وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصادرة قطعتي أرض سيدة سعودية في ثول... وإيقاف تنفيذ عقوبة على مسن
نشر في الحياة يوم 18 - 03 - 2012

اقتحمت المرأة السعودية قضايا الفساد في السعودية أخيراً، إثر تأييد محكمة الاستئناف في منطقة الرياض الحكم القاضي بمصادرة قطعتي أرض مشمولة بصك شرعي مسجل باسم مواطنة متزوجة من أحد المتهمين في قضية تزوير صكوك ثول المشيد عليها مقر جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية «كاوست».
وأوقفت محكمة الاستئناف في الرياض تنفيذ العقوبة على المتهم الثالث المحكوم بالسجن ثلاث سنوات بسبب كبر سنه وتجاوزه ال73 عاماً.
وعلمت «الحياة» أن كتاب عدل وموظفين تمت تبرئتهم في القضية باشروا وظائفهم في الفترة الماضية، ويعتزمون رفع دعاوى تعويضات بسبب إيقافهم لأكثر من عامين قبل تبرئتهم. وجاءت الأحكام التي أصدرتها المحكمة الإدارية بالرياض، وصادقت عليها محكمة الاستئناف لتسجل أول حكم قضائي في قضية فساد ورد فيها اسم مواطنة، إضافة إلى سبعة متهمين صدرت بحقهم أحكام بالسجن 24 عاماً، وغرامة 855 ألف ريال.
وانتهت القضية التي عرفت بقضية «صكوك ثول» إلى إدانة سبعة متهمين بجرائم الرشوة والتزوير والاستعمال وسوء الاستعمال الإداري واستغلال النفوذ الوظيفي.
ورفضت محكمة الاستئناف اعتراض المتهمين، وحكمت بسجن مساعد رئيس كتابة عدل جدة الأولى خمسة أعوام وتغريمه 200 ألف ريال، إضافة إلى سجن المتهم الثاني وهو رجل الأعمال (ف أ) أربعة أعوام، وتغريمه 200 ألف ريال، وسجن مالك الأرض والوكيل الشرعي وأحد الموظفين في كتابة عدل جدة الأولى ثلاثة أعوام لكل واحد منهم، وتغريمهم من 10 آلاف إلى 200 ألف ريال.
كما حكمت بسجن كاتب عدل في محافظة جدة أربع سنوات وتغريمه 200 ألف ريال، وسجن مواطن ثلاث سنوات وغرامة 10 آلاف ريال، إضافة إلى سجن موظف بكتابة العدل ثلاث سنوات وتغريمه 30 ألف ريال ومصادرة مبلغ 200 ألف ريال رشوة.
وبرأت المحكمة اثنين من كتاب العدل وقاضياً ومهندساً ومحامياً وموظفين في كاتبة عدل جدة الأولى.
وسبق هذه الأحكام في الجلسات السابقة، قرار يقضي بإطلاق خمسة موقوفين في القضية (تحتفظ «الحياة» بأسمائهم) بينهم المتهم ال14 القاضي، والمتهم ال11 كاتب ضبط، إضافة إلى المتهم السادس كاتب عدل، والمتهم الثالث رجل أعمال.
وكانت «الحياة» حصلت على نسخ من صكوك تجاوز عمرها 80 عاماً، بدأ صدورها في العام 1350ه، ومثلت شرارة أولى لأزمة أسفرت عن سابقة القبض على كتاب العدل في السعودية بحجة «تزوير الصكوك».
يذكر أن مسار قضية الصكوك المشبوهة، تعود إلى كتابة العدل في منطقة نجران، التي أصدرت صكاً شرعياً على مساحة من الأرض تقع شمال المحافظة باسم مسؤول في إحدى الشركات الكبرى (تحتفظ «الحياة» باسمه)، إذ تكررت عملية الإفراغ التي جرت في كتابة عدل جدة أربع مرات، الأمر الذي ساعد المتورطين فيها على مطالبة الدولة بتعويضات عن الأرض التي أطلقت الدولة فيها مشروعاً تنموياً ضخماً تصل إلى أربعة بلايين ريال ما رفضته وزارة المال، وأدى بالمدعين إلى رفع مطالباتهم للجهات العليا في الدولة التي شكلت لجنة للتحقيق في القضية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.