وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"تصفيفات" نساء القارة السمراء تلتقطها رؤوس نجوم "الراب"پ. أفريقيا تختزن إرث ثقافتها تحت جدائل الحسان
نشر في الحياة يوم 21 - 05 - 2013

تحت جدائلهن"الجافة"يتوارى تاريخ قارة، وإرث الشعوب القديمة، منذ عصر"أبو البشر"، بيد أن قصصاً تروى أن نزوله من الجنة كان في مجاهل القارة السمراء، خطوط وتعرجات تحمل بين طياتها مخزوناً ثراً يحمل سر البشر، يتمدد مقاوماً عاتيات الدهر، لينتقل صوب الأراضي الجديدة، ليظهر على رؤوس نجوم"الراب"و"الهيب هوب"ليقدم لوحة تسهل قراءة مسارها القديم وتستحدث الجديد إلى حد الاندهاش.
بين المساير، والمشاط، فالشيروبا، والكواراي، والشادولا، ثم ميرتو ف"أكواز الذرة"تستمد تصفيفات الشعر الأفريقي أشكالاً جمالية تمثل لغة غير منطوقة تحمل حروفها رؤوس الحسان.
وتتعدد أنواع تقليعات الشعر النساء في أفريقيا بتعدد شعوبها، وتمتد بجذور شعرها المجدول بأشكال مختلفة في عمق التاريخ.
من بين ستايلات الشعر"شيروبا"لشعب العفر و"كواراي"، إلى جانب طرق تسريحة قبائل مرسى المتاخمة لكينيا، وتسريحة"شادولا"لقبائل الأمهرا والتقراي، ثم تسريحات"ميرتو"لشعب الأرومو، كما أن للفتيات غير المتزوجات تصفيفات شعر تميزهن عن النساء المتزوجات.
وتتعدد أنماط تصفيفات الشعر بحسب المنطقة والقبيلة، إذ تكون حصراً عليها، تحمل اسمها وإرثها التاريخي، من أشهرها تسريحة"الآفرو"أو ما يسمى في الخليج ب"الكدش"، وضفائر"الشيروبا"التي تشبه"كيزان الذرة"، إلى جانب ضفائر الرهبان والحجاج المستمدة من ثنايا التاريخ، وتظهر في العديد من مدن وقرى شرق أفريقيا بشكل عام.
يفخر الإثيوبيون بتعليق صورهم بتصفيفات الشعر التقليدية داخل منازلهمپ
من أدغال أفريقيا إلى عواصم أوروبا وأميركا
داخل معظم البيوت في إثيوبيا تجد صوراً معلقة على الجدران للنساء بتصفيفات شعر تقليدية. يفخر الإثيوبيون بتعليق صورهم بتصفيفات الشعر التقليدية، لكن الأجيال الجديدة لا تحتفي بذلك، إلا في المناسبات الدينية أو الاحتفالية، كونها تعتبر تلك التصفيفات نوعاً من التراث القديم الذي لا يواكب الموضة.
قبل أعوام عدة، بادرت إدارة البريد في إثيوبيا إلى إصدار طوابع توثيقية توضح أنواعاً مختلفة من تصفيفات الشعر التقليدية التي تتفرد بها شعوبها في مناطق أروسي، وبالي، وقوندر، وشوا وكافا.
نائب قنصل عام إثيوبيا السابق في جدة نور الدين مصطفى قال ل"الحياة"إن بعض هذه التقليعات كانت تستخدم من قدماء الفراعنة والشعوب القاطنة حول حوض النيل. وزاد:"في الحقيقة هناك تقاليد وثقافات لا تزال مستخدمة في إثيوبيا، بينما اندثر استخدامها في الدول الأخرى، مثل مساند الرأس الخشبية التي تستخدم في النوم، ومنظفات شمع الأذن وأنواع تقليدية من الألحفة والمعاطف، ومن المثير للاهتمام أن رجل الثلج الذي تم العثور عليه في جبال الألب في إيطاليا اكتشف أنه يستخدم الألحفة ذات كغطاء للنوم كما يستخدم في إثيوبيا".
