"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة الملك فيصل تحدد مواعيد القبول وشروطه والنسب الموزونة لكلياتها
نشر في الحياة يوم 20 - 07 - 2009

كشف وكيل جامعة الملك فيصل للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع الدكتور أحمد الشعيبي، أن الجامعة ستقبل في العام الدراسي المقبل، أكثر من 20 ألف طالب وطالبة، في كلياتها والكليات التابعة لها في المنطقة الشرقية. وقال: «سيطلب من المقبولين تسليم أصول أوراقهم عبر مكاتب البريد الممتاز، وستتكفل الجامعة برسوم إرسال الوثائق، لتوفر على المقبولين عناء زيارة مقر الجامعة، وتسليم الأوراق، إضافة إلى اختصار الوقت. كما ستقوم الجامعة بإرسال رسائل نصية قصيرة إلى المقبولين في حال استلام الأوراق الرسمية كاملة».
وأعلن الشعيبي، عن خطة القبول في الجامعة للعام الجامعي المقبل، من خلال مؤتمر صحافي عقده مساء أول من أمس، موضحاً أن فتح باب القبول الالكتروني، سيبدأ يوم السبت المقبل، وحتى نهاية دوام يوم الأربعاء الذي يليه، وستكون جميع إجراءات القبول من خلال بوابة القبول الالكترونية، عبر موقع الجامعة: www.kfu.edu.sa.
واستعرض التعليمات الخاصة بالقبول الالكتروني، إذ «تشترط الجامعة حضور الطلبة لاختبار القدرات، الذي يجريه المركز الوطني للقياس والتقويم، في جميع كلياتها. أما الاختبار التحصيلي، الذي يجريه المركز ذاته؛ فهو مطلوب للكليات التي تطلب ذلك، ما عدا التربية في حفر الباطن، والعلوم والآداب في الخفجي، والعلوم والآداب في النعيرية، والتي يكفي للتقديم إليها، شهادة الثانوية العامة، وتتم المفاضلة من خلال المعدل التراكمي للثانوية العامة». كما استعرض تعليمات تعبئة طلب القبول الالكتروني، والتي تشمل «إدخال اسم المستخدم، بحسب النموذج الموجود في الموقع، إذ يقوم الطالب بإدخال رقم السجل المدني الخاص به، بحيث يعتبر هو أسم المستخدم (تؤكد الجامعة على عدم استخدام رقم السجل المدني للأب أو الأخ أو الزوج)، وبالنسبة لحاملي بطاقة خمس السنوات؛ يقوم الطالب بإدخال رقم البطاقة، الذي تم استخدامه في اختبار القدرات والتحصيلي. أما لغير السعوديين من أم سعودية، فيقوم الطالب بإدخال رقم الإقامة الخاصة به. كما يقوم الطالب باختيار كلمة المرور الخاصة به، وإدخالها بحسب النموذج الموجود على الموقع في طلب القبول للمتقدم. وسيقوم النظام بعرض جميع البيانات في طلب القبول الالكتروني ويطلب من الطالب تعبئة البيانات، والتي تشمل اختيار ست رغبات ،لكليات مختلفة، والمعدل التراكمي للثانوية العامة، وهاتف الموبايل، وهاتف المنزل، والعنوان»، لافتاً إلى أهمية «الدقة في إدخال البيانات، وفي حالة ثبوت عدم صحتها، سيؤدي ذلك إلى إلغاء طلب القبول».
وذكر أن على «الطالبات اللاتي يرغبن في الالتحاق في كلية التربية في حفر الباطن، أو العلوم والآداب في النعيرية، أو العلوم والآداب في الخفجي، ولم يتقدمن إلى اختبارات القدرات والتحصيلي، تعبئة طلب القبول الالكتروني كاملاً». أما الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة فعليهم «تحديد نوع الحاجة (صعوبة في السمع، أو البصر، أو النطق، أو الحركة) أثناء تعبئة طلب القبول، كي تتمكن الجامعة من اختيار الكلية المناسبة لوضعه، ومن لم يقم بتحديد نوع الحاجة، فستقوم الجامعة بتوجيهه إلى الكلية التي تراها مناسبة له، ومن دون الرجوع إلى رغبته الأساسية».
وأبان أنه «لن يكون القبول هذا العام على التخصص (القسم)، بل سيكون على الكليات، وعلى الطلبة الاطلاع على التخصصات التابعة لكل كلية، والموضحة في الموقع الالكتروني للجامعة، علماً بأن تحديد التخصص سيكون من طريق المنافسة، التي ستجرى لاحقاً، بعد فصل دراسي، أو فصلين، وذلك حسب الإمكانات المُتاحة وتوافر التخصص داخل كل كلية».
