مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غياب حجازي ... لؤلؤة الكاريكاتير المصري
نشر في الحياة يوم 22 - 10 - 2011

شُيّعت أمس جنازة فنان الكاريكاتير المصري أحمد حجازي عن عمر يناهز 75 سنة، من مدينة طنطا، شمال القاهرة، حيث عاش سنواته الأخيرة معتزلاً صخب العاصمة المصرية وصراعاتها. ولم يبالغ محبو الفنان الراحل وهم يشيّعونه عندما أكدوا أن أعماله تشبه أعمال سيد درويش في الموسيقى، إذ إنها استندت إلى روح مصرية خالصة، سواء في شخوصها أو في موضوعاتها، الأمر الذي يجعل منها عنواناً دالاً على مرحلة مهمة في تاريخ مصر امتدت منذ نهاية الخمسينات.
مع جاهين واللبّاد
ولد حجازي في مدينة الإسكندرية عام 1936 وعاش شبابه في طنطا، وهناك تفتح وعيه على الحياة من خلال والده الذي كان يعمل سائق قطار. التحق حجازي بكلية الفنون الجميلة، وتتلمذ على أيدي فنانيها الكبار، واقترب خصوصاً من حسين بيكار وعمل معه في مجلة «سندباد» المتخصصة في رسوم الأطفال. لكن النقلة الكبرى في حياته جاءت عندما عمل مع حسن فؤاد في مجلة «التحرير»، إلى أن رشحه الصحافي أحمد بهاء الدين للعمل في مجلة «صباح الخير» بمجرد تأسيسها. ظل حجازي يرسم في «صباح الخير» مع صلاح جاهين ومحيي الدين اللباد وبهجت عثمان ورجائي ونيس وصلاح الليثي وجورج البهجوري، وتميزت ريشته ببساطة الأسلوب والموضوع. كما جاورت رسومه كتابات يوسف إدريس وصلاح عبدالصبور وفتحي غانم وإحسان عبدالقدوس وأحمد عبدالمعطي حجازي وعلاء الديب.
ظل حجازي نجماً من نجوم هذه المرحلة إلى أن تغيرت الأوضاع في الصحافة المصرية كلها بحيث لم تعد أعماله الاحتجاجية محل ترحيب، الأمر الذي دفعه إلى تقديم أعماله لصحف المعارضة وتخصيص وقت أكبر لرسوم الأطفال، فتميز بمجموعة رسوم «تنابلة السلطان» التي انتقدت البيروقراطية. كذلك تميزت أعماله المعروفة باسم «ضحكات منزلية» بجرأة مضمونها الذي ركز على المهمشين اجتماعياً.
راهن حجازي في أعماله على تقديم شخصيات صغيرة الحجم في وضع دال على وضعها الطبقي، واهتم بالموضوع الاجتماعي، ومال إلى رصد الحياة اليومية والصيد من تناقضاتها، وتحرير فكرة الكاريكاتير التي كانت تقوم على المبالغة لإضحاك الناس، من معنى «النكتة». وبحسب نقاد، تتميز خطوط حجازي بانسيابية كبيرة وتناسق بديع في الألوان. واعتمد في مدرسته الجديدة التي أسسها وسار على دربها كثيرون على فكرة الواقع المعكوس التي كانت تنطلق من رصد الواقع كما هو من دون تدخل، استناداً إلى ما ينطوي عليه من مفارقات مضحكة للغاية.
ويرى كثيرون أن الراحل كان الأبرز في تمصير فن الكاريكاتير وإبراز شخصيته في «روز اليوسف» كمؤسسة صحافية عملت منذ تأسيسها على الاحتفاء بالرسم. وقد ذهب إلى الإيجاز الشديد في الرسم والتجرد قدر الامكان من التفاصيل لخدمة الفكرة. وهو هنا اختلف بصورة جذرية عن اللباد وإيهاب شاكر وعبدالسميع الذين انفتحت أعمالهم على الكاريكاتير الغربي واستفادت منه. كما ابتعد حجازي عن استخدام العناصر الغرافيكية، وكان أقرب إلى المدرسة التي اهتمت بالتكوين الفني داخل الرسم الكاريكاتيري والتأثر بخطوط الفن الحديث والاعتماد على التعليق المختصر، بل وإهماله في أحيان كثيرة، وهو اتجاه تشارك فيه مع رجائي ونيس وجورج البهجوري الذي تطرف باتجاه التعامل مع البورتريه الكاريكاتيري.
محتوى ثوري
وعلى صعيد الموضوع، لم تكن مواضيع لوحاته ذات نزعة إصلاحية كتلك التي كانت موجودة في لوحات عبدالسميع عبدالله وإنما ظلت تراهن على المحتوى الثوري وتبرز دعمها لفكرة التغيير الشامل مع إبراز سمات الهوية القومية والمصرية فيها. وقد شاركه صلاح جاهين العمل على تحقيق الهدف نفسه هو وبهجت عثمان وزهدي العدوي، وإن كانت أعماله الأخيرة أكثر حدة. لكن حجازي في مرحلة من مراحله الفنية بات أقرب ما يكون إلى الفنان الفوضوي المتمرد على النزعة التبشيرية التي انطلق منها والمتصالح مع فكرة «نقد الذات» التي شاعت عقب حرب 1967. ووفق دراسة تضمنها كتاب تذكاري أصدرته مكتبة الإسكندرية عن مؤسسة «روز اليوسف»، مال حجازي في أعماله كلها إلى تكوين خليط ما بين كوميديا الموقف وكوميديا اللفظ واستخدام الموتيفات المصرية الشعبية بمختلف عناصرها. وبفضل بساطتها، وجدت رسوم حجازي طريقها بسرعة إلى مجلات الأطفال، بخاصة «سمير» (عن دار الهلال)، و «ماجد» الإماراتية التي ظل يرسم فيها منذ صدورها حتى أيامه الاخيرة، ونال عن رسومه فيها جائزة الصحافة العربية في دورتها الأولى.
قيل إن اعتزاله جاء بسبب الإحباط أو اليأس من التغيير. وقيل أيضاً إن خجل الفنان الطبيعي تغلب عليه، لكن الكاريكاتير الذي أبدعه خلال خمسين سنة لا يستقيل ولا يعتزل.
وكانت أعمال حجازي موضوعاً لدراسات أكاديمية كثيرة، واحتلت مكانها المتميز في متحف الكاريكاتير المصري الذي أسسه الفنان محمد عبلة في الفيوم. وكذلك كرس له الناقد والشاعر محمد بغدادي كتاباً توثيقياً عن أعماله صدر بعنوان «فنان الحارة المصرية». لكن ثمة مشكلة ستواجه الراغبين في جمع أعماله، فبالإضافة إلى عمله في مؤسسات كثيرة، كان الراحل من أقل فناني جيله حرصاً على الاحتفاظ بأعماله وتوثيقها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.