أمير الباحة يلتقي المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    تعويض الأخطار المهنية إلزامي للسعودي والمقيم    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تداعيات التصعيد العسكري في المنطقة    العدالة البيئية    هجوم مسرحي على هامش الأحداث    10 ملايين ريال.. جوائز كأس بطولة العالم لقفز الحواجز والترويض    ب 4 بدينا طريقنا إلى باريس    52 قناة تنقل كأس العالم لقفز الحواجز والترويض    التشهير بالمتحرشين.. «الداخلية» تعلّق الجرس !    نمرة.. وأنا.. وقريتي الحالمة    الأفكار لا تموت    السعودية سينمائياً    افتقاد صحن الحرم ودكاكين مكة !    المملكة ضمن أوائل دول العالم في تطوير إستراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي    المدينة في المرتبة 74 في المؤشر العالمي للمدن الذكية    تنفيذ مشروع تحسين وتجميل المدخل الجنوبي لسكاكا    دورتموند يهزم أتليتيكو برباعية في مباراة مثيرة ويتأهل لقبل نهائي "أبطال أوروبا"    ولي العهد وأمير قطر يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    نائب أمير الشرقية يثمن دور الكوادر الطبية    .. و يستقبل العلماء والمشايخ    نجاح خطة الهلال الأحمر في رمضان    أمطار خير وبركة    أمير الشرقية يدشن العيادة الطبية بالإمارة    أمير الجوف يؤكد على تعزيز دور المجتمع في مسيرة التنمية    المملكة.. خطوات رائدة نحو الفضاء    اختتام فعاليات «مكة تعايدنا»    واحة الملك سلمان للعلوم تشارك في الاحتفاء ب«اليوم العالمي للكوانتوم»    معضلة التوتر    فهد بن سلطان يستقبل أهالي ومسؤولي تبوك    سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    «طب العيون» بمجمع الدكتور سليمان الحبيب بالعليا يحصل على شهادة SRC الأمريكية    عودة بطولة بريطانيا للدراجات للسيدات    السينما في عالم يتشكل    الظروف الجوية تجبر الهلال على تدريبات بدنية .. استعداداً لمواجهة العين الإماراتي    رئيس مجلس النواب الأردني يقيم مأدبة عشاء على شرف رئيس مجلس الشورى    أمير الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل    صندوق النقد: نمو الاقتصاد السعودي 6%    "الهلال" يكتفي بتدريبات في مقر إقامته    الخطيب: المملكة تركز على مشاريع سياحية مستدامة    انخفاض الإنفاق بالعيد 31%    برنامج لتحسين إنتاجية القمح والشعير    منسوبو مركز التنمية الاجتماعية في جازان يقيمون حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    محافظ جدة يستقبل القيادات العسكرية    نائب أمير مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير سعود بن مشعل يستقبل أئمة المسجد الحرام ومديري القطاعات الامنية    نائب أمير منطقة مكة يرأس لجنة الحج المركزية    امير منطقة تبوك يستقبل رئيس وأعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    منتدى دولي لتطوير رحلة العمرة والزيارة    المملكة تنفذ مشاريع إنسانية ب61 مليون دولار    للبلطجة عناوين أخرى حول ضربة إيران لإسرائيل    موافقة سامية على تشكيل مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز    القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    مراحل الوعي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوتين يحضّ بوروشينكو على تمديد الهدنة في أوكرانيا
نشر في الحياة يوم 30 - 06 - 2014

كييف، باريس – أ ب، رويترز، أ ف ب - دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الأوكراني بيترو بوروشينكو أمس، إلى تمديد الهدنة التي تنتهي اليوم مع انفصاليي شرق أوكرانيا، فيما اتهمت موسكو واشنطن بدفع الوضع في ذاك البلد إلى مسار مواجهة.
وأعلن الاليزيه أن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا مركل أجريا اتصالاً هاتفياً استمر «اكثر من ساعتين»، مع بوتين وبوروشينكو، شُدِّد خلاله على «أهمية تحقيق تقدّم ملموس نحو استقرار الوضع الأمني على الأرض، وتمديد وقف النار، وتطبيق خطة السلام» التي طرحتها كييف.
