33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر تعوّل على التقسيم الإداري الجديد لتنويع فرص الاستثمار
نشر في الحياة يوم 22 - 08 - 2014

تعول الحكومة المصرية على أن يفسح إنشاء ثلاث محافظات جديدة وإعادة ترسيم عدد من القائم منها، تنفيذاً لخطة اقترحها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في برنامجه الانتخابي، المجال أمام تنويع فرص الاستثمار في كل محافظة. وتسعى مصر إلى جذب استثمارات جديدة كوسيلة لإنعاش الاقتصاد، الذي يعاني بشدة بعد ثلاث سنوات من الاضطرابات السياسية. واتخذت حكومة السيسي قرارات بهدف إصلاح الاقتصاد، من بينها خفض الدعم على الوقود والطاقة، كما أعلنت أخيراً بدء مشروع ضخم لتنمية قناة السويس. وقال وزير التنمية عادل لبيب في مؤتمر صحافي أول من أمس: «تقرر إنشاء ثلاث محافظات جديدة وهي وسط سيناء والواحات والعلمين، إلى جانب زيادة مساحة محافظات وتقليص مساحة محافظات المنيا والوادي الجديد». ومع إنشاء المحافظات الجديدة يرتفع عددها الإجمالي إلى 30 محافظة بدلاً من 27.
وستقام محافظة العلمين حول مدينة العلمين بين محافظتي الإسكندرية ومطروح في شمال مصر وتطل على البحر المتوسط. وستنشأ محافظة وسط سيناء على أراض مستقطعة من محافظتي شمال سيناء وجنوبها في شرق مصر، ومحافظة الواحات في الصحراء الغربية. وأشار لبيب إلى قرار قضى أيضاً ب «زيادة مساحات محافظات الفيوم وبني سويف وأسيوط في صعيد مصر بنسب تراوح بين 67 و105 في المئة». وتعكف الحكومة المصرية على جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية خصوصاً مع الاستقرار السياسي الكبير الذي تشهده حالياً، وهو يؤهلها للإنطلاق اقتصادياً في كل القطاعات في ظل وجود فرص استثمارية كبيرة في القطاعات الصناعية والزراعية والبنية التحتية واللوجستية والطاقة، تحديداً مشروع محور قناة السويس الجديد.
وفي ضوء ذلك التقى وزير الصناعة والتجارة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة منير فخري عبدالنور وفداً من مجموعة «ميس» البريطانية، للبحث في خطط الشركة المستقبلية لزيادة استثماراتها في مصر والمشكلات التي تواجهها خلال تنفيذ عدد من المشاريع. وأكد المدير المساعد للمجموعة مديرها في مصر خالد مدبولي، الحرص على «زيادة استثماراتها في السوق المصرية»، لافتاً إلى أن رأس مال المجموعة «يصل إلى 1.8 بليون جنيه إسترليني، وتوظّف ما يزيد على 4 آلاف شخص في مكاتبها المنتشرة حول العالم. كما تقدم خدمات في مجالات الاستثمار والاستشارات والبناء والعمليات». وأشار إلى أن شركة «ميس مصر» نفّذت «عدداً من المشاريع الضخمة في مصر خلال الفترة الماضية في قطاعات متنوعة، منها التجزئة والفنادق والمكاتب التجارية».
وفي تحرك حكومي سريع لحل مشكلات المستثمرين الصغار، كشف عبدالنور عن «اتفاق مع وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية على إعادة تقنين أوضاع المصانع الصغيرة والمتوسطة داخل المنطقة الصناعية في القاهرة الجديدة في التجمع الثالث، ويصل عددها إلى 1250 مصنعاً، وتوفيق أوضاعها بما يساهم في تدوير عجلة الإنتاج داخل هذه المصانع وإعادة تشغيل المصانع المتوقفة منها».
وأعلن أن الوزارة «تعدّ إستراتيجية قومية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال عقد سلسلة من ورش العمل بمشاركة الأطراف المعنيين وجهات مانحة دولية، على أن تُعقد الورشة الأولى في الأسبوع الأول من الشهر المقبل للارتقاء بالقدرة التنافسية لهذه المشاريع».
وفي السياحة، تعتزم هيئة التنمية السياحية طرح فرص مميزة للاستثمار السياحي بنظام المفاضلة، لتأسيس مشاريع في المواقع المزمع تنميتها سياحياً، من منطلق التحرك الإيجابي في إيجاد فرص جيدة تكون لها انعكاساتها على تعزيز الاستثمار السياحي وتنميته. وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتنمية السياحية سراج الدين سعد، أن قطاع العين السخنة «يحظى بأربع فرص لبناء قرية سياحية شاطئية على مساحة 120 ألف متر مربع، ومنتجع سياحي على مساحة 320 ألفاً، ومنتجع سياحة علاجية على مساحة 215 ألف متر مربع إلى جانب شاطئ عام بحق الانتفاع على مساحة 43 ألف متر مربع. كما تعتزم الهيئة طرح مشروع تنمية سياحية متكامل في منطقة البحر الأحمر على مساحة 5 ملايين متر مربع».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.