ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



6 من أعضاء "الإسلامي للتنمية" نصف سكانها فقراء . السعودية و 9 دول إسلامية في قائمة الدول الأكثر نموا
نشر في الحياة يوم 07 - 07 - 2008

دخلت عشر دول أعضاء في البنك الإسلامي للتنمية، البالغ عددها 56 دولة، ضمن فئة البلدان ذات التنمية البشرية المرتفعة، واحتلت بروناي المرتبة الأولى تليها الكويت وقطر وبعدها الإمارات ثم البحرين فليبيا وسلطنة عمان والسعودية وماليزيا وألبانيا.
وكشف التقرير السنوي الصادر عن البنك الإسلامي للتنمية حديثاً حصلت"الحياة"على نسخة منه، أن 30 دولة من الدول الأعضاء، تندرج ضمن فئة الدول ذات التنمية البشرية المتوسطة.
وجاء في التقرير الذي اعتمد على مؤشر التنمية البشرية، الذي وضعه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تقريره الأخير حول التنمية البشرية، أن"12 من الدول الأعضاء تقع ضمن الفئة ذات التنمية البشرية المنخفضة، في وقت لم تُصنف أربع دول، بسبب عدم توافر البيانات اللازمة وهي: أفغانستان والعراق وفلسطين والصومال".
ويقيس مؤشر التنمية وهو مؤشر مركب متوسط الانجازات في الدولة، معتمداً على ثلاثة أبعاد في التنمية البشرية هي: حياة مديدة وصحية، اكتساب المعرفة، مستوى معيشي كريم، وتُقاس هذه الأبعاد بالعمر المتوقع عند الولادة، والإلمام بالقراءة والكتابة لدى البالغين، إضافة إلى النسبة الإجمالية للالتحاق بالتعليم الابتدائي والثانوي والعالي.
وأشار التقرير إلى وجود تفاوت بين الدول الأعضاء لناحية المستوى المعيشي، إذ يتراوح المؤشر بين مستوى منخفض مقداره 6.9 في الأردن، وهو المستوى المعيشي الأعلى بين الدول الأعضاء، و 56.9 في تشاد وهو المستوى المعيشي الأدنى. وأوضح أن 6 من الدول الأعضاء يقل مؤشر الفقر فيها عن 10 في المئة وهي: قطر، الإمارات، ماليزيا، تركيا، الأردن، لبنان، في حين تجاوز المؤشر نسبة 33 في المئة في 21 دولة من الدول الأعضاء، ما يعني أن الفقر يؤثر على الأقل في ثلث سكان هذه الدول.
وأفاد التقرير كذلك بأن هناك 6 من الدول الأعضاء، تجاوز مؤشرها نسبة 50 في المئة، ما يوحي بأن نصف سكانها يعيشون في فقر مدقع.واقترح التقرير على الدول الأعضاء للتصدي لهذه التحديات، أن تُحسن فعالية الإنفاق العام في مجالات أساسية مثل: التعليم الأساسي والتدريب المهني والخدمات الصحية الأساسية المحسنة ذات الكلفة المعقولة، إضافة إلى التغذية والمياه الصالحة للشرب والصرف الصحي، خصوصاً في المناطق التي تعاني من نزاعات مسلحة.
وأضاف التقرير أن هذه الدول تحتاج إلى استحداث نظام شامل قابل للتنفيذ، لرصد ما تحققه من أهداف في مجال التخفيف من وطأة الفقر، إضافة إلى قياس مدى فعالية برامج التنمية البشرية، مشيراً إلى أن ذلك يتطلب تعزيز قدرات وكالات الإحصاءات الوطنية في الدول الأعضاء على وضع بيانات اجتماعية واقتصادية دقيقة في الوقت المناسب، وذلك طبقاً للممارسات الدولية والأطر الإحصائية.
وأوضح التقرير أنه في هذا الخصوص أطلق البنك مبادرة في أيلول سبتمبر 2007، لبناء القدرات المؤسسية تتكون من 4 عناصر تشمل تسهيل المساعدات الفنية لدعم المكونات الأربعة لبناء القدرات وهي البنية المادية والمعدات، والبنية الأساسية الإحصائية، كذلك العمليات الإحصائية، والإطار المؤسسي للإحصاءات الوطنية.
كما تشمل العناصر الدعم المالي لموظفي الإحصاء من الدول الأعضاء الأقل نمواً، وتقديم المنح الدراسية لموظفي الإحصاء للحصول على درجة الماجستير في علم الإحصاء، وإنشاء منتدى مجموعة العمل الإحصائي، بالتعاون مع مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي ذات الصلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.