وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد تزايد نسب الطلاق في المحافظة . فتيات ينخرطن في دورة تأهيلية ل "الحياة الزوجية"
نشر في الحياة يوم 10 - 05 - 2007

بعد أن ظلت الفتاة السعودية المقبلة على الزواج، وحتى وقت قريب تتلقى النصائح والإرشادات من والدتها، وإن كانت الأخيرة ذات تجربة حياتية زوجية متواضعة، بات اليوم التواصل مع المجتمع والاطلاع على الخبرات المتعددة بشكل أكاديمي تربوي أمراً ممكناً، وذلك من خلال الدورات الزوجية التي ارتأت بعض الجهات الاجتماعية البدء بتنفيذها.
وفي هذا الإطار، يتجه مركز المودة الاجتماعي للتوجيه والإصلاح الأسري في جدة لتنظيم دورة لمدة ثلاثة أيام، تبدأ بعد غد السبت، تحت عنوان"العش الهانئ"، ويهدف إلى تعريف الفتيات المقبلات على الزواج ببعض أبجديات الحياة الزوجية، ويعد هذا البرنامج الأول من نوعه، وذلك بعد نجاح برنامج تأهيل الشباب للحياة الزوجية الذي نفذ في وقت سابق.
ويطرح البرنامج، بمشاركة نخبة من المدربات والاختصاصيات في العلاقات الزوجية العديد من المواضيع التي تعرف المشاركات من خلالها على الحياة الجديدة وخفاياها وكيف تصل لعش هانئ.
ويركز البرنامج التدريبي الجديد على رومانسيات الحياة الزوجية وفنون العلاقات الاجتماعية وفن احتواء المشكلات، إلى جانب تأهيل المتدربات في جوانب التخطيط لزواج ناجح وأسرار الحياة الزوجية الهانئة، وكذلك طرق اختيار شريك الحياة مع التطرق إلى"فقه العلاقات الزوجية"ومناقشة بعض الوصايا الطبية. وقال الأمين العام للمركز أنس بن عبدالوهاب زرعة، إن تنفيذ هذا البرنامج جاء متسقاً مع حال ازدياد نسب الطلاق في المجتمع السعودي أخيراً، مشيراً إلى أن المركز يهدف إلى تحقيق رسالته من خلال الوصول إلى شرائح المجتمع كافة، وأوضح أن مثل هذه البرامج التدريبية،"أثبتت أنها تحول دون تفاقم النزاعات والمشكلات الأسرية إلى جانب أنها تسهم في الحد من حالات الطلاق، من خلال تدريب الزوجة على أساليب الحياة الزوجية الهانئة وأسسها.
وأشار إلى أن هذا البرنامج التدريبي يأتي إيماناً من المركز بدور المرأة في صناعة المجتمع الأمر الذي يستدعي تأهيل المرأة في الحياة الأسرية وبناء المجتمع، في حين بين مدير المركز عادل بن محمد بخاري أن مركز المودة يسعى من خلال هذه البرامج والأنشطة المختلفة التي ينفذها إلى تحقيق الاستقرار الأسري والاجتماعي، والحيلولة دون تمزق الأواصر ووقوع الطلاق في المجتمع، مشيراً إلى أن هذه اللقاءات التدريبية تساعد في إعداد الشباب والفتيات لإدراك معنى الحياة الزوجية وإدراك متطلباتها. وأوضح أن المركز أسهم ولا يزال في حل الكثير من المشكلات الأسرية التي يستقبلها من المحاكم، إضافة إلى برنامج الاستشارات التي يعمل على تقديمها نخبة من المتخصصين في النواحي الشرعية والنفسية والاجتماعية والتربوية والصحية، بهدف الحيلولة دون الطلاق.
يشار إلى أن المركز لديه قسم نسائي ينظم العديد من الأنشطة والفعاليات الاجتماعية منها نادي المودة للفتيات والذي يهدف إلى تربية وتنمية الشخصية الإسلامية لدى الفتيات بالتوجيه اللطيف والترفيه المباح، إضافة إلى التحفيظ النسائي والذي يشمل جميع الفئات العمرية والدراسية إلى جانب تنفيذ العديد من الدورات التدريبية والمحاضرات الخاصة بسيدات المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.