حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باحث أمني: 20 ألف موقع إلكتروني لاصطياد الشباب.. و«معسكرات» في غرف «الدردشة»
نشر في الحياة يوم 27 - 08 - 2014

على رغم اختلاف التقديرات حول الأرقام والإحصاءات الدقيقة أو التقديرية للمقاتلين السعوديين والمتورطين في أعمال قتالية وإرهابية، إضافة إلى أعداد الموقوفين في السجون خارج البلاد، وذلك «لعدم وجود معلومات دقيقة عنهم». إلا أن المؤكد هو أن 95 في المئة منهم تم التغرير به من طريق مواقع التواصل الاجتماعي. بحسب باحث في الشؤون الأمنية والقضايا الفكرية ومكافحة الإرهاب والأمن الإلكتروني، أشار إلى وجود 20 ألف موقع إلكتروني لاصطياد الشباب، ودفعهم إلى الانخراط في صفوف التنظيمات الإرهابية، لافتاً إلى وجود معسكرات سرية في غرف الدردشة.
وقال الباحث محمد الهدلاء، في تصريح إلى «الحياة»: «لا توجد أعداد تقديرية للسعوديين المنتمين لمنظمات إرهابية أو السجناء في الخارج، أو إحصاءات عن منفذي العمليات من الجنسية السعودية خارج البلاد»، عازياً ذلك إلى «عدم وجود معلومات دقيقة عن عدد السعوديين المحتجزين في بعض الدول في قضايا الإرهاب، أو المنظمات الإرهابية في مناطق الصراع الدولية»، لافتاً إلى أن هناك إحصاءات «مبالغ فيها من بعض الدول للموقوفين السعوديين لديها».
وتابع: «هناك منظمات إرهابية تحاول أن تزج بأسماء سعودية في كل عملية إرهابية، من أجل الكسب الإعلامي، ومن أجل إضافة طابع الشرعية على عملها الإرهابي، حتى لو كانت أدوار هؤلاء السعوديين ثانوية. ثم إن هناك دولاً إقليمية ودولية كارهة للمملكة، وتحاول أن تزج بأسماء سعوديين في كل عمل إرهابي».
واستشهد الباحث محمد الهدلاء بما حدث في 11 أيلول (سبتمبر) «حينما تم الزج ب15 سعودياً، من أجل توريط المملكة، وتشويه سمعة الإسلام وتصويره أمام رأي العالمي أنه مصدر الإرهاب، وأن بلادنا تدعمه، وهذه فرية وتزوير للحقائق تفنده جهودنا الدولية في محاربة الإرهاب نيابة عن العالم، والتي أشاد بها المجتمع الدولي وطلب الاستفادة منها».
وعن أهم طرق تجنيد الشباب، وكيف يتم التغرير بهم، وتشتتهم بين المنظمات المتطرفة، أوضح أن شبكة الإنترنت من «أهم قنوات الاتصال للجماعات التكفيرية المتطرفة من فئة البغي والضلال، تبث من خلالها فكرها ومنهجها وآيديولوجيتها المتطرفة، لتجنيد الشباب في خلاياها الإرهابية، التي تشهد سجالاً وحرباً فكرية، إذ تعتبر شبكة الإنترنت أداة فعالة للمنظمات الإرهابية، ومصدراً رئيس للانحراف والتطرف والتجنيد والتغرير».
ولم يخفِ الباحث أنه ثبت أن «أكثر من 95 في المئة ممن التحقوا بهذه المنظمات الإرهابية تم عبر شبكة الإنترنت التي وصل عدد مستخدميها في المملكة إلى 10 ملايين»، مضيفاً: «المملكة ممثلة في السلطات الأمنية كشفت توجه أصحاب الفكر الضال، لبث سمومهم بالكتب المؤلفة عبر فضاء الإنترنت، بعد تضييق الخناق عليهم، إذ إن ما وجد في الإنترنت من مؤلفات ضالة تقدر بمئات الغيغابايت»، منها كتب ترجمت إلى لغات عدة، وما وجد في الإنترنت يعادل رصيد مكتبات كبرى».