النسبة الموزونة
وأشار إلى أنه بعد انتهاء المدة المحددة للتقديم على البوابة الالكترونية سيتم «المفاضلة بين المتقدمين تنافسياً، وبشكل آلي، وفق النسبة الموزونة، التي تحتسب وفق المعادلة للطلاب: 30 في المئة للمعدل التراكمي (الثانوية العامة)، يضاف إليها 30 في المئة لاختبار القدرات، يضاف إليها 40 في المئة لاختبار التحصيلي». وذكر أن هذه النسبة ستطبق على كليات: الطب، والصيدلة الإكلينيكية، وعلوم الحاسب وتقنية المعلومات، والهندسة، وجميع هذه الكليات في الأحساء، والطب، وطب الأسنان، والعلوم الطبية التطبيقية، والتمريض، والعمارة والتخطيط، والهندسة، وعلوم الحاسب وتقنية المعلومات، والتصاميم وجميع هذه الكليات في الدمام.
فيما اعتمدت النسبة الموزونة التالية للطلاب: 60 في المئة للمعدل التراكمي في الثانوية العامة، يضاف إليها 40 في المئة لاختبار القدرات، لكليات: العلوم الزراعية والأغذية، والطب البيطري والثروة الحيوانية، والعلوم الإدارية والتخطيط، والعلوم، والتربية، والآداب وجميع هذه الكليات في الأحساء، والتربية في الدمام، والدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع في الأحساء والدمام.
وحددت الجامعة النسبة الموزونة التالية للطالبات: 30 في المئة للمعدل التراكمي في الثانوية العامة، يضاف إليها 30 في المئة لاختبار القدرات وكذلك 40 في المئة للاختبار التحصيلي، لكليات: العلوم الزراعية والأغذية، والعلوم، والتربية، والآداب، والمجتمع، والدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع وجميع هذه الكليات في الأحساء، والآداب، والعلوم، والدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع في الدمام، والمجتمع في القطيف، والتربية في الجبيل.
وأبان أن التعليمات الخاصة باختيار الرغبات في طلب القبول، تتضمن «اختيار المتقدم لست رغبات لكليات مختلفة، يحددها بحسب الأولوية لديه، ولن يسمح النظام بتكرار اختيار كلية معينة أكثر من مرة. كما يمكن للمتقدم اختيار اثنتين فقط من الكليات، ذات التخصصات الصحية، بشرط ألا تكونا من التخصص ذاته».
مواعيد إعلان النتائج
واستعرض الشعيبي، مواعيد إعلان النتائج عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة، إذ ستعلن في 11 من شعبان المقبل، نتائج كليات: الطب، والصيدلة الاكلينيكية، وعلوم الحاسب وتقنية المعلومات، والهندسة وجميعها في الأحساء. والطب، وطب الأسنان، والعمارة والتخطيط، والعلوم الطبية التطبيقية، والتمريض، وعلوم الحاسب وتقنية المعلومات، والهندسة، والتصاميم وجميعها في الدمام. وسيتزامن ذلك مع الإعلان عن إجراء اختبارات اللياقة المهنية، لكليات الجامعة الصحية فقط. وفي اليوم التالي يبدأ تسليم الأوراق الأصلية إلى مكتب البريد الممتاز، للمقبولين والمقبولات لهذه الكليات، ويستمر ذلك حتى يوم الأربعاء 14 من الشهر ذاته. ولفت إلى أن «تنشيط طلب القبول للذين لم يحالفهم الحظ في القبول في الدفعة السابقة، سيبدأ من هذا التاريخ».
وذكر أن باقي كليات الجامعة ستعلن نتائجها في 17 من شعبان المقبل، وهي: العلوم الزراعية والأغذية، والطب البيطري والثروة الحيوانية، والتربية، والعلوم الإدارية والتخطيط، والعلوم، والآداب، والمجتمع، والدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع، وجميع هذه الكليات في الأحساء، والآداب، والتربية، والعلوم وجميعها في الدمام، والتربية في الجبيل، والمجتمع في القطيف، والدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع في الدمام، والمرشحات لاختبار برنامج السكرتارية الطبية، لكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع في الدمام، والتربية في حفر الباطن، والعلوم والآداب في الخفجي، والعلوم والآداب في النعيرية. فيما سيبدأ تسليم الأوراق الأصلية إلى مكتب البريد الممتاز في هذه الكليات في اليوم التالي، ويستمر حتى يوم الأربعاء 21 من الشهر ذاته. وسيبدأ في اليوم ذاته تنشيط طلب القبول لمن لم يحالفهم الحظ في القبول في الدفعة السابقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.