«وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلّ البشر من «جزيرة العرب»!
نشر في الحياة يوم 01 - 02 - 2012

كلنا عرب! هذا هو الاكتشاف الذي توصّل إليه علماء الوراثة، وفق العدد الأخير من مجلة «لوبوان» الفرنسية. و «سواء أعجب ذلك مارين لوبن وكلود غيان أو لا، فكلنا، فرنسيين وأميركيين وأسكيمويين وصينيين...، نتحدّر من أجداد مشتركين استقرّوا في شبه الجزيرة العربية»، كما تورد المجلة. إذ يشير المقال إلى أنه بعدما ولد الإنسان في أفريقيا، حط رحاله في الجزيرة العربية عقب اجتياز البحر الأحمر، في حين لطالما اعتقد الخبراء في الهجرة البشرية أن انقسام الجماعات حصل في الشرق الأوسط أو في شمال أفريقيا.
وخلص علماء الوراثة القديمة في جامعتي ليدس وبورتو إلى هذه الفرضية بفضل مؤشر يختبئ في كل خلية من خلايانا، هو «الميتوكوندريا» الذي يعمل كمحطة لتوليد الطاقة في خلايانا، وبوسعه التحول على غرار الكروموزوم. بالتالي، حين يلاحظ علماء الوراثة وجود التحوّل نفسه لدى شعوب مختلفة، يستنتجون أنّ هذه الشعوب تتقاسم ماضياً مشتركاً. ومن خلال مقارنة الحمض النووي الميتوكوندري المأخوذ من مئات الأفراد، حول العالم وفي شبه الجزيرة العربية، توصل الباحثون إلى أنّ البشر كافة، ما عدا الأفارقة، استقروا بالتأكيد قبل آلاف السنوات في شبه الجزيرة العربية.
وتقترح مقالة «لوبوان» إعادة كتابة التاريخ البشري على النحو الآتي: بعدما ظهر الإنسان الحديث قبل 200 ألف سنة في أفريقيا الشرقية، راح ينتشر في أنحاء أفريقيا وانقسم شعوباً. كانت الحياة جميلة وكان الغذاء متوافراً بكثرة، حتى قرّرت قبيلة أن تذهب لترى ما إذا كانت الشمس تشرق في مكان آخر، فاستفادت من انخفاض منسوب المياه وعبرت البحر الأحمر لتصل إلى شبه الجزيرة العربية، حتى أنه اكتُشف المكان الذي حطّ فيه الرحال في سلطنة عمان. والجدير ذكره أن مناخ شبه الجزيرة العربية كان رطباً في حينه. وبدلاً من الصحراء، وجد الواصلون الجدد جنة على الأرض ومروجاً واسعة. واستمر البقاء في هذه الجنة الجديدة ألفيات عدة، قبل أن يستكمل الإنسان اكتشافه للعالم. فسلك طريق جنوب شرقي آسيا، وصولاً إلى أستراليا، ومن ثمّ طريق الشرق وصولاً إلى اليابان، وأخيراً طريق الشمال باتجاه الشرق الأوسط وأوروبا قبل حوالى 40 ألف سنة.
وكانت أميركا آخر قارة تكتشف. وبفضل الدلائل التي بيّنها المؤشر الميتوكوندري، حدّد باحثون من جامعة بنسلفانيا الأرض التي يتحدر منها السكان الأصليون في أميركا، وهم أتوا من «ألتاي»، وهي منطقة جبلية في قلب قارة أوراسيا حيث تتلاقى الصين ومنغوليا وروسيا وكازاخستان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.