"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العازف محسن العشري يدرّب الأطفال الهواة
نشر في الحياة يوم 26 - 08 - 2012

يعزف محسن العشري على السمسمية منذ كان عمره 7 سنوات، وكان عضواً في فرقة والده حسن العشري «مدرسة الفن»، وذهب في أول جولة له خارج مصر، إلى أميركا، خلال الاحتفالات بمرور مئتي سنة على تأسيس الولايات المتحدة. وكبر العشري ليصبح أحد أشهر عازفي السمسمية في العالم، ويستعد راهناً لجولة فنية بعد شهرين تشمل فرنسا وأميركا.
يخبر العشري أنه بعد وفاة والده اعتزل الفن سنوات عدة، لأن العرف السائد كان أن تحيي الفرق الأفراح في منطقة القناة، الأمر الذي كان يرفضه بسبب ظاهرة «النقوط» (إعطاء الموسيقيين بقشيشاً) لأن هذه الممارسة كانت تخرجه من الحالة الفنية التي يغرق فيها.
لكن جولات العشري استمرت في الخارج. عزف مع فرقة الطنبورة وتعاون مع كبار الفنانين المصريين مثل عازف الطنبورة حسن برجمون، ومغنية المدائح والمواويل الشيخة زينب، عبر مركز المصطبة للموسيقى الشعبية المصرية الذي فاز بجائزة الموسيقى العالمية في مهرجان روسكيلد في الدنمارك. كما احتفت به صحف عالمية من مصاف «إندبندنت» و «غارديان» البريطانيتين و «لوموند» الفرنسية التي كتبت عنه: «استطاع محسن العشري أن يحلق بالموسيقى الشعبية المصرية بعزفه على آلة السمسمية إلى آفاق بعيدة لم تكن متاحة لها من قبل».
ويعتبر العشري أن دور السمسمية الكبير كان أيام حروب 1956 و1967 و1973، إذ كان الموسيقيون يقصدون الجنود في الخنادق، فيعزفون ويغنون لهم لشحذ هممهم. وهُجّر أهل القناة منها، في ذلك الوقت، وكان العشري من بينهم، فذهب إلى بشبيش في الغربية والمحلة الكبرى، ليعود بعد انتهاء الحرب.
ويشكو العشري من أن المردود المادي لعازف السمسمية قليل، على رغم أنه متميز في مهنته وعاشق لها. ويضيف أن «الفنان الشعبي في مصر عموماً يعاني الإهمال، إذ لا يلقي له المسؤولون بالاً، على رغم أنه يحفظ التراث الذي يهتم به بعض العرب والكثير من الأجانب، فيما يهمله أهلنا في مصر».
ويرى أن السمسمية آلة جميلة، وإمكاناتها الكاملة لم تستغلّ بعد، لافتاً إلى أن هذا بالضبط ما يسعى شخصياً إلى تحقيقه، إذ يعزف عليها أغاني «الضمة» التي لم تكن تعزف سابقاً نظراً إلى محدودية الآلة القديمة. لكن عمليات التحديث المتوالية أتاحت أن تُعزف على السمسمية الآن أغانٍ مثل «نوح الحمام» و «زارني المحبوب»، إضافة إلى الأغاني القديمة مثل «بتغني لمين يا حمام» و «عالسمسمية إسمع يا سيدي». ويضيف أنه، خوفاً من ضياع تراث السمسمية، أنشأ مركزاً للبراعم لتعليم العزف عليها، بالتعاون مع زكريا إبراهيم. وبدأ العمل فعلاً على إعداد خمسة أطفال ليصبحوا عازفي سمسمية فلا تنقرض الحرفة.
ويلفت العشري إلى أنه اختير عازفاً أول للسمسمية في العالم، إلى جانب تسميته عام 2007 ضمن أفضل خمسين عازفاً على كل الآلات حول العالم وذلك في مسابقة عالمية أقامتها مجلة «سونغ لاينز» الإنكليزية. وجاء في حيثيات منحه الجائزة أن محسن العشري ليس عازفاً متميزاً فحسب، بل يرقص ويغني، كما أضاف مفاتيح جديدة إلى السمسمية في محاكاة للبيانو، مما يسهل له التنقل بين المقامات المختلفة أثناء العزف.
وحصل العشري على جوائز عدة في أميركا وهولندا وفرنسا وإيطاليا والدنمارك، إضافة إلى مصر حيث كانت أهم جائزة في نظره «كأس بورسعيد» التي نالها أربع مرات، لأن بورسعيد معقل السمسمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.