وزير المالية يختتم مشاركته في منتدى قطر الاقتصادي    «الوطنية للإسكان» تعقد منتدى لسلاسل الإمداد العقاري بمشاركة محلية ودولية    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    بطولة المملكة لجمال الخيل تنطلق في «ذي أرينا»    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى العربي»    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    برئاسة السعودية.. انطلاق أعمال المجلس التنفيذي ل«الألكسو» في جدة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    فخامة الزي السعودي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللهيان: سنواصل بكل قوة دعم لبنان في محور الممانعة
نشر في الحياة يوم 26 - 08 - 2012

التقى رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي امس في السراي الكبيرة، نائب وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان، وبحثا بحسب اللهيان، «في العلاقات الثنائية بين البلدين وكل مذكرات التفاهم الثنائية التي سبق ان وقعتها الدولتان في عهد حكومة الرئيس سعد الحريري وبعضها وقع خلال زيارة الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد للبنان، وآخر خلال زيارة الحريري طهران»،
وقال: «أعربنا عن استعداد بلدنا الكامل لوضع هذه الاتفاقات موضع التنفيذ، وتبادلنا وجهات النظر حيال آخر المجريات على الساحة السورية، وقلنا إن الاوضاع في سورية آخذة في التحسن، وأن الارهابيين وأفراد المجموعات المسلحة يعيشون يوماً بعد يوم حالاً من الأفول والهزيمة».
وأعلن اللهيان تأييد ايران «الشعب السوري الفهيم الناضج والواعي والاصلاحات السياسية التي قام بها الرئيس السوري بشار الاسد. اما في ما يتعلق بالحرب الاعلامية التي تشنها الولايات المتحدة على خلفية احتمال وجود اسلحة كيماوية في سورية، فنعتقد ان الامر مجرد كلام وادعاءات اعلامية لخدمة التوجهات والأهداف السياسية الاميركية والدول والأطراف التي تعادي سورية حكومة وشعباً».
وأكد ان بلاده «ستستمر في شكل قوي ومقتدر في تقديم الدعم لسورية بقيادتها وحكومتها وشعبها في الاتجاه الذي يحفظ سورية في محور المقاومة والممانعة، ونحن على ثقة تامة بأن سورية كعضو في جبهة المقاومة والممانعة ستتمكن من ان تخرج مرفوعة الرأس من هذه الازمة التي تعيشها حالياً». وأعلن ادانة «اي انعكاس سلبي للأوضاع الأمنية في سورية على لبنان ورفضها بشدة، ونحن سنستمر بكل قوة واقتدار في دعم الجمهورية اللبنانية الشقيقة في محور المقاومة والممانعة».
وزار اللهيان رئيس المجلس النيابي نبيه بري، وأشار إلى أن البحث تركز على «التطورات الإقليمية والدولية وعلى الساحتين السورية والبحرينية، ونحن نفند الادعاءات الأميركية عن احتمال امتلاك السلطة السورية الأسلحة الكيماوية وفي المقابل نعرب عن قلقنا العميق لأن السلطات البحرينية تستخدم الغازات السامة ضد المواطنين البحرينيين العزل».
ولفت إلى أن البحث تناول «ملف الإمام المغيب السيد موسى الصدر ورفيقيه، وكان تأكيد إيراني - لبناني إضافة إلى عائلة الإمام الصدر لمتابعة كل المستجدات المتعلقة بهذا الملف الإنساني المهم مع السلطات المعنية الجديدة في ليبيا، وليس هناك أي دليل دافع يدل على استشهادهم».
ورحب اللهيان بمبادرة الرئيس المصري محمد مرسي عقد لقاء رباعي من أجل بحث الأزمة السورية، والجمهورية الإسلامية لديها تصور للعملية السياسية وستقوم بطرح هذا التصور أثناء اللقاء الرباعي».
وعن دعوة رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية إلى قمة عدم الانحياز واستثناء الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قال: «وجهنا دعوة رسمية إلى عباس واستناداً إلى الأعراف المتبعة في مثل هذه المحافل الدولية وجهنا دعوة لبعض الشخصيات السياسية المعروفة والمشهودة من أجل المشاركة كضيوف خاصين».
الداعوق وطرابلس والإعلام
ونقل وزير الإعلام وليد الداعوق عن ميقاتي بعد زيارته قوله ان «الأوضاع في طرابلس تتجه نحو الاستقرار، في ضوء التدابير والإجراءات التي يتخذها الجيش وقوى الأمن الداخلي، بدعم ومساندة من كل القوى السياسية في المدينة».
وأطلع الداعوق رئيس الحكومة على نتائج الاجتماع الذي عقده مع المجلس الوطني للاعلام وممثلي وسائل الاعلام اول من أمس والاتفاق الذي افضى اليه ب «تأكيد التمسك بالحريات الاعلامية مع التزام وسائل الاعلام الحفاظ على السلم الأهلي وعدم تكرار الأخطاء الاعلامية التي حصلت سابقاً»، وقال ان ميقاتي اكد «دعم الحكومة الحريات الاعلامية وحق وسائل الإعلام في نقل الرأي والرأي المخالف والتزام دفتر الشروط الذي منحت التراخيص على اساسه والمساهمة في تعزيز اللحمة بين اللبنانيين وتخفيف أجواء التشنج في هذه المرحلة بالذات والمحافظة على الاستقرار والسلم الأهلي في البلاد».
وأبدى ميقاتي، بحسب الداعوق، ارتياحه الى «إجماع كل القيادات والفاعليات في طرابلس على رفض الفتنة التي يسعى بعضهم باستمرار الى تعميمها في طرابلس وكل الشمال ومنها في كل لبنان».
تصريح علوش اخبار
وأبلغ ميقاتي وزير الإعلام انه «طلب من وزير العدل شكيب قرطباوي اعتبار تصريح النائب السابق مصطفى علوش بشأن عمليات تسلح في طرابلس بمثابة إخبار والتحقيق فيه لكشف المعطيات وإحالة الملف على المراجع المختصة. وشدد على ان القضاء باشر تسطير الاستنابات القضائية في حق المخلّين بالأمن والقانون على كل الاراضي اللبنانية».
وأكد ميقاتي ان «لدى القوى السياسية في البلاد إرادة قوية لإنهاء الحوادث التي تحصل بسرعة ومنع تفاقمها ولو أن ثمة نية لدى بعض الاطراف كما نسمع من هنا وهناك لإشعال الفتنة، فإن ما شهده لبنان في الاشهر الاخيرة كان كفيلاً بإشعالها».
وعن الانتقادات بشأن طريقة المعالجة، نقل الداعوق عن ميقاتي قوله إن «هذه المعالجة وفرت على لبنان حمامات من الدم، وأقبل هذا الانتقاد على أن تسقط قطرة دم واحدة. صحيح أن الامن لا يتم بالتراضي ولكن الحكمة والتروي مطلوبان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.