ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أثناء انعقاد الملتقى الخيري التربوي السنوي . مديرة مدرسة تنتقد بطء اتخاذ القرارات في إدارة تعليم البنات
نشر في الحياة يوم 06 - 12 - 2007

أبدت مديرة الابتدائية 115 في جدة فوزية الراشد، استياءها الشديد من البطء في اتخاذ القرارات من قبل إدارة التربية والتعليم.
وقالت الراشد ل"الحياة":"إن السبب الأول للتأخر في اتخاذ القرارات يعود إلى التغير المستمر في المسؤولين، الأمر الذي يفقد الإدارة مركزيتها، ما يسبب تأخر إصدار القرار الملائم لكل قضية، خصوصاً وأن القضايا تتنقل من شخص لآخر من دون جدوى"، لافتة إلى أنه في حال حدوث أي مشكلة بين بعض منسوبات التربية والتعليم فإن حلها قد يستغرق أكثر من سنة للبت فيها.
وأكدت على هامش انعقاد الملتقى الحواري التربوي السنوي الثاني لإدارة التربية والتعليم للبنات في جدة صباح أمس تحت شعار:"نحو بيئة عمل تحقق الطموح والأمل"، ضرورة غرس روح العمل النظيف في نفوس المشرفات والمسؤولات في التربية والتعليم كي يصبحن أرقى مما هن عليه الآن. وكان المدير العام للتربية والتعليم للبنات في محافظة جدة عبدالكريم الحقيل، أكد أثناء افتتاح الملتقى، أهمية المدرسة باعتبارها مصدراً لتخريج كل ناجح من أطباء ومهندسين ومعلمين.
واشتمل الملتقى على خمس جلسات ناقشت محاور عدة، إذ قدمت مديرة إدارة التوعية الإسلامية خديجة شافعي في الجلسة الأولى، ورقة عمل بعنوان"الضغوط... محاولة للفهم والتعامل"ناقشت خلالها متى يكون الإنسان إيجابياً وفاعلاً، وأنواع الضغوط، ودورة الضغوط، ومظاهر التأثر بالضغوط، إضافة إلى محاولة للتعامل والمتمثلة في استراتيجيات التعامل السلبية والإيجابية.
وأشار استشاري الإدارة العامة للمشاريع في جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله الحصين، إلى أن العمل يقوم على أركان مختلفة من ضمنها الصحة النفسية، والاستقرار النفسي، والاستعداد للعمل، وتوافر الإرادة، والحرية المتعلقة بشكل كبير بتنمية القدرات المهنية في المجتمع، لافتاً إلى أن مسببات الضغط تنتج من عوامل داخلية وخارجية تحيط بالفرد.
فيما جاءت الجلسات الثلاث الأخرى لتفصّل استراتيجيات التعامل الإيجابية، إذ ناقشت عضو هيئة التدريس في قسم الشريعة الإسلامية لكلية التربية للبنات في جدة الدكتورة وفاء السليمان، في الجلسة الثانية، المحور الإيماني، بتقديم ورقة عمل بعنوان"الإستراتيجيات الإيمانية لبيئة عمل إيجابية"، تضمنت مفهوم المبادرة وتأصيلها من الكتاب والسنة، وعناصر المبادرة"العمل، والإتقان، والوقت"، وخطوات المبادرة، وعوامل خلق روح المبادرة في شخصية الموظف، ورؤية إسلامية لمعالجة ضغوط العمل.
أما الجلسة الثالثة، فناقشت المحور النفسي، وقدمت أستاذ مساعد في قسم علم النفس في جامعة الملك عبد العزيز الدكتورة فوزية أشماخ، ورقة عمل بعنوان:"الاستراتيجيات النفسية لبيئة عمل إيجابية"، تضمنت تعريفاً بالضغوط النفسية والصحية بأنواعها، ومصادر الضغوط النفسية والصحية وتأثيراتها، وأنماط الشخصية وأثرها على القابلية للتوتر والصراع، واستراتيجيات التعامل الإيجابي مع الضغوط النفسية، إضافة إلى الذكاء العاطفي وعلاقته بالنجاح.
كما قدمت أستاذ مساعد في كلية الآداب قسم الدراسات الإسلامية في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتورة فاتن حلواني، ورقة عمل بعنوان:"الاستراتيجيات الإيجابية لبيئة عمل إيجابية"، في الجلسة الرابعة التي ناقشت المحور الاجتماعي، وتضمنت الورقة استراتيجيات التعامل الإيجابي مع الآخر، والحوار، والتعاون، والمرونة، والاتصال الفعال، والمودة، وإفشاء السلام، والإحسان، والابتسامة، والتماس العذر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.