موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    طموحنا عنان السماء    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوادر فوز ساحق لأنصار خامنئي وضربة كبيرة لمؤيدي نجاد
نشر في الحياة يوم 04 - 03 - 2012

فيما تشكل «خيارات» التحرك الغربي تجاه ايران ملفاً بالغ الأهميةً خلال لقاء الرئيس الأميركي باراك اوباما رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في واشنطن غداً الاثنين، اكدت طهران ان الاقبال الشعبي الواسع على الانتخابات النيابية الايرانية التي اجريت اول من امس، وبنسبة تجاوزت 64 في المئة، «اثبت اصرار الشعب على قطع الطريق» امام فرض الغرب مزيداً من العقوبات الاقتصادية، ومساندة النظام في مواجهة التحديات السياسية الخارجية.
وأظهرت نتائج الاقتراع خسارة مؤيدي الرئيس محمود احمدي نجاد كثيراً من المقاعد في البرلمان الذي يضم 290 عضواً، وفوزهم ب9 مقاعد فقط من اصل 126 حسمت نتائجها في دوائر صغيرة، في مقابل 81 لأنصار المرشد الأعلى للجمهورية علي خامنئي الذي انقلب على الرئيس بعد الأزمة التي تلت اعادة انتخابه لولاية ثانية العام 2009. وانضمت بروين شقيقة نجاد الى لائحة الخاسرين في مسقط رأسها مدينة كرمسار.
ويمثل الرئيس الايراني الذي لا يمكنه الترشح لولاية ثالثة، امام البرلمان المنتهية ولايته هذا الاسبوع، لتقديم اجابات حول سياساته الاقتصادية ومواضيع اخرى، في وقت يتهمه منتقدوه بالتسبب في ارتفاع معدل التضخم في البلاد، عبر خفض دعم أسعار الاغذية والوقود واستبداله باعانات نقدية تبلغ 38 دولاراً للفرد شهرياً.
واعلن وزير الداخلية مصطفى محمد نجار ان نسبة المشاركة في الاقتراع تجاوزت نظيرتها في الانتخابات الاشتراعية العام 2008، والتي بلغت 52 في المئة. وشكر الايرانيين لمنحهم «شرعية شعبية» لدعوات القيادة وعلى رأسها خامنئي الى الإقبال بكثافة على التصويت، من اجل تحدي «القوى المتعجرفة التي تستأسد علينا».
وتحدثت مصادرعن فوز «الجبهة المتحدة للأصوليين» المدعومة من جماعة العلماء وتجمع مدرسي الحوزة الدينية، علي منافسيهم في جبهة «استقامة الثورة الاسلامية» التي يؤازرها رجل الدين المتشدد محمد تقي مصباح يزدي ويؤيدها الرئيس نجاد، فيما فقد نواب اصلاحيون مقاعدهم وبينهم مصطفي كواكبيان الذي تزعم لائحة «الجبهة الديموقراطية».
وكان اللافت ضمان رئيس الكتلة الاصلاحية في البرلمان محمد رضا تابش مقعده، وفوز النائب المحافظ علي مطهري الذي قاد انشقاقاً داخل التيار الأصولي بتزعمه لائحة «صوت الشعب»، فيما تقدم الرئيس السابق للبرلمان غلام علي حداد عادل لائحة مرشحي «الجبهة المتحدة للأصوليين» في طهران، واعلن فوز الرئيس الحالي لمجلس الشوري (البرلمان) علي لاريجاني في مدينة قم.
وصرح رئيس اللجنة الانتخابية في «الجبهة المتحدة للأصوليين» علي رضا زاكاني بأن التركيبة الجديدة للبرلمان «ستركز علي الالتزام بالقانون والتنسيق مع السلطات التنفيذية والقضائية لتعزيز حقوق المواطنين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.