استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حددت مناطق وتواريخ السماح بالصيد وحظره في البلاد . "الداخلية" تتعهد بتطبيق قانون العقوبات الرادع للمخالفين
نشر في الحياة يوم 01 - 03 - 2006

أعلنت وزارة الداخلية أمس حظر صيد الغزلان والوعول والمها والمفترسات مثل النمر العربي والوشق والذئب والضبع والطيور الجارحة قطعياً في مختلف أوقات السنة. فيما أجازت الوزارة صيد بقية الحيوانات والطيور"في الفترات المحددة، على أن يكون محظوراً داخل حدود المدن والقرى وفى المناطق المحمية 15 منطقة التي حددتها الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها".
واشترطت الوزارة حصول الصيادين على تراخيص من إمارات المناطق المنتشرة في البلاد، وفقاً لقانون الصيد ولائحته التنفيذية.
مشيرةً إلى عقوبات رادعة في حق من يخالف التحذيرات الصادرة في بيان أمس. ونبهت وزارة الداخلية"عموم المواطنين والمقيمين في المملكة"، إلى أن"حكومة خادم الحرمين الشريفين، حرصاً منها على الحفاظ على الحياة الفطرية في البلاد حظرت الصيد بالوسائل غير المسموحة قانوناً".
وهنا حظرت الوزارة على هواة الصيد استعمال بنادق الرش، والشوزن أو أي أسلحة نارية أو استخدام أية وسائل أخرى تؤدي إلى اصطياد أكثر من حيوان أو طير دفعة واحدة. كما حظرت صيد الضب باستخدام عادم السيارة أو الإغراق بالماء.
وطاول الحظر الصيد ليلاً بما في ذلك وسيلة الصيد من خلال"شبك"الصقور.
وحددت الوزارة 15 محمية ومنطقة محظورة أمام الصيادين هي:"محمية جزيرة أم القماري، محمية جرف ريدة في منطقة عسير، محمية الوعول في محافظتي حوطة بنى تميم والحريق، محمية محازة الصيد، محمية جزر فرسان، محمية الطبيق، محمية حرة الحرة، محمية الخنفة، محمية مجامع الهضب، محمية عروق بنى معارض، محمية التيسية، محمية الجندلية، محمية نفوذ عريق الدسم، محمية الجبيل للأحياء الفطرية في الخليج، جبل شدا الأعلى في منطقة الباحة، محمية سجا وأم الرمث".
كما يمنع الصيد بجميع أشكاله ووسائله في منطقة الربع الخالي التي يحدها من الشرق والجنوب خط حدود المملكة مع الدول المجاورة ومن الجنوب الغربي والغرب الطريق المسفلت بين الوديعة وقرية الفاو.
ومن الشمال المنطقة الوسطى من سلوى إلى زبدة إلى قلمة ندقان إلى بئر فاضل إلى عرق القصباء إلى ريدا إلى البليدة إلى القوانس حتى قرية الفاو. ودعت الوزارة من يمارس الصيد قرب المناطق المشار إليها لمراجعة أقرب محافظة أو أي مركز حكومي حتى لا يقع تحت طائلة النظام.
... وتوضح المناطق المحظورة للأنواع الفطرية
أوضحت وزارة الداخلية أن مواعيد الصيد للأنواع الفطرية ستكون على النحو الآتي:
- الكروان ومدة فترة الصيد 50 يوماً، تبدأ من 12-1-1427ه الموافق 11-2- 2006، وتنتهي في 28-2-1427ه الموافق 28-3- 2006.
- الضب ومدة فترة الصيد 60 يوماً، تبدأ من 7-7 -1427ه الموافق 1- 8 -2006، وتنتهي في 7-9-1427ه الموافق30-9- 2006.
- القمارى ومدة فترة الصيد 30 يوماً، تبدأ من 8-8-1427ه الموافق1-9- 2006، وتنتهي في 7-9-1427ه الموافق 30-9-2006.
- شبك الصقور ومدة فترة الصيد 30 يوماً، تبدأ من 8-9-1427ه الموافق1-10-2006، وتنتهي في 9-10-1427ه الموافق31-10-2006.
وفي ما يتعلق بشبك الصقور حذرت الوزارة من استخدام وسيلتي النقل والطراد والمستخدمة في صيد شبك الصقور بشكل مطلق ولا يسمح بشبك الصقور إلا باستخدام شبكة الهواء والشباك والأرضية، بحيث لا تُنْصَب إلا بعد مشاهدة الصقر المراد شبكه، كما يحظر اخذ فروخ الجوارح، خصوصاً من أوكارها ومناطق تفريخها وهو ما يعرف ب الجنى لأي سبب من الأسباب، وفقاً لنظام صيد الحيوانات والطيور البرية.
وأهابت وزارة الداخلية بالجميع التقيد بذلك منبهة إلى أن الصيد لا يجوز إلا بعد الحصول على ترخيص من إمارات المناطق، طبقاً لنظام الصيد ولائحته التنفيذية، وأن من يخالف ذلك أو يزاول الصيد قبل البداية المحددة له أو يقوم بالصيد بعد انتهاء الفترة المحددة للأنواع الفطرية السالفة الذكر أو يستعمل أدوات غير مرخص باستعمالها أو يزاول الصيد في غير المواقع المسموح بها سيعرّض نفسه للعقوبات والغرامات ومصادرة الوسائل والأدوات المستعملة في الصيد التي نصت عليها الأنظمة والتعليمات الخاصة بهذا الشأن، وقد بُلغت إمارات المناطق بتوقيف المخالفين والرفع فيهم.
ولفتت الوزارة نظر الجميع إلى انه في حال ممارستهم صيد طيور الحبارى أو غيرها التي تحمل حلقات معدنية بأرجلها خارج المحميات أن يقوموا بتسليم هذه الحلقات المعدنية للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، لما في ذلك من فوائد علمية كبيرة لأبحاث أنماء طائر الحبارى وإعادة توطينه في براري المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.