رويترز: حياة الرئيس الإيراني في خطر    القمة العربية من قلب المنامة    اتحاد الغرف يعلن تشكيل لجنة وطنية للتطوير العقاري    صندوق تنمية الموارد البشرية يطلق منتج "التدريب التعاوني" لتزويد الكوادر الوطنية بخبرات مهنية    سمو محافظ الخرج يتسلم تقريراً عن الحملة الأمنية لمكافحة المخدرات في المحافظة    إعفاء مؤقت للسعوديين من تأشيرة الدخول إلى الجبل الأسود    5 مشاريع مائية ب305 ملايين بالطائف    بطولتان لأخضر الطائرة الشاطئية    الاتحاد السعودي يعلن روزنامة الموسم الجديد    نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالخبر    أمير تبوك يستقبل رئيس جامعة فهد بن سلطان    1.8% نسبة الإعاقة بين سكان المملكة    مركز"كفاء الطاقة" يعقد "اسكو السعودية 2024    "الموارد" تطلق جائزة المسؤولية الاجتماعية    الشلهوب: مبادرة "طريق مكة" تعنى بإنهاء إجراءات الحجاج إلكترونيا    استمطار السحب: حديث الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد حول مكة والمشاعر يمثل إحدى فرص تحسين الطقس    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية على هامش المنتدى العالمي العاشر للمياه في إندونيسيا    نائب وزير الخارجية يشارك في اجتماع رفيع المستوى بين مركز الملك الفيصل للبحوث والدراسات الإسلامية وتحالف الحضارات للأمم المتحدة ومركز نظامي جانجوي الدولي    يايسله يوضح حقيقة رحيله عن الأهلي    غرفة أبها تدشن معرض الصناعة في عسير    ملتقى النص المعاصر: احتفالية شعرية وفنية تُضيء سماء نابل    الجمعية العليمة السعودية للصحة العامة ساف تشارك في مؤتمر يوم الابحاث    علامة HONOR تعلن عن رعايتها لمسابقة إجادة اللغة الصينية بعنوان "جسر اللغة الصينية" في المملكة العربية السعودية    سفير إندونيسيا لدى المملكة: "مبادرة طريق مكة" نموذج من عناية المملكة بضيوف الرحمن    وزير الصحة الماليزي: نراقب عن كثب وضع جائحة كورونا في سنغافورة    مستشفى دله النخيل ينهي معاناة عشريني يعاني من خلع متكرر للكتف وكسر معقد في المفصل الأخرمي الترقوي    الديوان الملكي: تقرر أن يجري خادم الحرمين فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية والرياض    بيريرا: التعاون فريق منظم ويملك لاعبين لديهم جودة    الأوكراني أوزيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع في الرياض    شهداء ومصابون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    زيارات الخير    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    قائد فذٌ و وطن عظيم    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الربيع» حاضر في مهرجان المسرح العربي... والجائزة ل«زهايمر»
نشر في الحياة يوم 22 - 01 - 2012

تحيل فضاءات عروض مهرجان المسرح العربي، الذي نظمت الهيئة العربية للمسرح دورته الرابعة في عمّان، على المزاج العام للشارع في ظل «الربيع العربي»، من حيث النزوع إلى التحرر من الاستبداد السياسي والظلم الاجتماعي، والمطالبة بعدالة توزيع الثروات والمكاسب.
وحضر هذا المزاج كما يبدو لدى لجنة التحكيم التي أعلنت في حفلة الاختتام فوز المسرحية التونسية «مرض زهايمر» بجائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض متكامل. وتبلغ قيمة هذه الجائزة 100 ألف درهم إماراتي (حوالى 27 ألف دولار)، وتسلَّم في آذار (مارس) المقبل بعد عرض المسرحية في «أيام الشارقة المسرحية».
وكان المهرجان أقيم تحت شعار «نحو مسرح عربي جديد ومتجدد»، من 10 كانون الثاني (يناير) الجاري إلى 15 منه، بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين.
