"البنك الإسلامي" يستعرض أهم الطرق إلى الازدهار وتحدي الفقر    «الاحتياطي الفدرالي» يتجه لتغيير لهجته مع عودة التضخم    مدرب توتنهام : لا ارغب في تعطيل سعي أرسنال للتتويج    جامعة حائل: اختبار «التحصيلي» للتخصصات النظرية شرط للقبول السنوي للعام الجامعي 1446    ابن البناء المراكشي.. سلطان الرياضيات وامبراطور الحساب في العصر الإسلامي    عهدية السيد تنال جائزة «نساء يصنعن التغيير» من «صوت المرأة»    أمطار خفيفة على منطقتي جازان وحائل    فرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    مطار الأحساء يطلق رحلة إضافية مباشرة لدبي    اتفاقيات مع الصين لبناء آلاف الوحدات السكنية    عسير تكتسي بالأبيض    الأهلي والترجي إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا    بيانات التضخم الأمريكي تصعد ب"الذهب"    فريق طبي سعودي يتأهل لبرنامج "حضانة هارفرد"    بينالي البندقية يزدان بوادي الفنّ السعودي    كبار العلماء: من يحج دون تصريح "آثم"    "طفرة" جديدة للوقاية من "السكري"    إغلاق منشأة تسببت في حالات تسمم غذائي بالرياض    الأحمدي يكتب.. الهلال يجدد عقد السعادة بحضور جماهيره    الصحة: تماثل 6 حالات للتعافي ويتم طبياً متابعة 35 حالة منومة منها 28 حالة في العناية المركزة    نائب أمير منطقة جازان يرفع التهنئة للقيادة بما حققته رؤية المملكة 2030 من إنجازات ومستهدفات خلال 8 أعوام    الإعلان عن تفعيل الاستثمارات المباشرة وانطلاق العمل الفعلي في صندوق "جَسور" الاستثماري    اختتام المرحلة الأولى من دورة المدربين النخبة الشباب    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 686 مليون ريال    وفاة الأمير منصور بن بدر    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    وزيرة الدفاع الإسبانية: إسبانيا ستزود أوكرانيا بصواريخ باتريوت    منتخب اليد يتوشح ذهب الألعاب الخليجية    ريال مدريد يهزم سوسيداد ويقترب من التتويج بالدوري الإسباني    جيسوس يفسر اشارته وسبب رفض استبدال بونو    الاتحاد يخسر بثلاثية أمام الشباب    «الدفاع الروسية» تعلن القضاء على ألف وخمسة جنود أوكرانيين في يوم واحد    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    رؤية الأجيال    "الشؤون الإسلامية" ترصد عددًا من الاختلاسات لكهرباء ومياه بعض المساجد في جدة    المخرج العراقي خيون: المملكة تعيش زمناً ثقافياً ناهضاً    "السينما الصناعة" والفرص الضائعة    محمد بن عبدالرحمن: طموحات وعزيمة صادقة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    إغلاق فروع منشأة تجارية بالرياض بعد رصد حالات تسمم    توافق مصري - إسرائيلي على هدنة لمدة عام بقطاع غزة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يزور قيادة القوة البحرية بجازان    ترميم قصر الملك فيصل وتحويله إلى متحف    «مكافحة المخدرات» تقبض على شخصين بالقصيم لترويجهما مادة الإمفيتامين المخدر    "الأرصاد": لا صحة لتعرض المملكة لأمطار غير مسبوقة    السعودية تحصد ميداليتين عالميتين في «أولمبياد مندليف للكيمياء 2024»    الأحوال المدنية: منح الجنسية السعودية ل4 أشخاص    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    مقال «مقري عليه» !    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختتام مهرجان فيلادلفيا للمسرح الجامعي
نشر في الحياة يوم 10 - 05 - 2012

كأن حفلة اختتام مهرجان فيلادلفيا العاشر للمسرح الجامعي العربي، الذي فازت فيه مسرحية «روما تحترق» (جامعة الشارقة) بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل، سعت إلى التأكيد على أن ظاهرة المسرح ما هي إلا فعل احتفال وفرح وانفعال، تمتزج فيه الفنون المختلفة من غناء ورقص وأداء تعبيري، وأظهرت عفوية اللقاء والحوار بين الشباب الآتين من جامعات عربية، أن حدود الجغرافيا زالت، لتحل محلها الجغرافيا الإنسانية.
