيخ» وآخرهم «المعيقلي»    «الهلال الأحمر» ل «عكاظ»: إسعافات «طويق» و«طمية» تخترق الصعاب    جماعات الإسلام السياسي وحلم إفساد الحج    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    5 مخاطر للأشعة فوق البنفسجية    ابتكار علاج جيني يؤخر الشيخوخة    في هذه الحالة.. ممنوع شرب القهوة    "البيئة" تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية "ذو القعدة"    أمير منطقة الحدود الشمالية يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    المتحدث الأمني ل"الوطن": المملكة مدرسة في إدارة الحشود    ضبط (12950) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    40 نيابة قضائية لمباشرة القضايا الخاصة بموسم الحج    خالد الفيصل يطمئن على سير الخطط والأعمال المقدمة لضيوف الرحمن    عبدالعزيز بن سعود يتفقد قوات الأمن الخاصة المشاركة ضمن قوات أمن الحج    نائب أمير مكة يُعلن نجاح نفرة الحجيج إلى مزدلفة    أمير منطقة القصيم يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك    أمير الشرقية يهنئ القيادة الرشيدة بعيد الأضحى المبارك    الشيخ السديس يهنئ القيادة بنجاح نفرة الحجاج من عرفات إلى مزدلفة    مفتي عام المملكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    إيطاليا تفوز بشق الأنفس على ألبانيا في يورو 2024    الملك وولي العهد يتلقيان تهنئة قادة الدول الإسلامية بعيد الأضحى    سعود عبدالحميد مطلوب في الدوري الإنجليزي    تصعيد أكثر من 42 مليون سلعة تموينية لضيوف الرحمن في مشعري عرفة ومزدلفة    الوقوف بعرفة.. يوم المباهاة    أمير القصيم يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك    وزير الخارجية يستعرض العلاقات التاريخية مع رئيس المجلس الأوروبي    نيمار يُعلق على طموحات الهلال في كأس العالم للأندية    العيد في غزة حزين وبلا أضاحي    وزير الداخلية يؤكد اعتزاز المملكة واهتمام القيادة بخدمة ضيوف الرحمن    رئيس مصر يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    «الرياض» ترصد حركة بيع الأضاحي.. والأسعار مستقرة    النفط يسجل مكاسب أسبوعية بفضل توقعات الطلب القوية رغم انخفاضه    بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي    وزير الخارجية يترأس وفد المملكة بقمة السلام في أوكرانيا    "الصحة" تُحذر الحجاج من أخطار التعرض لأشعة الشمس    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    انضمام مسؤول استخباراتي سابق إلى مجلس إدارة شركة Open AI    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    120 مليون نازح في العالم    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فرق توقيت»... هل تكفي الحبكة البوليسية؟
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 2014

جريمة شروع في قتل، تسبقها وتعقبها جرائم أخرى. أطراف عدّة في وضع المشتبه فيه. شبكة مصالح متعارضة، وصراعات على المرأة والمال. كل هذا يقدمه مسلسل «فرق توقيت» – من إخراج إسلام خيري وتأليف محمد سليمان عبد المالك - في حبكة بوليسية محكمة، تحمل غموضاً ومقداراً من التشويق. وهذا المسلسل القائم على مسارين زمنيين مختلفين، أحدهما يمثل الحاضر، وذروة الأحداث، والآخر يمثل تطورات الصراع والدراما (فلاش باك) عبر 14 شهراً تفصل زمنياً بين الخطين، يحكي قصة أسرتي علام وخاطر، اللتين تجمعهما القرابة والمصاهرة، والمتشاركتين في شركة إعلانات كبرى.
وتبدأ الدراما من عودة سميح خاطر (ظافر العابدين) من الولايات المتحدة بطموحات جامحة تهدف لفصل الشراكة بهدف توسيع البيزنس، وهو الأمر الذي يلاقي رفضاً من والده (تميم عبد)، ومن أسرة منير علام (محسن محيي الدين) وابنيه ياسين (تامر حسني) وياسر (أحمد السعدني). ومن هنا يقرر سميح السيطرة على إدارة الشركة، عن طريق شراء أسهم صغار المساهمين بهدف الحصول على الحصة الأكبر ومن ثم عقد جمعية عمومية جديدة تنصّبه رئيساً لمجلس الإدارة.
النساء محور للصراع
يمتد الصراع في مسلسل «فرق توقيت»، ليطاول أيضاً العلاقات النسائية، فريهام (شيري عادل)، زوجة سميح، كانت حبيبة ياسين السابقة، بينما ليلى (نيكول سابا) طليقة طارق الشيمي (وليد فوّاز) تتزوج لاحقاً من ياسين، أمّا يارا (مي سليم)، البنت الشقيّة صاحبة التاريخ الطويل من الزيجات الفاشلة والعلاقات المشبوهة، وواحدة من صديقات ياسين، زير النساء، فهي تنتقم منه بسبب هجره لها، بأن توقع شقيقه ياسر في حبائلها، لتتزوجه وتدفعه لترك زوجته، وتدمر حياته، بجعله مدمناً، ثم بتحميله ديونها التي ستورثها له بعد مقتلها.
