ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة الدمام تتيح «التعليم عن بُعد» ل70 سجيناً
نشر في الحياة يوم 20 - 12 - 2011

وقعت جامعة الدمام، وإدارة السجون في المنطقة الشرقية، أمس، مذكرة تعاون لقبول عدد من النزلاء، للالتحاق في برنامج «التعليم عن بُعد» في الجامعة. وقال مديرها الدكتور عبدالله الربيش: «إن الجامعة تلتزم بقبول 50 طالباً من نزلاء شعبة الدمام، و20 من سجن القطيف ممن يتم ترشيحهم من قبل إدارة سجون الشرقية، للالتحاق في البرنامج. وتتكفل الجامعة أيضاً بتقديم مقاعد مجانية، على أن يلتزم هؤلاء الطلبة بسداد الرسوم المقررة للفصول الدراسية، التي تلي إطلاق سراحهم. وسيخضع الدارسون في البرنامج لأنظمة الجامعة ولوائحها».
وأشار الربيش، إلى أن الدراسة في البرنامج وتقديم المحاضرات ستتم من طريق «الأقراص الممغنطة، إذ يحوي القرص المحاضرات والدروس»، لافتاً إلى أن التخصصات المتاحة للدراسة في البرنامج، هي: الدراسات الإسلامية، واللغة العربية، وعلم الاجتماع، وإدارة الأعمال والتسويق.
بدوره، قال مدير إدارة سجون الشرقية اللواء عبدالله البوشي: «إن مشكلة توفر خدمة الإنترنت في مكان وجود السجن (حي الفيصلية) كانت تقف حجر عثرة في تطبيق هذا الاتفاق. وخاطبنا شركة الاتصالات، التي عملت على حل هذه المشكلة خلال الفترة الماضية، إضافة إلى أنه سيتم إعطاء جميع السجناء فترة تدريب على البرنامج، بهدف معرفة كيفية التواصل مع الأساتذة والمواد الدراسية».
وأكد البوشي، حرص إدارة السجون في المنطقة على «إصلاح نزلائها، وإعادتهم أفراداً صالحين، ودمجهم في المجتمع بعد إطلاق سراحهم، من خلال إتاحة الفرصة لهم لتحصيل قدر من التعليم خلال فترة قضاء محكوميتهم»، مشيراً إلى أن بدء التسجيل سيكون مع بداية الفصل الدراسي الثاني، للطلبة المتقدمين في إصلاحية الدمام والقطيف. أما الإصلاحيات الأخرى، في حفر الباطن، والجبيل، والخبر، فسيتم قبولهم مع بداية العام الدراسي المقبل.
وأبان أنه سيتم «توفير المكان المناسب للنزلاء، الذي تكفلت بهم مؤسسة «عبد الرحمن صالح الراجحي وعائلته الخيرية»، من طريق الموافقة على استخدام مركز بناء في إصلاحية الدمام لإقامة البرنامج، الذي يحوي 20 جهاز حاسوب مكتبي». وأبان أن الاتفاق سيستفيد منه 70 سجيناً من إصلاحية الدمام والقطيف، ضمن المرحلة الأولى من المشروع، مشيراً إلى أنه تم تجهيز البُنى التحتية في إصلاحية الدمام، من خلال إتاحة خدمة الإنترنت، ضمن ضوابط معينة، وتوفير أجهزة حواسيب خاصة لكل سجين، ليتلقوا المحاضرات الجامعية، ويتواصلوا مع أساتذة الجامعة، لمناقشتهم في الأمور التي يصعب فهمها»، مبيناً أن من تنتهي مدة محكوميته في السجن «بإمكانه الاستمرار في برنامج التعليم الجامعي عن بُعد، ولن يتسبب خروجه في انقطاعه عن الدراسة، أو يُمنع من ذلك».
وقال البوشي: «إن السجون وقعت خلال الأعوام الماضية، اتفاقات مماثلة، مع جامعة الملك فيصل في الأحساء، لتعليم السجينات»، مبيناً أن «سجينة واحدة تدرس حالياً في الجامعة، وتم التنسيق مع جامعة الدمام، لإتاحة الفرصة للسجينات في حال تقدمن بذلك». وذكر أنه تم اختيار المساجين الذين سيلتحقون في البرنامج «بناءً على مدة محكوميتهم، التي عادة ما تكون طويلة، كي يتمكنوا من مواصلة دراستهم من دون أي عائق».
تخفيف محكومية الدارسين... وإنشاء إصلاحية جديدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.