وكما النساء فإن للرجال في أفريقيا طريقة خاصة أيضاً في تصفيف الشعر، وهناك مشاهير في تاريخ كانوا يغزلون شعورهم في شكل جدائل، مثل إمبراطوري إثيوبيا تيودورن ويوهنس، وتلك النماذج منتشرة في مناطق الأمهرا الواقعة إلى جهة اليسار من البلاد.
للأطفال الصغار أيضاً نصيب من تقليعات الشعر التي تسمى بال"موهوك"، وهو ما يسميه الأمهرا"كونتشو". ويأتي شكل رأس الفتيات محلوقاً من الشعر، تحيط به هالة من الشعر الأجعد"المفلفل".
وهناك قصة قديمة تقف خلف هذه التصفيفة تفيد بأن الملائكة ستسحب الأطفال من خصلات شعرهم عند وقوعهم في مشكلات ومصاعب في الحياة، وبشكل عام اختفت تلك التقليعات في المدن الكبرى، فيما لا تزال متبعة في مناطق البادية.
ويلاحظ أن الكثير من أصحاب الشعر"الناعم"يعمدون إلى استخدام بعض المعينات لتحويله إلى شعر أجعد، غير أن طبيعة الشعر الأفريقي جعل كل شعب من شعوب القارة السمراء يمتاز بتصفيف مختلف، يراها الناس متشابهة، حتى يصبح التفريق بينها صعباً.
أخيراً انتقلت عمليات التصفيف على الطريقة الأفريقية من داخل البيوت إلى الصالونات الحديثة فأدخلت الألوان المختلفة على أنواع الخصلات الدقيقة والعريضة بما يشبه الفنون الجميلة.
قادت تلك النقلة لدخول"مستخدمين جدد"، وبخاصة في الولايات المتحدة وأوروبا، إذ روجت لها بعض الشخصيات الشهيرة ذات الأصول الأفريقية.
تتحدث المتخصصة في تصفيف الشعر الإثيوبي حنا ملوشيوا أنها درست هذا العمل في أحد المعاهد المتخصصة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وتشير إلى أن محاولة حصر أنواع التصفيفات صعب، خصوصاً بعد استحداث الكثير من التقليعات والتصاميم، ودخول الشعر المستعار في ذلك، وبينت أن للبنات الصغار تصفيفاً يسمى"زرانش".
وقالت إن من أشهر التصفيفات التي انتقلت إلى العالم الغربي هي ال"كاريه"، وهي خصلات دقيقة من الشعر تنمو في الناحية المتقدمة من الرأس حتى نهاية الرقبة، فيما تتم حلاقة بقية الرأس، وهذا النوع من التصفيفات تعرف بتصفيف"الموهوك"في الولايات المتحدة الأميركية، واستخدمت منذ أزمان سحيقة في إثيوبيا للأطفال، ثم اشتهر بها أحد نجوم هوليوود من الأميركان الأفارقة الذي يعرف بالسيد t، ويستخدم خصلاً إضافية تشبه تلك التي تظهر على رؤوس كهنة المعابد.
وتشير مصففة الشعر الإثيوبية إلى أن طريقة عمل الجدائل الأفريقية للشعر الناعم، تتم بتركيب إضافات تعمل على تقوية الشعر ليتماسك عند تحويله إلى جدائل، مبينة أن مدة اكتمال التصفيف تعتمد على طول الشعر، وعلى الإستايل الذي ترغب فيه، ولكن بصفة عامة لا تتجاوز ساعتين.