ولفت إلى أن «المؤثرات الفكرية من الكتب والمقاطع الصوتية والمرئية والصور المثيرة كانت من مصادر التغرير بالشباب العاطفي المتحمس»، مشيراً إلى أن المملكة تتعرض ل«حرب إلكترونية، تحاول أطراف خارجية من خلالها إشعال موجات عنف طائفي وهدم اللحمة الوطنية، والتغرير بالكثير من الشباب، واستقطابهم لمناطق الصراع الدولية، بحجة الجهاد من أجل تحقيق أهداف هذه الدول والمنظمات الإرهابية، التي تعد ورقة تلعب بها في المنطقة».
وشدد الهدلاء على ضرورة أن «تخوض السعودية «حرب أفكار» على شبكة الإنترنت، إذ يوجد الكثير من الشباب في غرف الدردشة والمنتديات المنتشرة و«فيسبوك» و«يوتيوب» و«توتير»، مستغلين حيرتهم وسذاجتهم، وقلة حصيلتهم الثقافية والمعرفية، وبخاصة العلم الشرعي، وجهلهم بكثير من المسائل التي أدى عدم الإجابة عليها من كثير من العلماء إلى توجه شريحة كبيرة من الشباب إلى أخذ الفتوى من غير مصادرها الشرعية، على غرار من يطلق عليهم «شيوخ النت»، مثل: المقدسي، وأبوأسيد الفلوجي، وأبوعبدالله النجدي، وغيرهم من منظري الإنترنت، الذي يلوون أعناق النصوص، من خلال كثير من مواقعهم وإصداراتهم المنتشرة في كل مكان».
وأكد تجاوز عدد المواقع التي تدعم الفكر الإرهابي في آخر إحصاء حاجز ال20 ألف موقع مثل: صوت الجهاد، والسيف البتار، وصدى الجهاد وموقع الخنساء، وغيرها، «واستطاعت هذه المواقع المشبوهة أن تروج لخطابها التكفيري، لتجنيد كثير من الشباب في خلاياها الإرهابية. بعد أن أصبح الإنترنت بالنسبة لهم ميدان حرب، خدمتهم فيها هذه التقنية من خلال توفير الكثير من الدعم والمساندة والبحث عن معلومات حساسة تهمهم، مع الاتصال والتنسيق بأقل كلفة، والتبعية في تجنيد إرهابيين، والحصول على التمويل، بل تعدى ذلك إلى تعليم التفخيخ والتفجير وصنع المواد المتفجرة والأحزمة الناسفة، الذي يأتي في مراحل متأخرة، بعد أخذهم المُغرر به إلى غرف الدردشة، والتأكد من ولائه، ثم يقاد لمعسكراتهم السرية التي يكتنفها الغموض».
ولفت إلى أن أبرز ما ساعدهم في ذلك «غياب الفكر المعتدل المواجه لنشاط هذه الجماعات التكفيرية المتطرفة البارز على مواقع الإنترنت الحوارية، الذي كان من الممكن أن يكون له دور كبير في تصحيح بعض الأفكار ومناقشتها من كثير من المتخصصين. كما ساعد الجماعات التكفيرية في رواج خطابها التكفيري غياب الرقابة الذاتية والأسرية».
وشدد على ضرورة «إيجاد البديل القوي والمنافس على شبكة الإنترنت، وأن تتضافر جهود علماء الشريعة والتربية مع جهود الجهات الرسمية ورجال المال والأعمال في هذا السبيل»، مشدداً على أهمية «المبادرة بتعريف الشباب بشبهات المنحرفين فكرياً، والرد العلمي عليها قبل وصولها إليهم من خلال مواقع الإنترنت، إضافة إلى تحصين الشباب فكرياً ودينياً وثقافياً، والحرص على بناء محتوى وطني مميز في الإنترنت، وفق خطة تراعي تمايز المشارب والأذواق، تتيح للشباب الانخراط في أنشطة ثقافية وإبداعية متنوعة، تستهدف تنمية المهارات التي يتمتع بها الشباب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.