ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الأخضر»... قيمة الواجبات الدفاعية تواجه الحاجة للهجوم
نشر في الحياة يوم 29 - 02 - 2012

يتوقع أن يخوض المنتخب السعودي لقاءه المصيري أمام نظيره الأسترالي اليوم بتشكيلة مكونة من وليد عبدالله في حراسة المرمى، وعبدالله الزوري وكامل الموسى وأسامة هوساوي وحسن معاذ في الدفاع، بينما يؤدي سعود كريري دور المحور الدفاعي على أن يقف خلف كل من محمد الشلهوب وأحمد الفريدي اللذين يقتسمان مهاماً هجومية ودفاعية، فيما يلعب تيسير الجاسم وسالم الدوسري على أطراف الملعب بهدف إمداد المهاجم الوحيد ياسر القحطاني بالكرات.
ويتضح من الأسماء التي من المتوقع أن يزج بها الهولندي فرانك ريكارد رغبته في الضغط على الخصم مع بداية المباراة، إذ يتمتع معظم اللاعبين المشاركين بالنزعة الهجومية.
وبالنظر إلى مميزات كل لاعب مشارك في القائمة «الخضراء» المتوقعة نجد أن حارس المنتخب السعودي وليد عبدالله قادر على التعاطي بشكل مميز مع الكرات الانفرادية التي تتاح للخصم في ظل سرعة البديهة التي يتمتع بها، بينما يعاب عليه ضعفه في التعامل مع الكرات العرضية.
هذا الضعف يمنح وجود الثنائي أسامة هوساوي وكامل الموسى في مركز قلب الدفاع قيمة إضافية في ظل تميزهما في تغطية الكرات العرضية وسرعة إبعادها، إضافة إلى ما يتمتعان به من قدرة على بداية الهجمات، بينما يعاب على كلا المدافعين اللعب بقدم واحدة كل بحسب مركزه، كما يخشى أن تتسبب قوة التحامات الموسى في احتساب أخطاء قد يستغلها الخصم.
ويتميز ظهير المنتخب الأيسر الزوري بهدوء يساعد على منح زملائه الثقة، فيما يعاب عليه المبالغة في الهدوء ما يؤدي أحياناً إلى خسارته لكرات سهلة، وفي المقابل يراهن الهولندي ريكارد على المستويات المميزة التي قدمها لاعب الطرف الأيمن حسن معاذ هذا الموسم، إضافة إلى ما يملكه من قدرة على التسديد باتجاه المرمى.
ويحتاج مدافعو المنتخب السعودي إلى مزيد من الانسجام الذي يدعم تقارب خطوطهم في الناحية الهجومية للخصم، قبل أن الانتشار في ارتداد المنتخب.
وعلى رغم تراجع مستويات لاعب المحور سعود كريري مع فريقه هذا العام، إلا أنه من خلال المناورات التي أجراها المنتخب تتضح نية المدرب بالزج فيه كلاعب أساسي نظير تميزه في الجانب الدفاعي، وقدرته على التعاطي مع الكرات العرضية، بينما يعاب على كريري وقوفه في الحال الهجومية خلف مهاجمي الفريق الخصم ما يعرضه لخسارة كرات تكون في حوزته.
هدوء احمد الفريدي ومهارته الفردية تمنح المنتخب تفوقاً أمام نظيره الذي يتمتع ببنية جسمانية قوية، لكن المبالغة في استخدام هذه المهارات قد تضر بالفريق، وفي المقابل تحسنت الأدوار الدفاعية للاعب محمد الشلهوب هذا الموسم، إضافة إلى تميزه في صناعة اللعب إلا أن بنيته الجسمانية قد لا تساعده على الظهور بالشكل المطلوب في لقاء الغد. لاعبا الطرف تيسير الجاسم وسالم الدوسري يتميزان بقدرة عالية على الاحتفاظ بالكرة وإجادة توفير الكرات العرضية للمهاجم، ويعاب على الأول المبالغة في التسديد، بينما يعاني الثاني من قلة الخبرة إذ يشارك مع المنتخب السعودي للمرة الأولى.
من جانب آخر، لم يوضح ريكارد في التدريب الأخير خياره النهائي في مركز الهجوم إلا أن مصادر «الحياة» أكدت أن لاعب العين الإماراتي ياسر القحطاني سيكون ضمن القائمة الأساسية المشاركة اليوم، نظير المستويات التي قدمها مع فريقه في اللقاءات الأخيرة، كما أنه يتميز بقدرته العالية على الاحتفاظ بالكرة، على رغم أن هذه الميزة غابت عنه في مشاركاته الأخيرة مع المنتخب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.