حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    المجون في دعم كيان صهيون    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قضايا السجناء والعمال والأطفال في ارتفاع... والعنف الأسري و«الإدارية» تنخفض
نشر في الحياة يوم 07 - 02 - 2012

تصدرت القضايا الإدارية قائمة القضايا الواردة للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان ب1437 قضية، تلتها قضايا السجناء التي بلغت 761 قضية، ثم 585 عمالية، لتأتي قضايا الأحوال المدنية في المرتبة الرابعة ب473 حالة، تليها العنف الأسري ب370 قضية وتأتي قضايا الأحوال الشخصية في المرتبة الأخيرة من ناحية القضايا المصنفة ب 312 حالة، فيما سجلت 517 قضية بمسمى «أخرى».
وفي الوقت الذي سجل عدد القضايا الواردة للجمعية انخفاضاً ضئيلاً عن العام 2010، إذ بلغت 4696 قضية في مقابل 4783 في العام الذي سبقه (بنسبة 2 في المئة)، كان الارتفاع في القضايا المسجلة مقارنة بالعام الذي أنشئت فيه الجمعية يتجاوز أربعة أضعاف (1114 قضية عام 2004).
وسجلت قضايا السجناء والعمال والأحوال المدنية والعنف ضد الأطفال ارتفاعاً ملاحظاً عن العام الذي سبقه، في حين انخفضت قضايا العنف الأسري والأحوال الشخصية والقضايا الإدارية، إذ ارتفعت نسبة القضايا المتعلقة بالسجناء 9 في المئة، ومثلها القضايا العمالية، فيما سجلت نسبة العنف ضد الأطفال ارتفاعاً بلغ 13 في المئة، و24 في المئة بالنسبة إلى قضايا الأحوال المدنية.
وانخفضت نسبة القضايا الإدارية الواردة للجمعية 18 في المئة، والعنف الأسري ب3 في المئة، والأحوال الشخصية 13 في المئة مقارنة ب2010.
وفي جردة رقمية للقضايا التي وصلت إلى الجمعية منذ إنشائها، بلغ عدد القضايا بأشكالها كافة 30 ألف قضية في 8 أعوام، شهدت تذبذباً في الانخفاض والارتفاع بين عام وآخر.
وجاءت الرياض كأكثر المناطق تسجيلاً للقضايا الحقوقية ب1536 قضية أي ما يعني ثلث القضايا المسجلة في المملكة، تلتها جدة ب867 قضية، ثم جازان ثم المنطقة الشرقية، تليها مكة المكرمة، في حين سجل فرع الجمعية في منطقة الجوف الرقم الأقل ب67 قضية.
وفي مقارنة سريعة بين العام 2011 و2004 (سنة تأسيس الجمعية) يظهر واضحاً مدى ارتفاع الوعي الحقوقي في المملكة، ارتفعت القضايا الإدارية من 193 إلى 1437، و271 قضية متعلقة بالسجناء إلى 761، في حين تضاعفت القضايا العمالية، أما بالنسبة إلى قضايا العنف الأسري فتضاعفت 9 أضعاف منذ ذلك الوقت، وكذلك الأمر بالنسبة إلى قضايا الأحوال الشخصية المسجلة، في حين سجلت قضايا الأحوال المدنية 473 في 2011 في مقابل 66 في العام 2004. جاء ذلك في التقرير السنوي للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الذي تنشر «الحياة» أهم ما ورد فيه.
حصاد جمعية حقوق الإنسان في 2011 يصل إلى 4696 شكوى
الإعلام يرفع مؤشرات الوعي... ومطالبة بتعميم «إلزامية التبليغ»
أكثر من 100 سجين سعودي في العراق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.