وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عصبي أو تشيخ بسرعة ؟ فتش عن الفيتامينات
نشر في الحياة يوم 25 - 12 - 2000


هل تشكو من صعوبة في التئام الجروح؟
هل تعاني من نزف في اللثة؟
هل تصاب بنوبات من العصبية والنرفزة؟
هل داهمتك الشيخوخة بسرعة؟
إذا أجبت بنعم على واحد أو أكثر من هذه الأسئلة فعليك أن تضع في حسابك بأنك قد تكون عرضة لنقص في واحد أو أكثر من الفيتامينات التي تعتبر ضرورية لكي يقوم الجسم بوظائفه على أحسن ما يرام. ومن أكثر الفيتامينات تعرضاً للنقصان في جسم الإنسان هي: الفيتامين ب5، الفيتامين ث، الفيتامين ب9، الفيتامين ب1، والفيتامين ي E.
إذا شكوت من تأخر أو صعوبة في اندماج الجروح، فعليك أن تتجه بتفكيرك صوب الفيتامين ب5. في الماضي كان نقص هذا الفيتامين شائعاً، وحدوثه كان مرتبطاً بحصول المجاعات وتناول الأغذية الفقيرة باللحم والبيض والإقبال على استهلاك الخبز المصنوع من الذرة لعدم توافر القمح. في البداية يعاني المصاب بنقص الفيتامين ب5 من نقص الشهية وإحمرار اللسان وتشققه ونقص الوزن، وإذا استمر نقص الفيتامين طويلاً، فإن المريض يعاني من اضطرابات جلدية وهضمية وقد ينتهي الأمر بظهور خلل في الجملة العصبية، فيشكو المصاب من الارق والتهيج واللامبالاة والهلوسة.
أهم الأغذية التي تزودنا بالفيتامين ب5 هي: الكبد وصفار البيض والبطاطا والملفوف والقنبيط والخبز الكامل والعدس واللحم والزبدة.
إذا عانيت من الحالات الثلاث الآتية: اضطراب الذاكرة، والنرفزة، والتشنجات، فهناك احتمال كبير بأن يكون نقص الفيتامين ب1 هو الذي يقف وراءها، وهذا الأمر يشاهد خصوصاً في البلدان الغربية التي يتعاطى مواطنوها الكثير من المشروبات الكحولية.
ويؤدي نقص الفيتامين ب1 في الأطوار الباكرة إلى المعاناة من نقص الشهية على الطعام واضطرابات عضلية وحسية، وفي المراحل المتقدمة يتسبب في اضطرابات تطول الجهاز القلبي الدوراني والجهاز العصبي. وإذا كان المصاب طفلاً، فإن نموه يتوقف ويتعرض لنقص في الوزن.
أهم الأغذية الغنية بالفيتامين ب1 هي: خميرة البيرة والكبد والبقول والحبوب الكاملة والفطر والسبانخ والمشمش وصفار البيض والدجاج.
هل أنت حزين وتنتابك من وقت لآخر نوبات من العصبية؟
إذن أنت قد تشكو من نقص في الفيتامين ب9، فهذا الفيتامين مهم جداً لتجديد الكريات الحمر في الدم، كما أن له دوراً كبيراً في وقاية الحامل من الاجهاض ومن الولادات الناقصة الوزن ومن حدوث التشويهات العصبية لدى الجنين.
وإذا بحثت عن المصادر الغنية بالفيتامين ب9 فإنك تجد ضالتك في الأغذية الآتية: السبانخ والجزر والملفوف والفطر والكبد والقلويات وصفار البيض. لكن يجب الانتباه إلى ناحية مهمة جداً وهي عدم طهي الطعام لمدة طويلة وفي درجة حرارة عالية، فالفيتامين ب9 يعتبر من أكثر الفيتامينات التي تتأثر بالحرارة.
إذا كنت من المولعين بأكل الأطعمة المثلجة، فعليك أن تحتاط من نقص الفيتامين ي E، فالبرودة تمثل عدواً لدوداً لهذا الفيتامين، إلا أنها تخربه وتدمره فتحرم الجسم من الاستفادة منه.
إن الفيتامين ي ضروري للجسم لأنه يساعد على محاربة الشيخوخة ويصون الأنسجة بالحفاظ عليها شابة فتية، كما أن له دوراً في منع ترسب الدهن على جدران الشرايين. إضافة إلى ذلك، فالفيتامين ي يعين على الاخصاب ويعمل على تنظيم عمل الجهاز العصبي، والدراسات الحديثة أشارت إلى أهميته في منع استيطان بعض السرطانات.
أهم الأغذية الغنية بالفيتامين ي هي: الحبوب الناتشة والزيوت النباتية والقنبيط والبندورة والجزر والمكسرات والموز والخس.
بقي علينا أن نعرج على نقطة مهمة، وهي كيفية تحاشي الوقوع في مطب نقط الفيتامينات. إن أفضل وسيلة للحصول على ما يحتاجه الجسم من الفيتامينات هي تناول الأغذية الغنية بها، إضافة إلى مراعاة النصائح الآتية:
أولاً، تناول الأغذية الطازجة لأنها الأغنى بالفيتامينات، فالغذاء كلما كان مخزناً فقد من فيتاميناته.
ثانياً، حماية الغذاء من الضوء الذي يساهم في تدمير بعض الفيتامينات. فمثلاً الفيتامين ب2 يوجد بكثرة في الحليب الطازج، ولكن كميته تنقص إلى النصف بعد ساعتين من تعرض الحليب للضوء.
ثالثاً، تحاشي تعريض الطعام للحرارة المرتفعة لأنها تخرب الفيتامينات.
رابعاً، حذار من تقشير الخضار والفواكه، ومن المبالغة في طهيها وغسلها، فهذه الثلاثة أي التقشير والطهي والغسل تساهم في افقار الغذاء بالفيتامينات.
خامساً، لا لتحميص الخبز لأنه يؤدي إلى ضياع أكثر من 30 في المئة من الفيتامين ب1.
الحاجة اليومية من الفيتامينات عند الكهل
الفيتامين ب1: 1 ملغ
الفيتامين ب5: 20 ملغ
الفيتامين ب9: 1 ميكروغرام
الفيتامين ي: 10-12 ملغ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.