الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الهيئة" في مصر والسعودية
نشر في الحياة يوم 11 - 01 - 2012

كتب الدكتور إبراهيم عرفات، أحد الأخوة المصريين، في صحيفة قطرية، مقالاً بعنوان"الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، على خلفية إعلان مجموعة من الشباب المصريين على موقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك"تأسيس هيئة مصرية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لم يتأكد بعد حقيقة أمرها، مع نفي البعض لهذا التوجه، كما قال بذلك وكيل مشيخة الأزهر السابق الشيخ محمود عاشور، من أنه لن يسمح بأن تكون في مصر جماعة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تقوم على تقليد الآخرين! لكن"عرفات"في ما يبدو لم يتمالك نفسه، جراء هذا الخبر غير المؤكد حتى ثارت حفيظته، فبدلاً من أن يوجه امتعاضه ونقده اللاذع لأبناء جلدته، باعتبار أن هذا الأمر ذو شأن مصري داخلي صرف، أراد أن يقحم مجتمع السعودية وجهاز هيئة الأمر المعروف والنهي عن المنكر فيها في زوبعة تأسيس هذه الهيئة المصرية محل الجدل المصري.
في الحقيقة عند قراءتي لمقال الأخ عرفات، ذهلت من عباراته الهجومية التي لم يسلم منها المجتمع السعودي، الذي وصفه بالانغلاق والتشدد، كما أنه في معرض تحذيره من مغبة الإقدام على تأسيس هذه الهيئة في مصر الشقيقة، لم يسلم منه جهاز الهيئة السعودي أيضاً، ودلل على عدم صلاحيته في بلده مصر، لما يواجهه جهاز الهيئة في المملكة من نقد المجتمع له، هكذا اختزل بعض وجهات النظر الناقدة للهيئة، جعلها حكماً عاماً للمجتمع في وجه الهيئة، بل زعم مطالبة البعض هنا بإلغائها، وأنها - بزعمه - تحتاج هي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - والله كبيرة يا دكتور - وسماها بالشرطة المدنية.
دعونا نحسن الظن بالرجل، لعله لم يدرك بعد أن جهاز الهيئة بالمملكة، جهاز مؤسسي حكومي صرف، لكن هل عميت بصيرته عن كون"الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"شعيرة ربانية ثابتة في الكتاب والسنة، كُلِفت بها الأمة قاطبة؟ وهل غفل عن كون هذا الأمر، توجيهاً ربانياً، جاء بصيغة الأمر، وليس بالاختيار؟ وذلك بقوله تعالى ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون، وجعل الخيرية في هذه الأمة المحمدية، كما قال تعالى كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر... الآية، لم يكن هذا التوجيه الرباني للمجتمع السعودي فحسب! بل كان للأمة الإسلامية حيث كانت، فهل غاظه تشرف هذه البلاد، منذ تأسيسها وحتى الآن وستبقى بحول الله، تقوم بهذه الشعيرة، كما أرادها الله ورسوله"صلى الله عليه وسلم"، باعتبارها سفينة نجاة المجتمع؟
قد يكون الدكتور إبراهيم عرفات من أولئك المتعاقدين لدينا وبسبب موقف معين حدث ولم يرق له، أراد بذلك أن يسدد فاتورته بهذه الكيفية، التي في الحقيقة لا تعبر عن رأي المجتمع المصري الشقيق"المسلم"بقدر ما تعبر عن رأي صاحبها.
بقي القول إنه لا يحق له ، تحت أي ظرف، التطاول على اجهزة رسمية في بلادنا، ولا حتى على مجتمعنا بوصفه له بالبيئة المتشددة، وفي الوقت نفسه، أرى أن إثارته تلك، هي ثمرة من ثمرات هذا التراشق العلني غير المحمود بين بعضنا البعض، يستغله لهمزنا وغمزنا، في وقت نحن في غنى عنه، باحتواء نقاشاتنا وآرائنا وأطروحاتنا، ونجعلها في دائرتنا الضيقة، لنفوت الفرصة على الغير...
محمد أحمد الجوير - الرياض
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.