يحمل العمل تشويقاً مصدره اتساع مساحة اللغز بمرور الحلقات، وظهور حقائق جديدة، وأدلة أو قرائن جنائية تغير مسار الأحداث مع كل حلقة، حيث تستبعد متهماً لتقترح آخر جديدا، خصوصا أن العمل لا يتناول فقط غموض محاولة قتل ياسين، بل هناك أيضاً مقتل الأب منير علاّم، أضف لذلك أن شخصية محقق المباحث أدهم (محمد ممدوح) كُتِبت ونُفِّذت ببراعة، فهو بينما يفرض سطوته وهيبته على أغلب من يحقق معهم، يبدو حائراً ومحبطاً بسبب عدم توصله للحقيقة الكاملة، ووسط انشغاله بالبحث في القضية، تتجلى علاقته المتوترة بزوجته، وهو الأمر الذي يصبغ الشخصية ببعد إنساني محبب يراوح بين القوة والضعف.
لكن يبقى السؤال هنا: هل يكمن جمال العمل – أي عمل - فقط في تعقيد الأحداث؟ هل حمل المسلسل أي رهان فني؟ هل هناك تجديد من أي نوع؟ هل تجاوز القائمون على العمل فكرة إنتاج مسلسل يحمل التوليفة التجارية النموذجية؟ يبدو بالنسبة إلينا ان الإجابة على هذه الأسئلة هي: لا. لذلك سنترك الإسئلة الماضية ونعتبرها نوعاً من التحامل، لنصيغها بشكل مختلف: هل كانت تلك القصة البوليسية كما يذهب البعض، واحدة من أجفضل الحبكات البوليسية هذا الموسم وأكثرها إثارة؟ أزعم أن السيناريست (محمد سليمان عبد الملك) كتب أعمالاً أكثر إحكاماً وجاذبية وكان آخرها في رمضان الماضي. أما المراهنة على أسماء لها جماهيرية كاسحة من نوعية تامر حسني وشيري عادل ونيكول سابا وحتى الموهوب وليد فوّاز فإنها لا تساهم سوى في تحويل المسلسل إلى منتج يهدف منتجوه إلى الربح المادي فقط، من دون إضافة أي قيمة فنية.
وجبات سريعة
الحقيقة ان التناول النمطي المطروح في «فرق توقيت» يحيل المسلسل إلى نوع من الوجبات السريعة، حيث البطل تقليديّ بصيغة كلاسيكية تعكس مدى تكلّس الطرح وزاوية الرؤية التي يقدمها العمل. فالبطل هنا هو السوبر هيرو، ينبوع الخير الذي يوزع ابتساماته ومشاعره على الجميع، ويحلّ مشاكل أصدقائه قبل أن يحل مشاكله، حتى أنه يتبرع بفص من كبده لابنة صديقه، بالإضافة إلى أنه وسيم وثري وجذاب للنساء، ولاينقصه إلا أن يتلقى رسالة السماء ليتحول إلى نبي أو قديس. والأدهى من هذا أن من قام بتجسيد دور البطل الكليشيه، المغني تامر حسني، بدا فقيرا على المستوى التمثيلي، ولايمتلك بطبيعة الحال ذلك الإشعاع وتلك الهالة الجاذبة المحيطة بالرجل الذي يفترض به أن يكون معشوق الفتيات.
ولكن رغم سطحية العديد من الشخصيات في المسلسل، وما تحمله من رؤية لا تبدو فنية بقدر ما تبدو للاستهلاك السريع، فإن العمل لا يخلو من شخصيات حمل تطورها الدرامي نوعا من المنطقية، إذ خالط تلك الشخصيات لمسة الضعف الإنساني الطبيعية، الكامن في المسافة الفاصلة بين الأبيض والأسود، الإنسان العادي بخيره وشره، مثل طارق الشيمي (وليد فوّاز) الذي يحب طليقته لدرجة تدفعه لارتكاب كل الحماقات بغية استرجاعها، لكن لأنه يجنح قليلاً ناحية الشر، فهو بالضرورة مدمن على الخمر، والكوكايين (في هذا العمل الأنقياء لا يشربون الخمر ولا يدخنون السجائر، بينما يحتسي الأشرار الخمر ويدخنون السجائر ويتعاطون المخدرات!).
إلى جانب هذا النوع من الطروحات، حمل فريق العمل تبايناً في أداء أفراده، بينما قدم وليد فوّاز والتونسي ظافر العابدين والرائع محمد ممدوح أدوارهم ببراعة، وبالمثل يفعل محسن محيي الدين وشيري عادل، وحتى بعض الشخصيات الثانوية مثل مروج المخدرات، أو سائق أسرة علام، في المقابل يبدو المطربون الثلاثة في العمل: تامر حسني، نيكول سابا ومي سليم – ورغم تجاربهم السابقة – في مستوى لايليق بأبطال مسلسل يعرض في موسم الدراما الرمضانية وحظي بمتابعة كبيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.