استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"سار" تدرس إمكان ربط المدن الصناعية في الدمام مع قطار الشمال
نشر في الحياة يوم 03 - 06 - 2013

وقعت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية مدن مع الشركة السعودية للخطوط الحديدية سار في الرياض أمس، مذكرة تفاهم لتعزيز أعمال التعاون المشتركة، وبدء عمل الدراسات الهندسية والمالية لربط المدينة الصناعية الثانية والثالثة بالدمام بقطارات الشحن، فيما تدرس"سار"إمكان ربط المدن الصناعية في الدمام بمشروع قطار الشمال.
ووقع مذكرة التفاهم المدير العام لهيئة المدن الصناعية المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد، والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية الدكتور رميح بن محمد الرميح.
وتم تشغيل الجزء الأول من قطار الشمال والمتمثل في قطار المعادن في أيار مايو 2011، ويجري العمل حالياً على استكمال بقية أجزائه نهاية 2013، إذ سيربط كلا من الرياض والمجمعة والقصيم وحائل والجوف وانتهاءً بالقريات، إضافة إلى ربط رأس الخير بكل من مدينة الجبيل الصناعية وإنشاء شبكة داخلية فيها لربطها بميناءيها، وكذلك بميناء الملك عبدالعزيز في الدمام.
وتأتي هذه المبادرة إيماناً من"مدن"بأهمية ربط المدن الصناعية بطرق عدة من وسائل النقل، إذ قامت منذ وقت باكر بالتواصل مع عدد من الجهات ذات العلاقة لإبراز أهمية استخدام الشبكة القائم إنشاؤها لربط المدن الصناعية، كما قامت"مدن"بتخصيص مواقع لمناطق الشحن والمناولة للقطارات، وتحديد مواقع لمسار القطار داخل المدن الصناعية لتوفير البنية التحتية لهذه المشاريع الاستراتيجية، نظراً للنمو المتزايد في حركة المواد من وإلى المدن الصناعية.
وتهدف"سار"من هذه المذكرة إلى رفع الاستفادة التشغيلية لشبكة الخطوط الحديدية لقطار الشمال من خلال إمكان ربط عدد من المرافق الصناعية داخل المدن الصناعية بالدمام.
وأوضح الرئيس التنفيذي ل"سار"الدكتور رميح الرميح، أن سعي الشركة إلى توقيع مثل هذه المذكرة يأتي في إطار حرصها على تعزيز فرصها الاستثمارية مستقبلاً عند اكتمال الشبكة التي تقوم بإنشائها.
وقال الرميح بعد توقيع المذكرة، إن ربط المدن الصناعية في الدمام بشبكة"سار"سيشكل دعماً لوجستياً لعدد من القطاعات الصناعية فيها من حيث إمدادها بالمواد الأولية وتسويق منتجاتها عبر موانئ الدمام والجبيل وجدة عند اكتمال مشروع الجسر البري، إضافة إلى مختلف الأسواق المحلية في المناطق التي تغطيها الشبكة، ما سيدعم الاقتصاد الوطني من خلال تعزيز القوى التنافسية للصناعات الوطنية أمام مثيلاتها الأجنبية.
وأشار إلى العوائد الأخرى التي ستضيفها الخطوط الحديدية من حيث خفض الاعتماد على الشاحنات في مجال النقل بما يخفف العبء على الطرق العامة وإبعادها عنها لتقليل الازدحام.
يذكر أن"سار"التي يمتلكها بالكامل صندوق الاستثمارات العامة، أعلنت أخيراً ترسية عقد التصاميم الهندسية لمشروع الجسر البري الذي يربط الرياض بمدينة جدة ومشروع قطار الحرمين بطول 950 كيلومتراً على إحدى الشركات العالمية المتخصصة ضمن عقد مدته 14 شهراً بمبلغ 137 مليون ريال، وسيتم طرح المشروع للتنفيذ بمجرد الانتهاء من التصاميم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.