«التجارة» تُشهّر بمواطن ومقيم ارتكبا جريمة التستر في تجارة الديكورات    رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت يستقبل فيصل بن فرحان    أمير الرياض يستقبل الأمين العام لجائزة الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز للتميز والإبداع    مفتي عام المملكة ونائبه للشؤون التنفيذية يستقبلان رئيس جمعية إحسان لحفظ النعمة بمنطقة جازان    أسعار النفط تتراجع    هيئة العقار : تراخيص جديدة للبيع على الخارطة تقدر قيمتها السوقية ب 6 مليارات ريال    نتنياهو يناقض بايدن: «الصفقة» لا تشمل وقف الحرب    أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء، بديوان إمارة المنطقة    تمارين خاصة للغنام ويحيى في معسكر الأخضر    عرض قوي من النصر لضم كاسيميرو    "تعليم الرياض" تنهي الاستعداد لاختبارات الفصل الدراسي الثالث    أمير تبوك يقف على الجهود المبذولة لخدمة ضيوف الرحمن بمنفذ حالة عمار.. الأربعاء    بدء اكتتاب الأفراد في 154.5 مليون سهم بأرامكو    طلائع حجاج إيطاليا تصل مكة المكرمة    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    دموع «رونالدو» و«الهلال» يشغلان صحف العالم    لأول مرة على أرض المملكة.. جدة تشهد اليوم انطلاق بطولة العالم للبلياردو    انضمام المملكة لمبادرة الابتكار الزراعي للمناخ يسرِّع الاستثمارات ونظم الغذاء الذكية    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    "كدانة" تعلن عن توفر عدد من الوحدات التأجيرية للأسر المنتجة خلال موسم الحج    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    الصدارة والتميز    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرأة ومزاج العالم في مسيرة جائزة الصورة الصحافية
نشر في الحياة يوم 17 - 02 - 2012

يكتسي بالمآسي ألبوم الصور الفائزة في الجائزة العالمية للصورة الصحافية -»وورلد برس فوتو». وجوه تعبة، حزينة، ودماء وأشلاء، تعبر من سنة إلى أخرى. شريط الأحداث في الألبوم، نفسه، لا يتغير سوى الوجوه والأمكنة. أما القضايا، فتلتزم إيقاعاً محدداً، يتماهى مع أحداث العام أو يتفاعل معها.
لا إنجازات تُؤرَّخ في الجائزة السنوية التي تمنح لأفضل صورة تصدرت الصحافة خلال العام. القضايا الساخنة هي التي تحتل الحيز الأبرز من الترشيحات، وتتنوع وفق رؤية المصور و «كادر» كاميرته.
تهيمن النوازع الإنسانية على الصور المرشحة للفوز، بما يتخطى الفن في التقاط الصورة. ويُستدلّ على ذلك من الصورة التي فازت أخيراً بجائزة 2011 والتقطت في اليمن لامرأة تحضن ابنها الجريح داخل مسجد استُخدم مستشفى ميدانياً خلال مواجهات في صنعاء. هذه الصورة تختصر المشهد العربي العام خلال سنة. كانت التظاهرات مِداد الإعلام التقليدي والبديل، فيما لا تزال الثورات بمثابة نعش مسافر، من بلد إلى آخر، مكفّن بالدم والورود، مع الحرية مطلباً لا يلين. أمام هذا الواقع، لا غرابة بأن تحتل مكونات هذا «العالم الثوري» ألبومات الصور المرشحة للجائزة، متنقلة بين فئاتها، مفتوحة على احتمالات الساحة الممتدة من «ميدان التحرير»، إلى الحدث «الحربي» الأبرز في ليبيا، والوضع المفتوح على احتمالات ضبابية في ساحات اليمن. أما المآسي التي خلفها تسونامي اليابان، فكانت جزءاً من دينامية الصور المرشحة، أضيفت إلى حدث نضالي آخر تمثّل في احتجاجات «وول ستريت». وحدها صورة زواج القاصرات في اليمن، كانت الدلالة الكبيرة على مأساة اجتماعية متمادية، لكن جراحها غير مضرّجة بالدماء، بل بالاضطهاد المعنوي.