وحول المدة الزمنية لبقاء الضفائر مجدولة على حالها قالت إن ذلك يعود إلى نوعية الشعر وطريقة العناية به أولاً وطريقة النوم ثانياً. وفي شكل عام لو كان الشعر خشناً تبقى الضفائر نحو شهر ونصف الشهر تقريباً، ولو كان ناعماً تبقى مدة تراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
أما الطريقة السليمة لغسل الشعر في حال الضفائر، فيغسل الشعر بالماء والشامبو جيداً، ثم يوضع عليه بعض من البلسم ويشطف بعدها جيداً بالماء، وبعد الانتهاء يجفف جيداً بالاستشوار. وعند النوم يفضل ربطه بقطعة من قماش كي لا تتفكك ضفائر الشعر ويصبح شكلها قديماً. ودائماً ينصح بوضع بعض من أنواع الزيوت على الشعر بعد فكه لكي يعود إلى طبيعته.
تصفيفات تختفي وتعود... ولكل تسريحة جذور
تعد تسريحة"شيروبا"وهي تصفيفة مَجْدُولة، سواء أكانت الجدائل حرة أم معقودة إلى الرأس من أشهر التسريحات، كذلك تسريحة"شادولا"وهي تصفيفة خاصة بالفتيات، وفيها يكون منتصف الرأس حليقاً، فيما بقية الحواف تنمو، والمكان المحلوق لايسمح له بالاسترسال في النمو إلا عند بلوغ الفتاة سن النضج أو الزواج.
ويسمى الشعر النامي لأول مرة في هذا النوع من التصفيفات"آندرماميت"أو"فسيساي"، وهو الشعر الذي توقفت حلاقته وبدأ في النمو. أما الشعر النامي في الجوانب فيتم تنظيمه في شكل جدائل أو يُترك مسترسلاً ليأخذ شكل"الآفرو". في حين تنتشر تسريحة"الشادولا"في شكل خاص عند قبائل الأمهرا والتجرينيا وبعض القبائل الأخرى. وهناك ستايل آخر يسمى"جاماي"وهو شبيه ب"الشادولا"ويستخدم للبنات الصغيرات.
أما"زر جاماي"فهي اسم آخر لتصفيفة"قاماي شيروبا"وهي مخصصة للفتيات غير المتزوجات، كما أنها شبيهة بتصفيفة"شادولا".
كذلك تأخذ تسريحة"قاماي شيروبا"الطابع ذاته ل"الشادولا"ولكنها مقرونة بالضفائر المناسبة، وتحلق للفتيات الصغيرات منطقة وسط الرأس ويسترسل بقية الشعر على آخر الرأس. وعندما تتزوج الفتاة صاحبة تصفيفة"الشادولا"، يسمى الشعر النامي في المناطق المحلوقة من رأسها"إنرمامينت"، إذ يتم تصفيف الشعر النامي الجديد باحترام وتقدير كبيرين.
ستايل"جوفيراي"وهي تصفيفة خاصة بنمو الشعر المتصل بالصوف المستعار، وفي غرب البلاد تسمى ب"الأفرو"وتستخدم لكلا الجنسين. وتشبهها تصفيفة"كوفتا"لدى شعب الأرومون، وهي في شكل أساسي عبارة عن تسريحة دقيقة للشعر المنكوش المغطى بقماش الشاش ومعقود من منابته.
"إشيم".. هذا النوع من التسريحات عبارة عن جدائل عريضة وكبيرة، وعلى رغم أنها خاصة بالنساء إلا أن الرجال كانوا يستخدمونها في عهود سابقة، وهي عبارة عن متشابكات كأنها رصات الذرة، تبدأ من مقدم الرأس وتنتهي عند الرقبة، ولا تبدو الجدائل التقليدية كجدائل رصات الذرة، ولكن"إشيم"تناسب أولئك الذين لا يريدون لتصفيفة شعرهم أن تظل مدة طويلة، كما تعد تصفيفة أخرى تسمى"القنقن"وجه آخر من ستايل"إشيم".
ويمكن أن تكون تصفيفة"إشيم"مزدوجة فوق الرأس وتسمى حينها"إشيم ديريب"، وهذا النوع يتم عبر وضع ضفيرة صغيرة على أخرى أكبر حجماً منها.