وأشار الرئيس الأوكراني إلى انه سيناقش اليوم مجدداً الوضع في بلاده، في اتصال هاتفي مع نظيريه الفرنسي والروسي والمستشارة الألمانية. لكنه أعرب عن قلقه للوضع، متهماً الانفصاليين بانتهاك الهدنة.
أما الكرملين فأعلن بعد الاتصال الهاتفي أن «دعوة وُجِّهت إلى بوروشينكو ليمدّد العمل بوقف النار لفترة أطول»، مضيفاً أن القادة ناقشوا «احتمال إرسال مراقبين من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، إلى مراكز مراقبة على الحدود الروسية - الأوكرانية». وتابعت أن بوتين حضّ على تقديم مساعدة إنسانية لسكان جنوب شرقي أوكرانيا، بسبب «تفاقم الوضع الإنساني» في المنطقة.
وكان قادة الاتحاد الأوروبي أمهلوا روسيا والانفصاليين حتى اليوم لاتخاذ خطوات، بينها إطلاق كل المحتجزين والانسحاب من حواجز حدودية والموافقة على وسيلة للتحقّق من الهدنة و»بدء مفاوضات جوهرية لتطبيق عملية السلام» التي اقترحها بوروشينكو. وهدد الاتحاد موسكو بتشديد العقوبات، إذا لم تفعل ذلك، فيما تخوّف وزير الاقتصاد الروسي أليكسي اوليوكوف من نتائج «وخيمة» للتدابير العقابية الجديدة على النمو في بلاده.
وعلى رغم الهدنة، احتدم القتال بين القوات الأوكرانية والانفصاليين في محيط مدينة سلافيانسك، وهي معقل لأنصار موسكو. واتهم الحرس الوطني الأوكراني المتمردين باستخدام دبابات وقذائف في قصف حاجز قرب المدينة، فيما أعلن الانفصاليون أن القوات الحكومية قصفت مناطق في محيط سلافيانسك، فأصابت سوقاً ومبنى سكنياً، ما أوقع جرحى. وكانت كييف أعلنت مقتل 5 شرطيين في هجمات شرق البلاد، فيما ذكرت سلطات سلافيانسك أن المدينة تعرّضت لقصف جوي.
وأطلق انفصاليون مساء السبت دفعة ثانية تضمّ 4 من مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، كانوا اعتُقلوا قبل شهر، علماً أن الانفصاليين كانوا أفرجوا الأسبوع الماضي عن دفعة أولى من المراقبين.
وفي كييف، تجمّع آلاف من الجنود والناشطين أمام قصر الرئاسة، للضغط على بوروشينكو لسحب خطته وإعلان الطوارئ في شرق البلاد واستئناف العملية العسكرية لإخضاع الانفصاليين.
وكانت موسكو استبقت المحادثات الهاتفية مع الأوكرانيين برعاية أوروبية، بتوجيه انتقادات لاذعة إلى واشنطن، إذ اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن فرص إحلال السلام في أوكرانيا «كانت أكبر، لولا السياسة الأميركية التي دفعت الأمور إلى مسار مواجهة».
وأشار إلى أن موسكو قادرة، من خلال تعاونها مع الأوروبيين، على دفع جهود التسوية، لافتاً إلى أن بوروشينكو «يسعى إلى مواصلة الهدنة، على رغم قوى تحاول عرقلة توجّهاته وتواصل التعاون مع متطرفين قوميين».
ودافع لافروف عن موقف بلاده التي يتهمها الغرب بالامتناع عن الضغط على الانفصاليين الموالين لها شرق أوكرانيا، قائلاً: «قيادتا دونيتسك ولوغانسك تصغيان إلينا، لكنهما لا تسارعان إلى تنفيذ النصائح الروسية». واعتبر أن خير مثال هو إطلاق أعضاء بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا المحتجزين في شرق أوكرانيا، «استجابة لدعوة البطريرك (الروسي) كيريل والقيادة الروسية». واستدرك: «هذا لا يعني أن كل دعواتنا تُنفَّذ فوراً. لدى الناس هناك موقف خاص، هذه أرضهم ويريدون أن يكونوا أصحابها. يريدون الاتفاق مع السلطات الأوكرانية على شروط ذلك».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.