حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الضريبة علينا» على مدى شهر كامل في جدة    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    الأمن العام: لا حج بتأشيرة الزيارة    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    اكتمال وصول ملاكمي نزالات "5VS5" إلى الرياض    القادسية يُتوّج بدوري يلو .. ويعود لدوري روشن    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    «مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية»: بلوغ نسبة مبادرات رؤية 2030 المكتملة والتي تسير على المسار الصحيح 87%    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    بطاقات نسك    إرتباط الفقر بمعدل الجريمة    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    ولاء وتلاحم    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«داعش ع وتر»: الكوميديا الانسانية في خطر
نشر في الحياة يوم 12 - 07 - 2014

يعود المسلسل الكوميدي الفلسطيني «وطن ع وتر» هذا العام، من بوابة «داعش». المسلسل الذي يديره ويكتبه عماد فراجين ويمثل فيه الدور الرئيس، يختار العودة لهذا الموسم من بوابة دولة الخلافة الاسلامية في العراق والشام. تبدو عودته للوهلة الأولى «موفقة» مع ما تردد من أن حلقته الأولى قد حظيت بنصف مليون مشاهدة على موقع «يوتيوب»، وسبق لفضائية الفلسطينية أن بثتها مع بداية شهر رمضان الكريم.
مشكلة فراجين وطاقمه التي تتكرر كل موسم، تكمن في نزوعه نحو «الهزل» الممنهج في معظم الحكايات التي يقع عليها. وقد تبدو كوميديا الموقف مواتية هنا في مثل هذه الحكاية التي تنطلق من حبكة واقعية مصوّرة هزت ضمير ووجدان كل من شاهدها أو سمع بها، حيث ألقى عناصر داعش القبض على ثلاثة سائقين سوريين عند الحدود السورية – العراقية في وقت سابق وقاموا بإعدامهم رميا بالرصاص لعدم تمكنهم من الاجابة عن أسئلة متعلقة بعدد ركعات صلاة الفجر.
لم ينظر فراجين وصحبه في الرعب الذي ارتسم على وجوه الضحايا. ربما لم يقرأوا أيضاً المغزى من هذا الانكسار الانساني الذي أطلقه «صيادو اليوتيوب»، وهو مصطلح في حاجة لإغناء نقدي، حين هزّ الفيديو المصور ضمير كل من شاهده، ولو حاول وفعل، ربما انكمش هو نفسه على معالجة مختلفة لا تحتمل هذا التهريج الذي قد لا يحسب له حساب عند نصف مليون متفرج. ربما تتجلى الخطورة في مكان آخر. فقد يصبح «داعش»، وهو كذلك بحسب مواقع التواصل الاجتماعي، مادة للتندر والتفكه وإطلاق النكات السمجة وغير السمجة، وبالتالي مادة للانفصال النفسي عن واقع دموي يخوضه التنظيم الفاشي على جبهات عدة، لكن هذا شيء وما شوهد في البرنامج شيء آخر. خطورة التعاطي مع هذا التنظيم ليست بمنأى عن «تمرير» السم في الدسم. هذه أكثر من حكمة يمكن الاستعانة بها هنا.
لا تحتمل الصورة أو المعالجة الدرامية لحادثة مأسوية مرعبة كتلك التي قضت على ثلاثة سائقين ينتمون إلى طائفة معينة هذا الفعل التهكمي الساذج الذي ينطلق منه أعضاء مسلسل «وطن ع وتر». ربما كنا ننتظر معالجة رصينة لا يقدر عليها فراجين بالتأكيد، فهو في منهجه وتفكيره الذي سار عليه منذ أطلق مسلسله يميل إلى نوع من كوميديا التهريج التي لا تتساوق مع معظم الأحداث التي تقع في دائرة اهتماماته. في الحلقة المشار إليها يتنافس «الداعشي» أبو قتادة مع زميله أبو حذيفة على القتل. تطالعنا حكاية قتل اللبناني الذي لا يعرف عدد ركعات صلاة الفجر، مع سماعنا لحديث ممجوج بين فراجين وزميله عن مغامراتهما المزعومة في شارعي الجميزة والحمرا البيروتيين، وكذا حكاية المسلم الذي لا يعرف عدد حروف الألف في صحيح البخاري، وأما المسيحي خوخة الذي سيجلب الحسنات المضاعفة للداعشيين بقتله، فإنه يقضي بنوبة قلبية ما يضيّع عليهما «أجرهما»، فقصته قصة، وليس الهزل المتعمد فيها أو في بقية القصص ما يمكن تقبله أو الاشادة به لمجرد الابتسام واطلاق الضحكات المؤيدة، أو الاكتفاء بنوع من الصرخات الخبيثة التي تقع عليها لحظة تمرير أفعال الداعشيين الكوميديين الصغار.
لكن الأمور لن تقف عند هذا الحد، فهناك الشاب الاسرائيلي الذي يعبر من أمام أبو قتادة بسلام من دون عقاب أو تكفير، وكأن القائمين على المسلسل يريدون جرنا هنا إلى تقبل فكرة نمطية تؤكد تقاطع المصالح الاسرائيلية مع مصالح داعش، من دون ترويس معرفي مقنع، في ما تنتهي الحلقة بنهايتين: الأولى بتحريف سادي لأغنية من أغنيات راغب علامة: داعش بقربك أنا داعش الخ، والثانية في مكان آخر مختلف حين يفجر عناصر داعش الناقلة بعد قتلهم السائقين الثلاثة وسط صيحات التكبير والتهليل. أي حين يعود «وطن ع وتر»، إلى ذلك الحدث التراجيدي الذي انطلق منه.
أما ما يتركه فراجين وأصحابه بعد هذه النقلة المتعثرة في تنظيم وسير الأحداث، فهو سهولة تقبل هذه الأفعال الاجرامية من دون معالجة صائبة ورؤيا. رؤيا ترفع أي عمل فني يقدم عليه أصحابه، أو تسقطه من حسابات نظرية الفن حتى لو جلب لأصحابه مليون مشاهدة على مواقع أضحت اليوم في حاجة ماسة الى مراجعات فوق نقدية لمعرفة الفرص الشاغرة التي يقوم عليها صيادو الفرص والمكافآت، وليس فقط من طريق الامتثال لها، وبالتأكيد سيمر وقت طويل قبل وقوعنا على عمل يفكك بدوره آلية عمل هذه المواقع التي تصنع غزواتها بطريقتها من قبل أن يولد «داعش» والتنظيمات الأخرى الموازية له في التقتيل والعنف والتكفير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.