أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعتزلة ... و"المعتزلة الجدد"
نشر في الحياة يوم 01 - 07 - 2009

بعد ظهور نتائج الانتخابات في إيران، وتأييدها من بعض علماء"الحوذة"، ومناهضتها من طرف بعضهم الآخر، ظهرت فرقة وطائفة جديدة في إيران، سمّوا أنفسهم"طائفة المعتزلة الجدد"، وأصبح لهم موقع على"الإنترنت"، خلاصة فكرهم الجديد، أنهم ينأون بأنفسهم عن الصراع الدائر في إيران، فقالوا: نلزم الحياد كما فعل بعض التابعين إلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولا، ولكن شتان ما بين المعتزلة الأوائل، وما بين هؤلاء المعتزلة الجدد، فالمعتزلة فرقة إسلامية نشأت في أواخر العصر الأموي، وازدهرت في العصر العباسي، وقد اعتمدت على العقل المجرد في فهم العقيدة الإسلامية، لتأثرها ببعض الفلسفات المستوردة.
والواقع أن نشأة الاعتزال كانت ثمرة تطور تاريخي لمبادئ فكرية وعقدية وليدة النظر العقلي المجرد في النصوص الدينية، ولمتقدميهم فضل الدفاع عن الدين الإسلامي، والرد على الزنادقة والنصارى واليهود، يقول الطرائفي الشافعي"ت 377 ه"في كتابه"الرد على أهل الأهواء والبدع":"وهم أرباب أنواع الكلام وأصحاب الجدل والتمييز والنظر والاستنباط والحجج على من خالفهم، والمفرقون بين علم السمع وعلم العقل، والمنصفون في مناظرة الخصوم، وهم سموا أنفسهم معتزلة، وذلك عندما بايع الحسن بن علي"رضي الله عنه"معاوية وسلم إليه الأمر، اعتزلوا الحسن ومعاوية وجميع الناس، وذلك أنهم كانوا من أصحاب علي، ولزموا منازلهم ومساجدهم، وقالوا نشتغل بالعلم والعبادة".
اختلفت رؤية العلماء في ظهور الاعتزال، واتجهت هذه الرؤية وجهتين: الأولى كانت ترى أن الاعتزال حصل نتيجة النقاش في مسائل عقدية دينية، كالحكم على مرتكب الكبيرة، والحديث في القدر، بمعنى هل يقدر العبد على فعله أو لا يقدر؟ ومن رأي أصحاب هذا الاتجاه أن اسم المعتزلة أطلق عليهم لأسباب عدة، منها: أنهم اعتزلوا المسلمين بقولهم بالمنزلة بين المنزلتين، وأنهم عرفوا بالمعتزلة بعد أن اعتزل واصل بن عطاء حلقة الحسن البصري، وشكل حلقة خاصة به، لقوله بالمنزلة بين المنزلتين، فقال الحسن:"اعتزلنا واصل"، أو أنهم قالوا بوجوب اعتزال مرتكب الكبيرة ومقاطعته، والوجهة الأخرى كانت ترى أن الاعتزال نشأ بسبب سياسي، إذ إن المعتزلة من شيعة علي"رضي الله عنه"اعتزلوا الحسن عندما تنازل لمعاوية، أو أنهم وقفوا موقف الحياد بين شيعة علي ومعاوية، فاعتزلوا الفريقين.
أما القاضي عبد الجبار الهمذاني فيقول: إن الاعتزال ليس مذهباً جديداً، أو فرقة طارئة، أو طائفة، أو أمراً مستحدثاً"وإنما هو استمرار لما كان عليه الرسول"صلى الله عليه وسلم"وصحابته، وقد لحقهم هذا الاسم بسبب اعتزالهم الشر لقوله تعالى: وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ، ولقول الرسول:"من اعتزل الشر سقط في الخير".
في العهد العباسي برز المعتزلة في عهد المأمون، الذي اعتنق الاعتزال عن طريق بشر المريسي، وثمامة بن أشرس، وأحمد بن أبي داؤد، وفي فتنة خلق القرآن امتحن الإمام أحمد بن حنبل، الذي رفض الرضوخ لأوامر المأمون والإقرار بهذه البدعة، فسُجن وعُذب وضُرب بالسياط في عهد المعتصم بعد وفاة المأمون، وبقي في السجن لمدة عامين ونصف العام، ثم أعيد إلى منزله وبقي فيه طيلة خلافة المعتصم ثم ابنه الواثق. لما تولى المتوكل الخلافة سنة 232ه انتصر لأهل السنة، وأكرم الإمام أحمد وأنهى عهد سيطرة المعتزلة على الحكم، ومحاولة فرض عقائدهم بالقوة خلال 14 عاماً.
في عهد دولة بني بويه سنة 334 ه توطدت العلاقة بين الشيعة والمعتزلة، وارتفع شأن الاعتزال أكثر في ظل هذه الدولة، يقول المقريزي:"إن مذهب الاعتزال فشا تحت ظل الدولة البويهية في العراق وخراسان وما وراء النهر".
