تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«البلدية والقروية» تصدر 117 ألف رخصة تجارية في عام.. معظمها في «الرياض»
نشر في الحياة يوم 06 - 07 - 2014

كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية عن إصدارها 117 ألف رخصة تجارية، في جميع مناطق المملكة، خلال العام الماضي، مشيرةً إلى أن هذه الرخص شملت 10 أنشطة، فيما تم تجديد أكثر من 217 ألف رخصة، لأنشطة تجارية قائمة، في الوقت الذي لم يتم فيه التجديد لأكثر من 4 آلاف محل، لوجود ملاحظات، موضحةً أن معظم هذه الرخص كانت من نصيب منطقة الرياض.
وأوضحت الوزارة، في إحصاء (حصلت «الحياة» على نسخة منه)، أن الرخص التي تم إصدارها خلال العام الماضي، تفوق ما تم إصداره في العام الذي سبقه، بنحو 7 آلاف و687 رخصة، مشيرة إلى أن الرخص الجديدة للمؤسسات التجارية بلغت 32 ألفاً، فيما لم يتم تجديد 911 رخصة لمؤسسات قائمة، أما المراكز التجارية، فتم الترخيص لعدد 372 مركزاً جديداً، والتجديد ل 949 مركزاً قائماً، في حين حصلت الخدمات الشخصية على أكثر من 18 ألف رخصة جديدة، و33 ألف رخصة مجددة.
وأفاد الإحصاء أن نشاط المواد الغذائية حظي بأكثر من 68 ألف رخصة، منها 51 ألف مستمرة في العمل بشكل نظامي.
وسجّلت أمانة منطقة الرياض أكثر من 110 ألاف رخصة نظامية، منها 28 ألف رخصة جديدة، تم إصدارها، وتجديد 82 ألف رخصة. أما أمانة العاصمة المقدسة فأصدرت 86 ألف و752 رخصة، منها 29 ألفاً و528 رخصة جديدة، إذ جاءت معظم طلبات التراخيص على الخدمات الشخصية، بواقع 6 آلاف طلب جديد، وأكثر من 12 ألف طلب تجديد.
وأشار الإحصاء إلى أن أمانة منطقة المدينة المنورة لم تصدر سوى 6815 رخصة جديدة، وجددت 16 ألف رخصة، وأصدرت أمانة منطقة القصيم ما يزيد على 16 ألف رخصة جديدة، و11 ألف رخصة مجددة، أما في المنطقة الشرقية فبلغ عدد الرخص الجديدة 10 آلاف رخصة، في مقابل 14 ألف رخصة مجددة، وفي منطقة عسير بلغت الرخص الجديدة 10 آلاف رخصة، أما الرخص التي تم تجديدها بلغت 13 ألف رخصة، ولم تتجاوز التراخيص الجديدة في بقية المناطق 4 آلاف رخصة، و6 آلاف للتراخيص المجددة.
يُذكر أن وزارة الشؤون البلدية والقروية، تشترط لإصدار رخصة تجارية جديدة، عدداً من الشروط، يأتي منها تحديد نوع النشاط، وموقع المحلّ المُراد الترخيص له، والتحقق من مناسبة الموقع، على ضوء الأنظمة واللوائح الخاصة بإقامة المحال التجارية، واختيار اسم مناسب للمحل، بالتنسيق مع جهة مسؤولة عن حفظ حقوق التسمية، مثل وزارة الثقافة والإعلام، ومن ثم يتم التأكد في القسم المختصّ بالبلدية من عدم تكراره، والالتزام بإعادة الترخيص في حال إلغاء النشاط، أو نقله، أو التنازل عنه للغير.
أما إجراءات تجديد الرخص، فتشمل وجود أساس الرخصة المطلوب تجديدها، وتراخيص الجهات الحكومية التي جرى تجديدها، أو استخرجت بعد صدور رخصة البلدية، والتحقق من أن المحلّ يزاول النشاط نفسه، في الموقع نفسه من دون تغيير، إضافة إلى تزويد الجهات الحكومية ذات العلاقة بموضوع النشاط، ببيانات شهرية بجميع الرخص الجديدة، والمجددة الصادرة عن البلدية، إلى جانب توافر رخصة الدفاع المدني، على مستوى المحال التي تكون عرضة لخطر الحريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.