الصورة الفائزة هذه السنة، توحي بمزاج العالم المتوتر، وفي إطاره المرأة. المرأة المسلمة التي يُستدل إليها من نقابها، جذبت عيون العالم لأنها أدّت دوراً بارزاً في الحدث. أسعفت الجرحى، وشاركت بفاعلية خلف خطوط المواجهات. ثُكلت أيضاً في رحلة الشتاء والصيف الثورية. هنا، أُسقِطت الفردية في الصورة على الجماعة، واختصرت عاماً غير مستقر، لفت أنظار العالم الذي تباطأ في أحيان كثيرة عن فعل ما هو أكثر من التنديد والاستنكار.
المرأة استحوذت على العقد الماضي
الأحداث الساخنة التي تجتذب المصورين، هي نفسها كل سنة. تنتقل من وجع إلى آخر. بعضها صور مثقلة بإنسانية عالية. والبعض الآخر يوحي بجلبة داخل الصورة: قتل ودماء ودمار... غير أن نظرة متمعّنة في الصور تؤكد أن المرأة احتلّت الجزء الأكبر من الصور الفائزة خلال العقد الماضي. امرأة ثكلى، وأخرى ضحية مفاهيم اجتماعية عفا عليها الزمن لكن ظلمها مستمر (الصورة الفائزة عن فئة قضايا معاصرة 2011، والصورة الفائزة بالجائزة لعام 2010 من أفغانستان). في السياق نفسه، اختصرت صورة المرأة الثائرة في إيران (الفائزة عام 2009) حدثاً كبيراً، إذ تحدّت النساء النظام، وهتفن ضده من على أسطح المنزل.
النساء أيضاً، كن الحدث في الصور الفائزة قبلها، وأهمها عام 2006، حيث أظهرت الصورة تناقضاً كبيراً بين «سائحات»، يجلن في سيارة مكشوفة في ضاحية بيروت الجنوبية المدمرة بعد حرب تموز، فيما ينشغل سكان المباني المدمرة بتفقد الركام. أما الصورة الفائزة في عام 2005، فتوحي بلعنة إنسانية اسمها المجاعة في القارة السوداء، وتجذب اهتمام الجائزة مرة كل عشر سنوات، بدليل الصور الفائزة في الأعوام 2005، 1980، 1992، و2001. وإذا كانت الصور الفائزة ما قبل عام 2006 تجسد المآسي والموت، فإن الصور بعد تلك الفترة تحمل إيحاءات ورموزاً أبلغ، ما يشير إلى تبدل معايير اختيار الصور من فترة إلى أخرى، يحدده مزاج العالم.
وعليه، يبدو أن لا معايير محددة للصورة. تتبدل المفاهيم الفنية كل عام، بيد أن القضايا تبقى هي الحدث. تتغير التقنية بتنوع الكادر. بورتريه، أو صورة ميدانية صاخبة، لا فرق. القضية هي الأساس، على الأقل في السنوات الأخيرة. ففي السنوات الأولى للجائزة، كان الميدان لمن يجيد الفوز به، صور لا ترصدها سوى عدسة مصور محترف جداً، من قلب الحدث يعيشه. يُستدل إلى ذلك مثلاً من الصور الفائزة في الأعوام، 1968 و1975. الصور مليئة بالحركة والحدثية، وتؤرخ اللحظة والحدث بصورة واحدة. لكن عصر الصور الأهدأ بدأ مطلع الثمانينات، إذ بدت أقل صخباً من سابقاتها. هنا، يبدو أن الهموم السياسية ما تحت قشرة الحدث المباشر حددت أطر المصورين، وفرضت عليهم لغة فنية مختلفة.
أجندة سياسية
وإذا كانت الصور الفائزة منذ الثمانينات توضح همّ العالم السياسي، فإن صور العقد الماضي، تؤكد أن الأجندة السياسية الدولية تقلب صفحاتها في الشرق الأوسط. هو مسرح الأحداث، والموقع الجغرافي القائم في قلب المعادلة الدولية. أما الدول الأخرى، فلا يتخطى اهتمام العالم بها فئات الفنون والرياضة، ما يشير إلى أن الحدث يفرض أيضاً أجندة التصوير، ويأخذ بعدسة مصوريه إلى الجائزة الأرفع في العالم.
الشرق الأوسط، حافظ على موقعه الحدثي طوال عقد من الزمن. أخذ مكان شرق آسيا من الستينات، والتوترات والنزاعات الأهلية حول العالم في السبعينات، وأفريقيا في التسعينات. ويبدو أن معايير الصورة «الأفضل» ستبقى ملتصقة به، طالما أن أفق التغيرات في هذا العالم لا يعرف حدوداً، وما دام الشرق الأوسط هو الحدث بعينه.
نذير نور الدين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.