"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقتل خمسة مدنيين وثلاثة من رجال الأمن واعتقال طلاب
نشر في الحياة يوم 06 - 12 - 2011

دمشق، نيقوسيا، نيويورك - «الحياة»، أ ف ب - ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن خمسة مدنيين وثلاثة من رجال الأمن بينهم ضابط قتلوا الاثنين في حمص ودرعا، فيما أعلن المركز السوري للإعلام وحرية التعبير اعتقال الناشطة والمدونة السورية رزان غزاوي الأحد عند الحدود السورية - الأردنية.
وقال المرصد إن «أربعة مواطنين استشهدوا إثر إطلاق رصاص من حاجز الجامعة في حي دير بعلبة وأصيب خمسة آخرون بجروح بينهم اثنان بحال حرجة إثر إطلاق الرصاص على تشييع الشهداء في دير بعلبة» في حمص (وسط). وأضاف أن «مواطناً استشهد إثر إطلاق الرصاص عليه من عناصر الأمن قرب المستشفى الوطني بمدينة حمص» التي تبعد 160 كلم شمال دمشق.
وكان حوالى ثلاثين شخصاً على الأقل قتلوا الأحد في مدينة حمص، وفق المرصد. وأوضح المرصد أن «ثلاثة عناصر أمن بينهم ضابط برتبة ملازم أول إضافة إلى شرطي قتلوا إثر إطلاق الرصاص عليهم أمام محكمة داعل من قبل منشقين».
من جهة أخرى، قال المرصد إن قوات الأمن أوقفت عشرة طلاب كانوا يشاركون في تظاهرة ضد النظام في حرستا قرب دمشق.
وفي مدينة جبلة الساحلية، أوقف ثمانية طلاب آخرون في مدرستهم الثانوية بعد اتهامهم بشتم الرئيس الأسد، كما ذكر المرصد ولجان التنسيق المحلية التي تشرف على التظاهرات على الأرض.
وقال المرصد إن ثلاثين طالباً من درعا اعتقلوا، كما طرد 60 آخرون من المدينة نفسها من جامعة تشرين في اللاذقية، شمال غربي سورية. وأوضح أن «الطلاب السوريين من محافظة درعا يتعرضون لمضايقات كثيرة من جانب زملائهم الطلاب الموالين للنظام وأجهزة الأمن المحلية وذلك على خلفية انتمائهم إلى المحافظات الثائرة ضد النظام». وقال إن هؤلاء الطلاب «تعرضوا إلى معاملة سيئة للغاية على خلفية انتماءات طائفية بغيضة من تهديد وضرب وشتائم وإهانات».
إلى ذلك، أعلن المركز السوري للإعلام وحرية التعبير أن شرطة الهجرة والجوازات السورية اعتقلت الناشطة والمدونة السورية رزان غزاوي الأحد عند الحدود السورية - الأردنية.
وأوضح المركز في بيان أنه تم اعتقال غزاوي، المنسقة الإعلامية في المركز، عصر الأحد عند الحدود السورية - الأردنية «حيث كانت متجهة لحضور ملتقى المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي في عمان ممثلة المركز السوري للإعلام وحرية التعبير».
ودان المركز السوري للإعلام وحرية التعبير «بأقسى العبارات اعتقال الزميلة والمدونة رزان غزاوي» موضحاً أنه «يرى في اعتقالها استمراراً لعملية تقييد وخنق المجتمع المدني في سورية ومحاولة بائسة لإجهاض على حرية التعبير فيها».
وحمّل السلطات «مسؤولية أي أذى جسدي أو نفسي يلحق بالمدونة غزاوي». وطالب السلطات السورية «بوقف التنكيل المنهجي الممارس ضد المدونين والصحافيين السوريين وإطلاق سراح غزاوي فوراً من دون قيد أو شرط والإفراج عن المعتقلين كافة في سورية».
إلى ذلك، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن «تظاهرات ضد الحكومة السورية» شهدتها قرى الجولان في الجانب السوري من منطقة عمل قوة فك الاشتباك التابعة للأمم المتحدة «أندوف». وأوصى بان كي مون مجلس الأمن بتمديد ولاية قوة «أندوف» ستة أشهر إضافية اعتباراً من أول كانون الثاني (يناير) المقبل.
وأشار تقرير بان الدوري حول منطقة عمل «أندوف» إلى استمرار التظاهرات ضد الحكومة السورية في الجانب السوري من منطقة عمل «أندوف» المعروف اصطلاحاً ب «برافو». وقال إن التظاهرات جرت في عدد من القرى في المنطقة، وأن قوة «أندوف» سيرت دورات عسكرية للتأكد من عدم حدوث تحرك عسكري «لأي طرف» في المنطقة.
وأشار التقرير إلى أن الوضع في منطقة عمل «أندوف» «هادئ عموماً» لكنه عبر عن القلق من استمرار القيود على تحرك دوريات القوة الدولية على جانبي الحدود «وتحديداً في منطقة برافو». وشدد على أن يتخذ «الطرفان جهوداً لتسهيل تحرك القوة وتسهيل تحرك إمداداتها». ومن المقرر أن تعقد الدول المساهمة في قوة «أندوف» اجتماعاً لمندوبيها في 13 الشهر الحالي في نيويورك على أن يناقش مجلس الأمن تقرير بان في 20 منه ويصوت على قرار تمديد ولايتها في 21 منه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.