بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«سعفة بنت الوطن»... متحدث عصري باسم «التراث»
نشر في الحياة يوم 05 - 04 - 2012

تتنامى في الوطن العربي مشاريع ساعية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من الموروث الشعبي، وتحويله إلى جزء من ذاكرة الشارع العصري، والاستناد إليه في إعادة صياغة مفاهيم وثقافات وسلوكيات من شأنها تعزيز روح المواطنة، ورفع مستويات الاحترام المتبادل لموروث كل بقعة جغرافية، هذا ما يحدث حالياً في السعودية من خلال مشروع «سعفة بنت الوطن». وصعدت «سعفة» على مسرح الوعي السعودي العام الماضي بمواصفات امرأة في ال50 من العمر، حديدية الذاكرة، حريرية القلب، ذكية اللفظ، لماحة القول، متحمسة لنفض غبار النسيان عن موروث السعودية، مشغولة بحقن الأحفاد بتاريخ الأجيال، وتتمسك بقديم اللباس، والطبخ ، واللهجة، وموسوعية المعرفة، وتطمح إلى إعادة صياغة وتسويق القديم بصيغة عصرية تتوافق مع طفرة التكنولوجيا.
وكان البحث عن أسباب تكامل صورة «سعفة بنت الوطن» وقدرتها على تحقيق رفع سقف الوعي الجمعي بالموروث السعودي يستوجب البحث عن بناة المشروع وإدارته، فكان الجواب موجوداً على ناصية أحد طرقات مدينة جدة، حيث يتموضع مكتب مكتظ بشبان وفتيات مفعمين بالإبداع والنشاط، ممتنين للراحلة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز، بصفتها المؤسس الأول لمشروع «سعفة».
ويتطرق مدخل مكتب فريق «مشروع سعفة بنت الوطن» فيسكن نظرك عند أول خطوة ولوج «سعفة بنت الوطن» صورة على حائط تكاد أن تمد يدها ترحيباً بزائرها، مع أهلاً وسهلاً بلهجة محلية، لم تنطق الصورة، لكن كان كذلك الإيحاء.
يقول المدير التنفيذي لمشروع «سعفة بنت الوطن» منصور آل نميس: «هنا سعفة بنت الوطن، السيدة التي كانت رسماً على ورق قبل عامين، لتصبح بدعم كبير، هي المتحدث الشعبي باسم التراث والحضارة والمستقبل في بلادنا».
وعبر الواجهة الزجاجية التي تعكس روح الفريق الواحد وشفافيته، يجلس مجموعة من الشبان السعوديين يشرفون على مشاريع سعفة التقنية، يرتدون ثياباً حديثة، ويبتسمون لصباحهم، وهم يردون على أكثر من ألفي استفسار شهرياً، عن أسئلة تأتيهم من كل أنحاء العالم، عبر مواقع مشاريع «سعفة بنت الوطن الاجتماعية».
ويقول الفريق المشارك في بناء الشخصية الدرامية لشخصية «سعفة بنت الوطن»: «نعمل حالياً على إظهار سعفة درامياً بفريق من المبدعين، ونرى أنها خطوة كبيرة لنا لإثبات أن سعفة بنت الوطن، يمكنها الحضور بوعيها وفريقها في كل القضايا الاجتماعية». ويسترجع المدير التنفيذي لمشروع «سعفة بنت الوطن» ذكريات أكثر من 800 يوم منذ خروج سعفة للوجود، «كان خيارنا أن تكون «سعفة بنت الوطن»، جذورها في الماضي وفروعها في المستقبل، وكنا نريدها سيدة تتقن كل لهجات بلادها، وتهتم بكل منطقة ومدينة وقرية وهجرة، وتسهم في قراءة المستقبل عبر بوابة التقنية، لجيل يستطيع بنقرة واحدة أن يحتسي قهوة الحديث والمشاهدة مع أناس يبعدون عنه آلاف الأميال».
وبالعودة إلى آل نميس وسؤاله عن كلفة المشروع والأهداف منه والدعم الحكومي والاجتماعي، يقول: «لولا شخصيات تبنّت وآمنت بالمشروع ربما لم يكن ليرى النور، وحالياً نتعاون مع بعض الجامعات الأهلية، وبفريق من الجنسين، لبلورة جهد إبداعي معني بالتفكير الاستراتيجي، والتخطيط لتحويل مشروع «سعفة بنت الوطن» إلى قيمة اقتصادية وتربوية أكبر»، لافتاً إلى أن فريق المشروع يبلغ 36 شخصاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.