وأكد المسرحي اللبناني روجيه عساف في تقرير لجنة التحكيم التي يرأسها، أن «المسرح لن يغير العالم، وإنما يأخذنا إلى بلد الأسئلة»، داعياً إلى «تحرير الإحساس من الخطاب»، وإلى الاهتمام بالمسرح الذي «يتضاءل أمام سطوة التلفزيون والسينما». وجاء في التقرير أن المسألة تكمن الآن في «كيفية عمل المسرح، وتواصله في المدن التي لا تلتقي أطرافها في صرح الثقافة»، معتبراً أن السؤال الأهم يدور حول «معنى المسرح في الخواء الثقافي الراهن».
سبع مسرحيات
شاركت في المسابقة الرسمية للمهرجان سبع مسرحيات، هي الإماراتية «حرب النعل» - إخراج محمد العامري، والتونسية «زهايمر» - إخراج مريم بوسالمي، والجزائرية «الشهداء يعودون» - إخراج سونيا، والسودانية «احتراق» - إخراج هدى إبراهيم، والقطرية «مجاريح» - إخراج ناصر عبد الرضا، والمغربية «الهواوي قايد النسا» - إخراج مسعود بوحسين، والأردنية «عشيات حلم» - إخراج فراس المصري.
فيما عُرضت خارج المنافسة مسرحيتا «مريم تعود الحكاية» من السعودية، و «مكاتيب» من لبنان، ومن الأردن «.C.V» و«بس بقرش».
مسرحية «زهايمر»، الفائزة بأفضل عرض متكامل، تستنطق التطورات السياسية الراهنة في تونس. فحذّرت السينوغرافيا المقتضبة فيها والثريّة دلالياً، من أثر شيخوخة النظام العربي الرسمي في الذاكرتين الرسمية والشعبية، بل أثره في كيان الأمة العربية برمته. ذلك أن هذه الشيخوخة تدفع قضايا حيوية في حياة الأمة إلى دياجير النسيان. وقد طُرحت تلك الثيمات عبر توظيف تقنية الذاكرة الانفعالية في أداء الشخوص.
ومن المسرحيات اللافتة، العرض الطقسي «عشيات حلم» الذي افتُتح به المهرجان، وهو من تأليف مفلح العدوان الذي أفاد من قصائد الشاعر مصطفى وهبي التل الملقب ب «عرار». ويدين العمل النظام الطبقي ويهجو سلبياته. وجاء العرض الكويتي «طقوس وحشية» مختلفاً من جهة بنائه الدلالي، إذ قام على تقنيتين أساسيتين: سيكولوجية النفس البشرية، إذ رصد خلجات شخصيتي العرض المرعوبتين، ومن جهة ثانية تجسيد حشرجاتهما سمعياً وجعلها لازمة صوتية للعرض.
أما «الهواوي قايد النسا» من تأليف أحمد الطيب العلج، و «حرب النعل» من تأليف إسماعيل عبدالله، فتتجه عناصرهما بقوة نحو جماليات الموروث الشعبي بلغة مسرحية زاخرة بالدراما. كما حضرت قوة الفكرة في مسرحية «الشهداء يعودون»، المأخوذة عن نص للطاهر وطار، إذ جسّد فضاؤها الرمزي صراع القيم، من خلال ثنائية «الشهادة» بنقائها و «الخيانة» بوضاعتها. وعاين عرض «.C.V» الواقعَين المحلي والعربي المزريين، في اللحظة العولمية الراهنة، وإقصاء المواطن عن الفعل الحضاري وإيقاع العصر، وحصره ضمن إطار معرفي واحد يدور في فلك السلطة المرتكزة على زواج المؤسسات الأمنية والمالية.
وكان افتتاح المهرجان تضمن كلمة المسرح العربي التي ألقتها الفنانة الكويتية سعاد العبدالله، وأكدت فيها أن الحياة العربية في ربيعها تستحق أن يكون المسرح رديفها.
