حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلسان للشبان والفتيات في كل محافظة . إنشاء مجالس "شبابية" للمشاركة في "صناعة القرار" ومحاورة المسؤولين
نشر في الحياة يوم 08 - 05 - 2012

وجه أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد، بإنشاء مجالس للشباب على مستوى محافظات المنطقة، مؤكداً أهمية إشراك الشباب في صناعة القرارات المتعلقة بهم، والإفادة من التجربة السابقة التي خاضتها إمارة الشرقية، من خلال برنامج تنمية الشباب، ومجلس الشباب، اللذين تم تشكيلهما منذ العام 1426ه، مشيراً إلى ظهور نتائج"إيجابية"لهذه التجربة، أسهمت في نجاح عدد من البرامج والفعاليات التي نُفذت في المنطقة.
وستُشكل مجالس الشباب في كل محافظة من محافظات الشرقية، وسيكون لكل محافظة مجلسان، للشبان والفتيات. كما سيتم تأسيس مجلسين رئيسين على مستوى المنطقة، للجنسين، يتكون أعضاؤهما من رؤساء مجالس الشباب الفرعية. وتهدف هذه المجالس الشبابية، التي تستمر دورتها لمدة ثلاث سنوات، إلى"التعبير عن آراء الشباب في عمر بين 15 و25 سنة، وتعزيز مشاركتهم في تنمية المجتمع، إضافة إلى تنسيق المشاريع الهادفة لخدمة الشباب، ودفعهم لتحمل مسؤولياتهم في خدمة مجتمعهم ووطنهم".
وتتلخص أهم مهام المجالس الشبابية في"وضع خطة عمل سنوية، لتنفيذ الأنشطة والبرامج الشبابية التي تهم كل محافظة". كما تعقد المجالس الشبابية اجتماعات دورية، لمتابعة تنفيذ هذه الخطط. وقال نائب أمير الشرقية الأمير جلوي بن عبد العزيز:"إن هذه المجالس الشبابية تأتي تمشياً مع اهتمام الدولة في شريحة الشباب، التي تمثل النسبة الكبرى في مجتمعاتنا". وأبان أن"إجراءات تشكيل هذه المجالس بدأت، للقيام بدورها على أكمل وجه، لتكون همزة وصل بين إمارة المنطقة والشباب، بهدف تحقيق أفضل البرامج والمناشط المُلبية لحاجاتهم. كما تم الانتهاء من وضع اللوائح المنظمة لهذه المجالس".
وأضاف نائب أمير الشرقية، أن أهداف مجالس الشباب تتضمن"تعميق روح الولاء والانتماء للوطن لدى الشباب، والمبادرة باقتراح مشاريع وبرامج وأنشطة لتنمية الشباب، بهدف تعزيز وتشجيع المشاركة الشبابية في العمليات الهادفة إلى تمكينهم وتنميتهم كشباب، وعقد حلقات نقاش مع المسؤولين في الجهات الحكومية، حول القضايا التي تهم الشباب، والمشاركة في البحث عن حلول لها".
وأشار إلى أن اختيار أعضاء المجالس الفرعية في المحافظات، يتم بواسطة مديري المؤسسات التعليمية في المحافظات، ويتم اختيار ممثليْن اثنين عن كل مؤسسة تعليمية في المحافظة"
وأبان أنه"لمحافظ المحافظة الحق في اختيار أربعة من الشباب أربعة من الذكور، ومثلهم من الفتيات، ممن تنطبق عليهم الشروط، ولا ينتمون لمؤسسة تعليمية، ويرشحون أنفسهم لعضوية مجلس الشباب الفرعي. ويمكن ترشيح هؤلاء بواسطة جهات ذات علاقة في قضايا واهتمامات الشباب، مثل برامج الشباب، ورعاية الشباب، والأندية الرياضية، وجمعيات العمل الخيري والتطوعي في المحافظة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.