وتنتشر تصفيفة"ميرتو"لدى شعب الأرومو، إذ إن الشعر يتم ضمه عبر ضفائر كالحبال الصغيرة تنتهي بخصلة من الشعر، وفي معظم الأحوال يتم ترطيب الشعر بنوع من السمن المصنوع محلياً، ومعروف في إثيوبيا، إذ يمنح الشعر لمعاناً براقاً.
وتستخدم تصفيفة"ميرتو"كأحد المعتقدات الدينية لبعض القبائل كقبيلة"الكوراج"، إذ تترك الضفائر الصغيرة مسترسلة كالحبال. ويسمح هذا الشكل بترك الشعر متهدلاً في شكل طبيعي.
في المنطقة الجنوبية من البلاد تمسى تصفيفة الشعر ب"هاماربومي"، و"كارون"، والأخيرة تختص بالفتيات غير المتزوجات، إذ يضمخ الشعر بنوع خاص من الدهن، وتضم في شكل كرات صغيرة من الشعر المنفوش، ويغطى بقماش خاص، هؤلاء الفتيات يغيرن تصفيفة شعرهن بعد الزواج، من شكل الكرات إلى شكل الضفائر الحرة، وتستخدم أنواع من الزخارف عادة في هذه الأنواع من التسريحات.
تصفيفة شعر نساء قبائل"العفر"أو"الدنكلي"غير المتزوجات تكون في شكل دوائر مجدولة، لكن بعد الزواج يغطين شعرهن بالشال، وعادة يتم تغطية جزء من الشعر بنوع من الشاش بعد تصفيفه في شكل الكدش أو الأفريقي.
حديثاً ارتبطت تسريحة الضفائر المعروفة باسم رصات الذرة أو"كورنز"بشباب"هيب هوب"ومجتمعات الراب، وبينما يعتبرها كثيرون موضة جديدة في التصفيف، إلا أنها في حقيقة الأمر ظلت موجودة منذ مئات السنين، وحققت هذا الانتشار بسبب تعدد استخداماتها في كل المناسبات، كما زادت الاستخدامات الحديثة من مشاهير عالميين من الإقبال عليها. وتتشكل"كورنوز"من جدائل صغيرة يبدأ نسيجها من منبت الشعر في فروة الرأس، وتشبه إلى حد ما الجدائل المستخدمة قديماًَ في فرنسا. ويتكلف تمشيط كامل شعر الرأس العديد من الساعات، لكن المظهر في النهاية يكون نظيفاًَ وجميلاً.
وكان أول من ابتدع هذه التصفيفة شعب يعيش في أفريقيا، إذ كانت تشكيلات الضفائر تختلف عن تلك المستخدمة لدى القبائل في المناطق المجاورة لها. وعلى سبيل المثال فإن النساء في نيجيريا فقط هن من يرتدين الشعر المجدول، فيما نجد أن المحاربين والملوك هم من يرتدونها في إثيوبيا. هذا النوع من التسريحات وصل إلى أميركا الأراضي الجديدة مع حركة استيراد العبيد من أفريقيا الذين عملوا على التمسك به كأحد عاداتهم عبر أجيالهم كموروث يذكرهم بأصولهم الأفريقية.
عودة الجدائل الأفريقية... على رؤوس مشاهير وبخصل شقراء
في منتصف القرن ال20 لم يعد لائقاً ارتداء شعر الضفائر المستعار، واستعاضت معظم النساء الأفريقيات بدلاً من ذلك بجدْل شعورهن على رغم قصرها وخشونتها في معظم الأحوال.
وعندما رأت النساء الممثلة الأميركية سيسيلي تيسون بشعرها المجدول بالضفائر الأفريقية على التلفزيون، بدأت موجة من استخدام الجدائل الأفريقية في شكل لافت حتى من الشقراوات. وخلال الأعوام ال20 الأخيرة اتجهت الأفريقيات إلى خيار تصفيف الشعر بطريقة تعرض وتبيّن الملمس الطبيعي للشعر كما هو في رصات الذرة الكورونورز.
