"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفجاران في دمشق وقصف واشتباكات في «جمعة حمص تناديكم»
نشر في الحياة يوم 08 - 09 - 2012

شهدت دمشق أمس انفجارين أسفر أحدهما عن مقتل خمسة من عناصر الأمن ووقع الثاني بين القصر العدلي ووزارة الإعلام لكنه لم يسفر عن خسائر بشرية، فيما تواصَلَ قصف القوات الحكومية على مدن وبلدات متفرقة، وسار آلاف في تظاهرة أطلق عليها الناشطون اسم «حمص المحاصرة تناديكم».
وأعلن التلفزيون السوري صباح أمس انفجار دراجة نارية مفخخة قرب جامع الركنية في حي ركن الدين في دمشق لدى خروج مصلين، ما أسفر عن مقتل خمسة عناصر من قوات حفظ النظام وجرح آخرين. وأظهرت صور بثتها قناة «الإخبارية السورية» الدمار الكبير الذي خلفه الانفجار في عدد من البنايات المجاورة له والواقعة، وفق التلفزيون، قرب ساحة شمدين في حي ركن الدين.
وبينت الصور عدداً كبيراً من حجارة القرميد المتناثرة كستها بقع دماء امتدت على مسافة واسعة من أحد الارصفة، كما بدا في الصور هيكل البناء الذي كانت تكسوه هذه الحجارة وقد تحطم. وتضررت واجهة مستوصف تابع لنقابة العمال وتحطم عدد من السيارات المركونة إلى جانب الهيكل المحترق للدراجة النارية المفخخة.
وقال التلفزيون ان القوات السورية تابعت «مجموعات ارهابية اطلقت قذائف باتجاه مخيم اليرموك في دمشق ما ادى الى استشهاد عدد من المدنيين وجرح آخرين». وأضاف أن «الإرهابيين اطلقوا النار على سيارات الاسعاف التي حاولت نجدة المصابين».
وبعد ساعات، بث التلفزيون الرسمي خبر انفجار سيارة قرب القصر العدلي في العاصمة. وأكد وقوع «تفجير إرهابي بسيارة بين القصر العدلي ووزارة الاعلام في المزة». واوضح أن التفجير «الإرهابي» أسفر عن أضرار مادية بالسيارات الموجودة في المكان. وبثت القناة الاخبارية من جهتها صوراً لعشرات السيارات المتضررة جراء التفجير.
وظهر في الصور عدد من رجال الاطفاء وهم يقومون بإخماد الحريق في عدد من السيارات المشتعلة المركونة على امتداد الطريق السريع وسط المزة. كما بدا في الصور عدد من السيارات المحطمة التي لم ينلها الحريق وقد تجمهر حولها عدد من الاشخاص.
وشهدت مناطق أخرى من محافظة دمشق «اشتباكات عنيفة» بين القوات النظامية والمقاتلين المناهضين للنظام، خصوصاً منطقة القزاز في جنوب شرق العاصمة حيث اعتقلت قوات الامن «عشرات الشبان من ابناء المنطقة»، بحسب «المرصد السوري لحقوق الإنسان».
واقتحم مئات الجنود ترافقهم آليات عسكرية وحافلات بلدة ببيلا قرب دمشق أمس، بحسب ناشطين. وقال «المرصد السوري لحقوق الانسان» ان «قوات نظامية تضم مئات الجنود وآليات عسكرية ثقيلة وسيارات وحافلات اقتحمت بلدة ببيلا بعد القصف والاشتباكات التي شهدتها البلدة» الخميس، مشيراً الى ان «اعمدة دخان» تتصاعد من البلدة.
وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن إن «هذه البلدة، مثلها مثل بلدة يلدا، تقع على أطراف الأحياء التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة في دمشق مثل حي التضامن (جنوب) حيث قتل (أمس) معارض مسلح، وهي منطقة تشهد عمليات عسكرية كبيرة».
