بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ربع عدد السعوديين يعاني من "الحساسية الأنفية" : 15 في المئة من الأطفال مصابون ب "الربو" ... وارتفاع أسعار أدويته يثير قلق مرضاه
نشر في الحياة يوم 03 - 05 - 2008

أبدى أطباء سعوديون تخوفهم من الانتشار المتصاعد لمرض"الربو"في السعودية، إذ بلغت نسبة المصابين في السعودية من الأطفال 15 في المئة، في حين تجاوزت نسبة الإصابة ب"الحساسية الأنفية"25 في المئة.
وفي الوقت الذي يؤكد فيه رئيس اللجنة العلمية الوطنية للربو الأستاذ الدكتور عبدالرحمن الفريح هذه الأرقام، يعتبر أن ارتفاع نسب الإصابة بالربو والحساسية التنفسية بات"مشكلة عالمية"، تأتي تحذيرات منظمة الصحة العالمية من العواقب المترتبة على الازدياد المطرد في نسب الإصابة، من مشكلات صحية واقتصادية واجتماعية.
وكشف الفريح عن دراسة أعدها توصل من خلالها إلى ان معدل انتشار الربو بين طلاب المدارس في مدينة الطائف بلغ 23 في المئة، وفي جازان 21 في المئة، في حين انخفض في أبها إلى 13 في المئة، بينما تساوى في الرياض وجدة بنسبة 12 في المئة، وسجلت الدمام أقل نسبة إصابة بالربو بنسبة 10 في المئة من طلاب المدارس.
وأوضح أن تشخيص الطفل بالحساسية أو الربو يعتبر"قاصراً إذا لم نفهم العناصر الكثيرة الكامنة وراءه"، مشيراً إلى أن معرفة المادة المحسسة وتجنبها تفيد في التخفيف من الأعراض لا علاج المرض تماماً، فالخلل الوظيفي في جهاز المناعة في حالة تأهب، يتحين فرصة وجود"المادة المحسسة"لإظهار رد الفعل للتخلص منها.
ونوه إلى أن التحسس عادة ما يكون متوارثاً في العائلة،"فإن كان أحد الوالدين يعاني من حساسية الأنف الموسمية فإن الأبناء تكون لديهم القابلية بنسبة 50 في المئة، وتزيد لتصل إلى 70 في المئة في حال كانت لدى الوالدين.
وبحسب دليل المنهاج الوطني لتشخيص وعلاج الربو، فإن هذه الأرقام تعتبر في السعودية مرتفعة مقارنة بعدد من الدول الغربية، إذ إن الزيادة في استخدام الري الصناعي وانتشار المساحات الخضراء والتلوث والتغير في نمط الحياة تعد عوامل مسؤولة عن زيادة نسبة الإصابة بالربو.
من جهة ثانية، كشفت دراسة طبية بريطانية نشرت أخيراً أن الستائر والسجاد تعتبر من أهم المهيجات البيئية لأزمات الربو الحادة. وأرجعت الدراسة السبب في ذلك إلى أن أكثر من 100 ألف من طفيليات العثة تعيش في متر مربع واحد من هذه القطع، مخلفة وراءها نحو"20 جزيئاً برازياً"، ما يشكل خطراً يهدد المصابين بأزمات ربو مميتة.
بدوره، أكد دكتور الصدرية والأنف والأذن والحنجرة محمد الكيلاني الدراسة البريطانية. موضحاً أن"عثة غبار المنزل هي من أهم مهيجات الربو، وتنمو وتتكاثر خصوصاً في الأماكن التي لها رطوبة عالية، لتسبب القشور الموجودة على ظهر العثة وبرازها في الإصابة بالحساسية، بعد أن تجف هذه المواد وتصبح خفيفة وتنتشر في هواء المنزل، وتوجد العثة في الفراش ومرتبة السرير والشراشف والستائر والوسائد و"الموكيت"والسجاد والألعاب القطنية.
وشدد الكيلاني على أهمية التخلص من عثة غبار المنزل، بالحرص على استخدام أجهزة التهوية الصناعية واستبدالها بالتهوية الطبيعية، كبديل لفتح النوافذ، عازياً السبب إلى الجو الصحراوي في السعودية الذي يكثر فيه الغبار والطفيليات المتطايرة.
وأضاف:"لا بد من أن تكون نسبة الرطوبة في المنزل أقل من 50 في المئة، كما يفضل استخدام أرضيات قابلة للمسح بممسحة مبللة كالبلاط أو الرخام أو الخشب".
من جانبها، أكدت اللجنة العلمية الوطنية في كتيبها، أن الربو يعد من أكثر الأمراض تكلفة من بين الأمراض التي تعالج في المستشفيات وأقسام الطوارئ، ما يشكل عبئاً حقيقياً على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي.
ويعد ارتفاع أسعار أدوية الربو أحد المشكلات الكبرى التي تواجه المريض، خصوصاً أنه يحتاج إلى توفيرها مدى الحياة لأن المرض"مزمن"، ما يشكل تحدياً على ذوي الدخل المحدود، إذ يتراوح سعر محلولpulmicort 169 ريالاً والبخاخ منه 121 ريالاً، كذلك سعر بخاخseretide للبالغين يتراوح بين 218 و266 ريالاً، أما المخصص للأطفال فبلغت قيمته 117 ريالاً، في حين وصل سعر بودرة الاستنشاق إلى 63 ريالاً.
في السياق ذاته، طالب أطباء سعوديون ومواطنون يعانون من مرض الربو، بالتدخل العاجل من الجهات المختصة لوقف ارتفاع الأسعار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.