الذهب يتراجع إلى 2321.11 دولار للأوقية    الحكومة الهندية تدرس خفض الضرائب لزيادة الطلب    مصرع 5 أشخاص في حادث تصادم قطارين في الهند    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    رونالدو "ماكينة" الأرقام القياسية يتطلع إلى المزيد في ألمانيا    التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    قتل تمساح ابتلع امرأة !    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    العيد.. فرصة للتجديد!    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصادقة اعترافات 4متهمات في كارثة «براعم الوطن» ... والادعاء العام يباشر التحقيق
نشر في الحياة يوم 27 - 11 - 2011

صادقت المحكمة العامة في محافظة جدة أمس (السبت) رسمياً على اعترافات أربع من الطالبات المتهمات في التسبب في حريق مجمع مدارس براعم الوطن الذي أدى إلى وفاة معلمتين وإصابة 56 طالبة ومعلمة الأسبوع الماضي، فيما لم تحضر المتهمة الخامسة الأمر الذي تتجه فيه المحكمة إلى استدعائها من طريق الشرطة تمهيداً لتصديق أقوالها.
واكتفى قاضي المحكمة مصعب العسكري بالمصادقة على اعترافات الطالبات الأربع، وأحيلت القضية إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام -حسب تصريح القاضي- لتكييفها ومعرفة دور كل واحدة منهن.
وأكدت مصادر مطلعة ل»الحياة» أن مجريات التحقيق قد تستوجب متهمين آخرين في القضية.
وأوضح رئيس المحكمة إبراهيم القني ل «الحياة» أنه تمت المصادقة شرعاً وبصفة نهائية على اعترافات المتورطات في حضور أولياء أمورهن وجرى الانتهاء من التصديق على جميع أقوالهن التي تضمنت عدداً من المعلومات.
بدورها، باشرت هيئة التحقيق والادعاء العام في المحافظة يوم أمس التحقيق في ملف القضية بعد تصديق اعترافات الطالبات المتهمات، إذ بدأ المحققون في الاستماع إلى الإفادات منهن، إضافة إلى مناقشة الأدلة والقرائن التي أعدتها الجهات المختصة بذلك.
وكشف مصدر ل «الحياة» أن المحققين بدأوا في تقصي ملف القضية من جميع الجوانب، إضافة إلى الاستماع لأقوال الطالبات واعترافاتهن، وجمع القرائن قبل توجيه الاتهام لهن رسمياً من جانب المدعي العام وتحويلها إلى المحكمة الشرعية للنظر في جرمهن.
وجاءت هذه التطورات بعد انتداب أحد القضاة في محكمة جدة العامة إلى مقر المدرسة المحترقة «براعم الوطن» لتصديق اعترافات المتسببات في الحادثة مبدئياً، إذ مثلن أمس أمامه ووثقت اعترافاتهن وضبطت في سجلات المحكمة.
وتواصل اللجنة أعمالها لاستكمال ما تبقى من إجراءات للرفع بالنتائج النهائية للجهات المختصة، إذ أكدت الأولية منها أن الحادثة ناتجة من فعل فاعل، وكشف التحقيق ضلوع بعض الطالبات في إشعال النيران في قبو المدرسة.
وسبق أن كشف المدير العام للدفاع المدني في محافظة جدة العميد عبدالله الجداوي ل «الحياة» أن التحقيقات في ملابسات حريق مجمع مدرسة «براعم الوطن» أسفرت عن تورط خمس طالبات من الصف الثالث المتوسط في اندلاع الحريق، وقال إنهن قمن بإشعال النار لإجراء تجربة يختبرن فيها نظام الإنذار ضد الحريق في المدرسة في الدور السفلي (البدروم) من دون وجود معلمات، وتم التحقيق مع أربع طالبات بحضور أولياء أمورهن والمصادقة على أقوالهن فيما تبقت طالبة واحدة سيتم التحقيق معها لاحقاً.
وكانت إدارة الدفاع المدني في المحافظة أصدرت بياناً حول أسباب الحريق، أوضحت فيه أن اللجنة التي وجه بها أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، المشكَّلة برئاسة الدفاع المدني وعضوية الأدلة الجنائية في شرطة جدة والمباحث العامة وإدارة التربية والتعليم، التي بدأت تحقيقاتها في الحادثة فور صدور التوجيه بغية التوصل إلى الأسباب الحقيقية وراء حدوثها، تبين لها أن الفترة بين وقوعها وبدايتها سبقت البلاغ الذي تلقته غرفة عمليات الدفاع المدني بفترة غير قصيرة، مشيرة إلى أن اللجنة استندت في نتائج تحقيقاتها إلى شدة اللفحات الحرارية الصادرة عن الحريق وكثافة الترسبات الكربونية المكونة في كافة مرافق المبنى المدرسي من الداخل والذي نتج منه وفاة المعلمتين وحدوث عدد كبير من الإصابات.
يذكر أن حادثة الحريق الذي نشب في مجمع مدارس براعم الوطن الأسبوع الماضي في جدة، أدت إلى حال من الهلع والخوف بين صفوف الطلاب والطالبات في عدد من المدارس في المحافظة الساحلية، إضافة إلى إجراءات تفتيشية وتدريبية في جميع مدارس المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.