وفي مناطق أخرى من دمشق، دارت بحسب المرصد «اشتباكات عنيفة» بين القوات النظامية والمقاتلين المناهضين للنظام في منطقة القزاز في جنوب شرق العاصمة، فيما اعتقلت قوات الامن «عشرات الشبان من ابناء المنطقة».
وسمعت أصوات إطلاق رصاص كثيف في حي التضامن في جنوب دمشق ومخيم اليرموك، اكبر المخيمات الفلسطينية في سورية. وسمعت من وسط العاصمة اصوات قصف على هاتين المنطقتين. ويشهد مخيم اليرموك للاجئين والمناطق المحيطة به اطول قتال في العاصمة السورية منذ ان شنت القوات الموالية للأسد هجوماً مضاداً لطرد قوات المعارضة من المدينة قبل نحو شهرين.
وقال سكان في المخيم إنه عزل خلال الاسبوعين الماضيين عن الاحياء المجاورة وانهم يسمعون اصوات اشتباكات متكررة. وأشاروا إلى أن الجيش ربما كثف هجومه على المنطقة ظناً منه أن مقاتلي المعارضة الذين كانوا يختبئون في ضاحيتي التضامن والحجر الاسود القريبتين يتسللون إلى اليرموك الذي تشتبه السلطات في أن سكانه الفلسطينيين ينحازون إلى جانب المعارضة المسلحة.
وأظهرت لقطات صورها هواة ونشرت على موقع للإعلام الاجتماعي على الانترنت أمس، ما يعتقد انه دخان يتصاعد من بنايات في حي التضامن في جنوب دمشق قرب مخيم اليرموك. وأظهرت لقطات اخرى ما يعتقد انه دخان يتصاعد من شارع فلسطين في حي التضامن بعد قصف. وفي الوقت نفسه اظهرت لقطات اخرى ما يعتقد انه غبار كثيف في حي التضامن.
وأعلنت وكالة الانباء الرسمية «سانا» من جهتها، ان «وحدة من قواتنا المسلحة تتابع مجموعات ارهابية اطلقت قذائف باتجاه مخيم اليرموك ما أدى الى استشهاد عدد من المدنيين وجرح آخرين، كما اطلق الارهابيون النار على سيارات الاسعاف».
وذكر المرصد ان «ثلاثة مقاتلين» معارضين قتلوا في منطقة دوما في ريف دمشق، بينما عثر على جثامين 16 شخصاً في حرستا ودير العصافير، واصيب ثمانية اشخاص بجروح اثر قصف تعرضت له مدينة الزبداني.
وفي اعمال عنف اخرى، قتل طفلان خلال قصف تعرض له مبنى في مدينة البوكمال في محافظة دير الزور، كما قتل معارضان مسلحان اثر سقوط قذيفة هاون على مكان تواجدهما في مدينة دير الزور، بحسب المرصد.
وتعرضت مدن وبلدات معرة النعمان وتفتناز والبارة والطلحية في ادلب (شمال غرب) إلى «قصف عنيف» من قبل القوات النظامية أدى، وفقاً للمرصد، إلى سقوط جرحى وتدمير عدد من المنازل، بينما قتل معارض مسلح في اشتباكات في اريحا.
وقتل جندي منشق في اشتباكات في حلب (شمال)، بينما تعرضت أحياء في حمص وريفها إلى «قصف عنيف» من قبل القوات النظامية أدى إلى سقوط جرحى وتدمير عدد من المنازل وتزامن مع «اشتباكات عنيفة» في أحياء حمص القديمة.
وسقط في أعمال العنف في أنحاء سورية أمس 14 قتيلاً هم ستة مدنيين وثمانية مقاتلين مناهضين للنظام، وفقاً لأرقام المرصد حتى ظهر أمس، وذلك غداة مقتل 153 شخصاً هم 83 مدنياً و24 مقاتلاً معارضا و46 جندياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.