تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير «مكة» يؤكد على تسهيل ومتابعة نقل المصلين والمعتمرين
نشر في الحياة يوم 27 - 07 - 2014

تواصل لجنة متابعة النقل العام في منطقة مكة المكرمة تنفيذ الخطط التشغيلية المعتمدة من أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية ورئيس الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج الأمير مشعل بن عبدالله، بتوجيهات ومتابعة مستمرة منه، لتسهيل نقل المعتمرين والمصلين من وإلى المسجد الحرام والتي بدأت مع غرة شهر رمضان المبارك وتستمر حتى يوم عيد الفطر لهذا العام.
يذكر أن اللجنة المشكلة برئاسة إمارة منطقة مكة المكرمة (الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج) وبمشاركة كافة الجهات الأخرى ذات العلاقة (وزارة النقل ، ووزارة الحج والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، وأمانة العاصمة المقدسة، ومختلف القطاعات الأمنية بالعاصمة المقدسة، فرع هيئة السياحة والأثار بمكة المكرمة، ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى، والنقابة العامة للسيارات، واللجنة الوطنية للحج والعمرة بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة) وضعت خططها لموسم شهر رمضان المبارك هذا العام واستهدفت نقل حوالي 18 مليون راكب من وإلى المسجد الحرام خلال الشهر الكريم.
وأشتملت الخطة آليات عمل متعددة تهدف لتقديم خدمات النقل للمصلين والمعتمرين قاصدي المسجد الحرام مع تخفيض الكثافة المرورية العالية بالعاصمة المقدسة (بحوالي 4 مليون رحلة مركبه) خلال الشهر الكريم، وذلك من خلال الاستفادة من إيقاف السيارات الصغيرة في مواقف حجز السيارات على مداخل مكة المكرمة والمواقف المتاحة بعيداً عن المنطقة المركزية بمكة المكرمة. فيما يتم نقل ركابها إلى المسجد الحرام وإعادتهم بحافلات النقل العام ذات السعة العالية على المسارات الترددية المحددة على مدار اليوم.
وتم تجهيز وتهئية المواقف الخارجية على مداخل مكة المكرمة وتشمل مواقف طريق المدينة– مكة ، وطريق جدة مكة السريع ، وطريق الهدا – مكة ، وطريق الطائف (السيل) – مكة ، وطريق الليث – مكة، كما تم تجهيز المواقف الطرفية حول الدائري الثالث لسيارات سكان مكة المكرمة والواقعة في كل من كدي وساحات الجمرات بمنى وساحات طريق الأمير متعب بحي الهجرة وفي الرصيفة وجرول والشرائع. ويتم نقل الركاب من كافة تلك المواقع إلى محطات النقل العام الواقعة حول المسجد الحرام بالمنطقة المركزية في شعب علي (محطة باب علي) ، وأجياد – السد ، وأجياد – المصافي ، وريع بخش ، وتحت وقف الملك عبدالعزيز (محطة باب الملك عبدالعزيز) وفي شعب عامر والغزة والخندريسية . وتشارك (4) أربع شركات نقل وطنية في تنفيذ عمليات نقل المعتمرين والمصلين خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام وهي الشركة السعودية للنقل الجماعي ومؤسسة حافل للنقل ومؤسسة أبو سرهد للنقل وشركة رواحل للنقل.
وتم تخصيص عدد 1200 حافلة ذات سعة عالية من مختلف الشركات لتنفيذ ذلك، وبحسب البيانات الفعلية المرصودة منذ بداية شهر رمضان المبارك وحتى نهاية يوم 26 رمضان بلغ عدد المصلين والمعتمرين الذين تم نقلهم من وإلى المسجد الحرام حوالي عشرين 20 مليون راكب وبلغ عدد الحافلات المستخدمة 1255 حافلة وبلغ عدد السيارات التي تم وقوفها خلال تلك الفترة بالمواقف الخارجية والداخلية أكثر من مليون مركبة، ما ساهم في تسهيل حركة المشاه في المنطقة المركزية وحول المسجد الحرام وكذلك تسهيل الحركة المروية في مكة المكرمة عموماً.
يذكر أن اللجنة ترفع تقاريرها بصفة متواصلة لأمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية ورئيس الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج الأمير مشعل بن عبدالله لإحاطته بنتائج أعمالها وبما يتم رصده من ملاحظات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.