هذه التظاهرة التي أقيمت في عمّان، ب11 عرضاً، أكدت أن الجانب المالي ليس دائماً «بيضة القبّان» في المهرجانات، ذلك أن للجهود التطوعية والإدارة الناجحة دوراً حاسماً، ولو كانت الموازنة محدودة، إذ لم تتجاوز موازنة «مهرجان فيلادلفيا» 10 آلاف دينار (14 ألف دولار أميركي)، وفق مدير النشاطات الثقافية صبحي الخطيب، كما أن «فيلادلفيا» من المهرجانات الجامعية العربية القليلة التي حافظت على انتظام دوراتها متجاوزةً العوائق.
احتضن المهرجان مسرح محمود أبو غريب في المركز الثقافي الملكي، ومسرح أسامة المشيني في الويبدة، في رعاية رئيس جامعة فيلادلفيا، مروان كمال. واتجهت دورته الأخيره إلى تبيان أهمية إنتاج المعرفة بدلاً من استهلاكها. هذا ما جاء في مناقشات ندوة بعنوان «أبعاد المسرح الجامعي العربي: الواقع والتطلعات»، بمشاركة نادر القنة ومبارك المزعل من الكويت، إذ قارن القنة في ورقته بين الجامعات العربية والأجنبية على صعيد المسرح، وفي رأيه يبدو الفضاء العربي «مخجلاً ومتواضعاً». وربط ما رأى أنه «تخلُّف» المسرح العربي، بتخلُّف رؤية الواقع السياسي وعدم مأسسة المسرح الجامعي، داعياً إدارات المهرجانات العربية إلى الانضمام إلى المنظمة العالمية للإحصاءات والمعلومات، للارتقاء بآلياتها والإفادة من القوانين المهنية.
وأثّرت مجريات «الربيع العربي» لجهة غياب عدد من البلدان عن التظاهرة ومنها لبنان، ما أفاد الحضور المحلي في المهرجان، مع ثمانية عروض أردنية وثلاثة عربية. غير أن تناولات المسرحيات المشاركة، جاءت مكرورة على صعيدَي المبنى والمعنى، كما في غالبية المهرجانات المسرحية العربية، خصوصاً أن المشاركين في «فيلادلفيا» طلاب وهواة.
على صعيد الأردن، تناولت مسرحية «رنين الخشب» من إخراج محمد المومني (جامعة فيلادلفيا) جدلاً عقيماً بين الأنا والأنا العليا، وهجت «الأصابع» من إخراج المعتصم أبو عليم (جامعة الزرقاء الأهلية) ديكتاتورية التسلط السياسي، وجسدت «ثورات بلا عنوان» من إخراج سامر القرالة (جامعة الحسين بن طلال) التخلي عن الحلم القومي لصالح الحلم الفردي، ودعت «حالة وطن» من إخراج ميرفت القصاص إلى التمسك بالوحدة الاجتماعية والوطنية، وطرحت «خزعبلات» من إخراج خالد كمال (جامعة الأميرة سمية) أحداثاً موازية لحكاية «بيغماليون» مع نرسيس، فيما رصدت «جثة على الرصيف» من إخراج حلا حداد (جامعة جدارا) قيم التمايز الطبقي وأثرها في العلاقات الاجتماعية.
ومن الجامعات العربية: «أحلام» من إخراج سعيد سعادة (جامعة النجاح في نابلس) التي ربطت رمزياً سياق العنف ضد المرأة بقمع الاحتلال للمواطن الفلسطيني، و «رماد» من إخراج أحمد بن علي العجمي (جامعة صحار العُمانية) التي أكدت صيرورة صراع الأمم الدائم، و «روما تحترق» من إخراج مهند كريم (جامعة الشارقة) أبرزت مقاومة لمفهوم الطغيان في شكل فانتازي. بينما بدا عرضٌ واحد محترفاً، وهو «واجه ولكن» من إخراج رائدة غزالة (مسرح الحارة الفلسطيني)، وتناول واقع الشباب الفلسطيني وطموحاته تحت وطأة الاحتلال، مستخدماً تقنية المونولوغات والرقص.
وكرّم المهرجان، الذي شهد غياباً لافتاً للدارسين في كليات الفنون المسرحية، الفنان جميل عواد، تقديراً لعطاءاته في المسرح الأردني. وتألفت لجنة التحكيم من عبدالكريم الجراح (رئيساً)، محمد القباني، نادر القنة، مبارك المزعل، كلثوم أمين، ومنحت 15 جائزة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.