الخسافي يودع التعليم بعد 37 عامًا من العطاء والتميز    السفير المطر: المملكة تبذل كل الجهود الدبلوماسية بالتعاون مع أشقائها العرب من أجل الوصول لوقف الحرب في قطاع غزة    نائب أمير منطقة مكة المكرمة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    بمشاركة 6 فرق تضم 60 لاعباً .. جدة تحتضن بطولة الهوكي    تفاقم الأزمة مع تل أبيب.. ومصر تلغي اجتماعاً عسكرياً مع إسرائيل    «مكافحة المخدرات» بعسير تقبض على شخص لترويجه 11,100 قرص من مادة الإمفيتامين    الدكتوراه الفخرية العيسى    توفير دائرة البحث لمستخدمي iPhone    مسؤولون يخشون انسحاب فوفشانسك وسط هجوم روسي    235 ألف ممرض مسجل في السعودية خلال 2030    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    17 عرضا ومضاعفات لمرضى السكري    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    واجهات تجارية ل6 مطارات سعودية    تعزيز حضور الأفلام السعودية بالمحافل العالمية    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    مساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    أوراكل لتوفير ضيافة رقمية بمنتجعات البحر الأحمر    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    محمد نور: غاياردو طرد لاعب الاتحاد    أمير جازان يرعى مراسم اتفاقية تعاون بين مديرية السجون وجمعية التوعية بأضرار المخدرات بالمنطقة    صراع الفوز باللقب يتواصل في الدوري الإنجليزي حتى الجولة الأخيرة    «التجارة»: بعض أصوات ناخبي غرفة الرياض «غير نظامية»    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    وزير الدولة للشؤون الخارجية يستقبل سفير كازاخستان المعين لدى المملكة    يوليو المقبل.. إطلاق خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة    وزير الصحة يلتقي سفير جمهورية جيبوتي لدى المملكة    استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما بعد موافقة 22 دولة    تخصيص خطبة الجمعة للتوعية بأنظمة وإرشادات الحج    الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بنجران توقّع مذكرة تفاهم مع جامعة نجران    الغيلاني وطاشكندي يحوزان جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    الشؤون الدينية تعزز من خططها الاستباقية لموسم حج 1445ه    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الظفرة السنعة».. أعلى لقب تطمح له نساء نجد قديماً!
نشر في الحياة يوم 07 - 07 - 2014

تزخر منطقة نجد بعادات رمضانية جميلة، تربط أبناء الحي الواحد ببعضهم، لتشكل منهم أسرة واحدة متعددة الأفراد، إذ يتجاورون في بيوت صغيرة من الطين في أزقة ضيقة جداً، في حين قلوبهم متسعة بكرم الضيافة، وحسن الجوار، وعامرة بالحب والمودة في ما بينهم.
وتتذكر أم عبدالله حياتها في إحدى حواري منطقة الرياض، التي اندثرت الآن فأصبحت كما تقول «طرقاً وشوارع عريضة متسعة، ولم يعد للحي الذي كانت تسكنه وجود، فكأن الأمس لم يكن حاضراً حينها! فذلك عهد مضى وولى، ولم يتبق إلا الذكرى التي تعطر أجواء المجالس من خلال الحديث عنها. كانت لنا علاقات طيبة ومتينة مع البيوت المجاورة لنا، إذ كنا نتزاور في ما بيننا باستمرار، ونتعاون ونساعد بعضنا، وبيوتنا الطينية الملتصقة بجدرانها القصيرة، أشبه بالغرف في القصر الكبير، فنستطيع ببضع خطوات محدودة الدخول والخروج من بيت إلى آخر، بكل يسر وسهولة وعدم تكلف».
وعن أجواء رمضان تقول: «كنا نستقبل شهر رمضان، على طلقات متتالية من صوت المدفع، ومن خلاله نعرف وقت الفطور والسحور، فينتظر سماعه الصائمون، لذا أصبح المدفع جزءاً من يومنا الرمضاني، وحقاً هي عادة جميلة افتقدناها في وقتنا الحاضر، لاعتمادنا على وسائل أخرى أكثر تقدماً وتطوراً، فضلاً عن المساجد المنتشرة حالياً، إذ نسمع المآذن تصدح بصوت المؤذنين».
وحول الأطباق الرمضانية قالت: «كنا نتبادل أطباقاً من بعض المأكولات، وعادة ما تكون شعبية، فإما جريش أو مرقوق أو هريس أو مطازيز أو قرصان أو كبسة، أما بالنسبة إلى الفطور، فالقهوة والماء والتمر هما إفطار الصائم بعد يوم شاق من العمل، ويضاف إلى قائمة الفطور شوربة الشوفان أو الجريش، وبعد أداء صلاة المغرب نعود لتناول العشاء المكون من طبق واحد فقط من الشعبيات، فيتناول منه جميع أفراد الأسرة، وربما يضاف مع سفرة الطعام شيء من السنبوسة أو اللقيمات».
وتروي أن جارة لها من منطقة الأحساء «كانت ماهرة في الطبخ، وخصوصاً طبق الهريس، وتفضل أسرتها تناوله على سفرة الفطور في رمضان، فتتهيأ لإعداد الهريس وفق طريقتها، من قبل صلاة الظهر، وذلك لحاجة هذا الصنف إلى ساعات طويلة حتى يتم نضجه، ويتكون من حب هريس ولحم غنم طازج (هبر)، يوضع على النار إلى أن ينضج، وقبل المغرب بساعة تقريباً، يدفن قدر الهريس في جمر ملتهب حتى يحتفظ بحرارته، ليتم تقديمه ساخناً في وقته».
وتحدثت أم عبدالله عن جيران من منطقة القصيم، كانوا يحرصون على «توفير اللبن في موائدهم وقت السحور، ولا يمانعون كذلك من شربه وقت الفطور، كما يقومون بإهداء البعض منه إلى الجيران في وعاء يسمى «غضارة»، وبعضهم يسمونه «طاسة»، ويكون اللبن طازجاً، إذ يطفو على سطحه القليل من الزبد الأصفر اللذيذ».
وفي منطقة نجد يسمون المرأة التي تجيد الطبخ وخصوصاً صنع القرصان - إذ كانت النساء في الماضي هن اللاتي يقمن بصناعة الأقراص بأنفسهن - بالمرأة «الظفرة»، بمعنى أنها جيدة في الطبخ وتدبير أمور منزلها، فيما يسمون المرأة التي يتذوقون طعامها ولا يرونه جيداً بالمرأة «الرفلة»، التي لا تجيد صنع الطعام والمهملة في بيتها.
أما إن كانت المرأة عندهم تستطيع أن تطبخ «ذبيحة»، وهي الخروف الكامل، فيطلقون عليها المرأة «الظفرة السنعة»، أي أنها امرأة درجة أولى في مهارة فن الطبخ.
وأوضحت أم عبدالله أوقات التزاور بين الجيران في رمضان، فبعد الإفطار وأداء صلاة التراويح «البعض يصلي في المسجد من النساء والبعض الآخر في بيته، نجتمع كل ليلة في بيت إحداهن ونتسامر، ونتجاذب أطراف الحديث مع بعضنا، في جو تسوده المحبة والبهجة، التي تتحفنا بها ليالي رمضان الجميلة المباركة، وحينها نتناول بعضاً من الأطعمة المتبقية من سفرة الفطور والعشاء، ويمضي بنا الوقت ساعتين أو أكثر ثم نتفرق، فكل يتجه صوب بيته لتحضير وجبة السحور، إيذاناً ببدء يوم رمضاني آخر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.