ولأن هذا الشكل بدأ في أفريقيا، فقد ظل متعارفاً أن من يستخدمه ذوو البشرة السمراء، غير أن الممثلة"بو ديرك"حطمت هذه النظرية في العام 1979 عندما ظهرت في"فيلم 10"بضفائرها الصفراء المصففة على الطريقة الأفريقية. بعد ذلك ومنذ العام 1990 انتشر الأمر بين فناني"الهيب هوب"رجالاً ونساء، إلى جانب عدد من نجوم الرياضة من مختلف الخلفيات العرقية. هذه الطريقة من تصفيف الشعر تتيح خيارات متعددة لصاحبها، فالضفائر من السهولة إعادة تنظيمها وترتيبها، فهي فقط تحتاج إلى غسل جيد وقليل من الزيوت كل يومين تقريباً، لذلك فهي جيدة لكل من لا يريد أن يشكل له تصفيف الشعر همّاً دائماً، وفي الوقت ذات يبدو الشعر جذاباً في مظهر ثوري.
موسيقيون مثل اليسا كيز، وسارا، وليل ماما، وماي حولوا تصفيفاتهم نحو الشعر الأفريقي المجدول، كله أو جزءاً منه."كورونروز"الذي عرف منذ عهود سابقة في أفريقيا، وجد طريقه حالياً لرؤوس المشاهير في العالم الغربي، باعثاً إرثاً أفريقياً قديماً ليبدو بشكل عصري حديث، وساعدت في ذلك سهولة إعادة ترتيبه لتبدو التصفيفة جديدة كل يوم، كما يبدو منظرهم جديداً وثورياً. هذه الصفات وغيرها جعلتها تصفيفة كلاسيكية في شكل عصري وحديث.
وتعد تصفيفة الشعر الإثيوبي من التصاميم الفنية الرائعة، وتأتي في صور عدة لا حصر لها، تراوح بين تصفيفات ذيل الحصان، أو الضفائر الجانبية أو الخلفية، أو تركها فضفاضة على الجانبين.
وهناك أنواع من التصفيفات كثيرة التعقيد مثل الضفائر البسيطة، ومن التقليعات القديمة وضع"الكورونورز"بعقصات وتشابكات دقيقة، ويمكن أن تستخدم فيها الألوان. وتبدأ من مقدم الرأس، ثم على جانبي الرأس ضفائر ممتدة لتشكل ذيل الحصان متدلياً نحو العنق.
لقد أنتج اهتمام الأفريقيين بشعر الرأس منذ عهود سحيقة جملة من المهارات حتى في الأماكن التي تندر فيها الأدوات المساعدة، إذ يتم ابتكار طرق متجددة تساعد في نمو الشعر، وينتشر استخدام زيوت الفازلين لتساعد في تسهيل التصفيف، إلى جانب استخدام بعض المرطّبات التي قد يعتبرها الآخرون مثيرة للاشمئزاز، ولكنهن يبذلن جهدهن للعناية بشعرهن، إذ لم يحدث أن حولت تلك الطرق أية سيدة إلى صلعاء. ومن مميزات الشعر الأفريقي المجدول أنه لا يحتاج إلى تغيير التصفيفة بعد غسله، فقد يظل متماسكاً من أسبوع حتى ثلاثة أسابيع في الغالب، وربما يصل أحياناً إلى شهر كامل. وعلى رغم أن ذلك يبدو غير متقبل لدى البعض إلا أنه دائماً ما يكون في مصلحة الشعر وصحته.
ويمتاز الشعر الأفريقي بأنه جاف وغير لامع، ولكنها طبيعته، فقط هو يترك مدهوناً وموضباً من دون أن يترك في شكل فوضوي. ولكونه يتصف بأنه شعر هش يجب الاحتفاظ به محمياً، وتركه يتنفس بحرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.