من أبرز مفكري المعتزلة منذ تأسيسها على يد واصل بن عطاء: شيخ المعتزلة والمناظر عنها، أبو الهذيل العلاف"ت 226 ه"، الذي أخذ الاعتزال عن عثمان بن خالد الطويل، وطالع كثيراً من كتب الفلاسفة وخلط كلامهم بكلام المعتزلة، وإبراهيم بن يسار بن هانئ"ت 231ه"، وبشر بن المعتمر"ت 226 ه"، ومعمر بن عباد السلمي"ت220 ه"، وعيسى بن صبيح، الملقب بالمردار"ت 226ه"، وكان يقال له راهب المعتزلة، وثمامة بن أشرس"ت 213ه"، والجاحظ"ت 256ه"وكان من كبار كتاب المعتزلة، ومن المطلعين على كتب الفلاسفة، وأبو الحسين بن أبي عمر الخياط"ت300ه"، والقاضي عبدالجبار الهمداني"ت 414ه"من متأخري المعتزلة، قاضي قضاة الري وأعمالها، وأعظم شيوخ المعتزلة في عصره، وقد أرّخ للمعتزلة وقنن مبادئهم وأصولهم الفكرية والعقدية، كما كان لبعض علماء المعتزلة مصنفات ومؤلفات استفاد منها الكثير من المسلمين، منهم الجبائي والزمخشري، فلهما"تفسيران"للقرآن الكريم.
جاءت المعتزلة في بدايتها بفكرتين مبتدعتين: الأولى، القول بأن الإنسان مختار بشكل مطلق في كل ما يفعل، فهو يخلق أفعاله بنفسه، ولذلك كان التكليف، الثانية، القول بأن مرتكب الكبيرة ليس مؤمناً ولا كافراً ولكنه فاسق، فهو بمنزلة بين المنزلتين، هذه حاله في الدنيا، أما في الآخرة فهو لا يدخل الجنة، لأنه لم يعمل بعمل أهل الجنة، بل هو خالد مخلد في النار، ولا مانع عندهم من تسميته مسلماً باعتباره يُظهر الإسلام، وينطق بالشهادتين، ولكنه لا يسمى مؤمناً.
حرر المعتزلة مذهبهم في خمسة أصول: التوحيد، والعدل، والوعد والوعيد، والمنزلة بين المنزلتين، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهي كالآتي:
التوحيد: برأيهم، هو أن الله تعالى منزه عن الشبيه والمماثل"ليس كمثله شيء"ولا ينازعه أحد في سلطانه، ولا يجري عليه شيء مما يجري على الناس، وقالوا باستحالة رؤية الله تعالى لاقتضاء ذلك نفي الصفات، وأن القرآن مخلوق لله سبحانه وتعالى لنفيهم عنه سبحانه وتعالى صفة الكلام.
العدل: معناه برأيهم أن الله لا يخلق أفعال العباد، ولا يحب الفساد، بل إن العباد يفعلون ما أمروا به، وينتهون عما نهوا عنه، بالقدرة التي جعلها الله لهم وركبها فيهم، وأنه لم يأمر إلا بما أراد، ولم ينه إلا عما كره، وأنه وليّ كل حسنة أمر بها، بريء من كل سيئة نهى عنها، لم يكلفهم ما لا يطيقون، ولا أراد منهم ما لا يقدرون عليه.
الوعد والوعيد: يعني أن يجازي الله المحسن إحساناً، ويجازي المسيء سوءاً، ولا يغفر لمرتكب الكبيرة إلا أن يتوب.
المنزلة بين المنزلتين: تعني أن مرتكب الكبيرة في منزلة بين الإيمان والكفر، فليس بمؤمن ولا كافر.
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: فقد قرروا وجوب ذلك على المؤمنين نشراً لدعوة الإسلام، وهداية للضالين، وإرشاداً للغاوين، كل بما يستطيع، فذو البيان ببيانه، والعالم بعلمه، وذو السيف بسيفه... وهكذا، ومن حقيقة هذا الأصل أنهم يقولون بوجوب الخروج على الحاكم إذا خالف وانحرف عن الحق.
ومن مبادئ المعتزلة الاعتماد على العقل كلياً في الاستدلال لعقائدهم، وكان من آثار اعتمادهم على العقل في معرفة حقائق الأشياء وإدراك العقائد، أنهم كانوا يحكمون بحسن الأشياء وقبحها عقلاً، فقالوا كما جاء في"الملل والنحل"للشهرستاني:"المعارف كلها معقولة بالفعل، واجبة بنظر العقل، وشكر المنعم واجب قبل ورود السمع، أي قبل إرسال الرسل، والحسن والقبيح صفتان ذاتيتان للحُسن والقبح".
أما سبب خلافهم مع أصحاب الحديث، ورفضهم أغلب الأحاديث الشريفة، فقد كان بسبب إدراكهم للكم الهائل من الأحاديث الموضوعة، آنذاك.
ولما كان المعتزلة هم أصحاب المذهب العقلي في الإسلام دون غيرهم، قيل: إن"النرد"أشعري، و"الشطرنج"معتزلي"لأن لاعب النرد يعتمد على القضاء والقدر، أما لاعب الشطرنج فيعتمد على إعمال الفكر.
* باحث في الشؤون الإسلامية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.