وعقد على هامش المهرجان اجتماع اللجنة العليا لعام المرأة في المسرح العربي - 2012، فأُقِرّت مشاريع العمل لهذا العام وموازناته. وتضم اللجنة: الأمين العام إسماعيل عبدالله (رئيساً)، وسميرة بارودي من لبنان (نائبة للرئيس)، وفي عضويتها: مجد القصص من الأردن، وشذى سالم من العراق، ولطيفة بلخير من المغرب، وجميلة مصطفى الزقاي من الجزائر، ونورا أمين من مصر، وأمل الغصين منسقة عامة للّجنة.
وكرّمت إدارة المهرجان الفنان الكوميدي الأردني ربيع شهاب الذي أسره فراش المرض. وعُرض خلال التكريم فيلم استعرض لمحات من أعمال شهاب المسرحية والتلفزيونية.
ورأس اللجنة العليا للمهرجان نقيب الفنانين الأردنيين حسين الخطيب، وضمت ساري الأسعد، هاني الجراح، مفلح العدوان، سامر خير (مندوب أمانة عمان)، عبدالكريم الجراح (مدير مديرية المسرح والفنون في وزارة الثقافة)، جميل عواد، نبيل نجم، د.مخلد الزيودي، وريم سعادة (مقررة اللجنة).
وكانت الأجواء الحميمة الناشئة عن حضور نحو 230 ضيفاً مسرحياً من دول عربية مختلفة، وتفاعلهم مع الجمهور المسرحي المحلي، قد خفّفت من المشاكل التي اعترت تنظيم العروض. فقد أتيح لكل مسرحية عرض واحد فقط، بينما لا يتسع أكبر مسرح لنصف عدد الضيوف والمشاركين. يضاف إلى ذلك ازدحام المهرجان بالعروض والأحداث، ما يعني أن أعداداً غير قليلة لم تستطع المشاهدة إلا إذا وجدت مكاناً على جنبات المسارح وقوفاً. وقال عضو نقابة الفنانين الأردنيين بسام المصري إن عرض المسرحيات مرة واحدة سببه أن المبلغ المخصص من الهيئة العربية للمسرح «لم يكن كافياً لتقديم عرضين لكل مسرحية».
«الهيئة العربية» والتعيين
ووقّع الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبدالله، مع مدير الهيئة الدولية للمسرح، توبياس بيانكي، ونائبه علي مهدي، اتفاق تفاهم وتعاون. وهذه الخطوة، وفق عبدالله، «تجعل الهيئة العربية، واسطة المسرحي العربي إلى العالمية».
من جهة أخرى، رأى متابعون من جمهور المهرجان أن على الهيئة العربية للمسرح «التخلّي عن نهج تعيين مجلس أمنائها»، لأن هذا «يرسّخ أنماطاً بعيدة من الرؤى الديموقراطية المستقبلية الجماعية التي تتطلبها الفضاءات الحرة للمشتغلين في المسرح».
ويقول مدير مهرجان «طقوس» المسرحي الأردني فراس الريموني: «يفترض أن تجرى انتخابات وتنتهج أساليب ديموقراطية في العمل»، لأن التعيين يعني «هيمنة جهة واحدة»، مضيفاً أن «الهيئة» مطالبة بالتعامل مع الفرق المسرحية في إنشاء المهرجانات، وليس مع النقابات، كما حدث في الدورة الرابعة للمهرجان، لأن التعاون مع أي نقابة «يدخل ضمن أجواء الانتخابات أو الأجواء السياسية».
أما الأمين العام للهيئة إسماعيل عبدالله فاعتبر أن «الأهم في هذا المضمار ليس الإجراءات الإدارية الانتخابية، وإنما الفكر الذي تتضمنه أطروحات الهيئة، خصوصاً أن مشروع الهيئة يعود الفضل فيه إلى الشيخ القاسمي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.