10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    نائب أمير مكة يرعى تخريج طلاب جامعة جدة    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    عبدالعزيز بن سعد لأهالي المنطقة: حائل البديل المناسب للمناطق المزدحمة في المملكة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    أتعبتهم ولم يتعبوني    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جوائز مسرح "الجنادرية" تقاسمتها فروع المدينة والطائف والأحساء . "ذهان" تحصد المركز الأول والأحمري يحوز جائز الإخراج ...و"الأداء" تذهب إلى مريم الغامدي
نشر في الحياة يوم 01 - 03 - 2006

اختتمت نشاطات المسرح ضمن مهرجان"الجنادرية"، التي عرض فيها 16 عرضاً مسرحياً من مناطق المملكة ضمن المسابقة، فيما قدمت ست مسرحيات للأطفال على هامش المسابقة.
وأعلنت لجنة التحكيم المكونة من الدكتور راشد الشمراني رئيس اللجنة والفنان عبدالإله السناني، والزميل إبراهيم بادي مقرر اللجنة، نتائج المسابقة يوم أمس. وكانت لجنة المسرح أقصت مسرحية"خلف البرواز"من المسابقة، وحرمت ممثليها ومخرج المسرحية من المشاركة في المهرجان لمدة ثلاث سنوات. وتحفظت لجنة التحكيم على قرار اللجنة المنظمة، ولم تستبعد المسرحية من المسابقة، وقرر أعضاء اللجنة ان يقوّموا مسرحية"خلف البرواز"، وأن تبقى داخل المسابقة، وأن يُعلن ذلك لو حصلت على جائزة.
وتقاسمت الجوائز الثلاث لأفضل عرض وأفضل إخراج وأفضل نص، جمعيتا الثقافة والفنون في المدينة المنورة والطائف عن مسرحيتي"ذهان"و"سفر الهوامش"، لتحصل الأولى على الجائزة الكبرى، وتناصف في جائزة أفضل نص، وتحصل الثانية على جائزة الإخراج ومناصفة أفضل نص. فيما أقرت لجنة التحكيم ان العرضين كانا متقاربين، وكان يمكن ان يحصل أي منهما على إحدى هذه الجوائز الثلاث، إلا ان الفارق كان بسيطاً بين"ذهان"و"سفر الهوامش"لجهة مستوى العرض المتكامل، ومستوى الإخراج، فيما ارتأت اللجنة ان تكون جائزة النص مناصفة بين مؤلفي المسرحيتين.
وفي سابقة، حصلت الفنانة مريم الغامدي على شهادة تميز في الأداء الصوتي، لتكون أول ممثلة تحصل على شهادة من هذا النوع، أو جائزة، في مهرجان الجنادرية المسرحي.
واستحدثت لجنة التحكيم في إعلان جوائز الجنادرية، ترشيح أكثر من عمل للجائزة، كي يتسنى للفرق معرفة ترتيبها، ومدى اقترابها وابتعادها من الجائزة. وارتأت تخصيص شهادات التميز للشبان المميزين الذين لم يرشحوا للجوائز، وكان بينهم من يقدم عملاً للمرة الأولى، أو من اجتهد وتميز في التأليف أو الإخراج أو التمثيل، ضمن إطار معين ارتأته اللجنة. وتنشر"الحياة"نص الجوائز:
جائزة أفضل ممثل
رشح للجائزة عبدالله المجحم عن دوره في مسرحية"طرفة بن العبد"، ومعتز العبدالله عن دوره في مسرحية"خلف البرواز"، وبادي التميمي عن دوره في مسرحية"ذهان". وحصل عليها عبدالله المجحم عن دوره في مسرحية"طرفة بن العبد".
أفضل نص
رشح للجائزة فهد الحارثي عن تأليفه مسرحية"سفر الهوامش"، ومحمد السحيمي عن تأليفه مسرحية"ذهان"، وعبد العزيز السماعيل عن إعداده مسرحية"طرفة بن العبد"، وأمير الحسناوي عن تأليفه مسرحية"الباب الآخر". وحصل على الجائزة مناصفة فهد الحارثي عن تأليفه مسرحية"سفر الهوامش"ومحمد السحيمي عن تأليفه مسرحة"ذهان".
أفضل إخراج
رشح لها أحمد الأحمري عن"سفر الهوامش"، وبادي التميمي عن"ذهان"، وزكريا المومني عن"طرفة بن العبد". وحصل عليها أحمد الأحمري، مع الإشادة بإخراج بادي التميمي. ويذكرأن أحمد الأحمري سبق أن حصل على جائز الإخراج لسنوات متتالية في مسرح ملتقى أبها الثقافي، وفي مهرجان الجنادرية.
أفضل عرض متكامل
رشح للجائزة مسرحية"سفر الهوامش"لجمعية الثقافة والفنون في الطائف، ومسرحية"ذهان"لجمعية الثقافة والفنون في المدينة المنورة، ومسرحية"طرفة بن العبد"لجمعية الثقافة والفنون في الأحساء، ومسرحية"الباب الآخر"لجمعية الثقافة والفنون في جدة، ومسرحية"خلف البرواز"لجمعية الثقافة والفنون في الدمام. وحصل على الجائزة مسرحية"ذهان"لجمعية المدينة المنورة، بفارق بسيط عن مسرحية"سفر الهوامش"لجمعية الطائف.
شهادات التميز
حصل على شهادات التميز في التمثيل جلال الجيلاني عن دوره في مسرحية"الثمانية"، وابراهيم الحارثي عن دوره في مسرحية"سفر الهوامش"، ونايف العنزي عن دوره في مسرحية"المسرح ليس للبيع"، وياسين أبو الجدايل عن دوره في مسرحية"الباب الآخر".
وحصلت على شهادة التميز في الأداء الفنانة مريم الغامدي عن أدائها الصوتي في مسرحية"الجنازة". وحصل على شهادة التميز في التأليف عباس الحايك عن تأليفه مسرحية"خلف البرواز". وحصل على شهادة التميز في الإخراج محمد البيشي عن إخراج مسرحية"أسنة ثلج". وعثمان فلاتة عن إخراجه مسرحية"الباب الآخر". وحصلت مسرحية"السفينة"على شهادة التميز في سلامة النطق باللغة العربية الفصحى، نحواً. يذكر أنه حتى ما قبل عرض المدينة المنورة، كان عرض الطائف الأقوى، والمرشح لنيل أكثر من جائزة.
توصيات
وشهد ختام النشاط المسرحي لهذا العام توصيات، قد تقلب المشاركات المسرحية رأساً على عقب، ومن هذه التوصيات: إلغاء مسابقة المسرح والجوائز ابتداء من العام المقبل، وذلك لتأطير روح العرض من أجل المسرح وليس من أجل الجوائز. وإلغاء الحزازيات في المناقشات اليومية، والتشكيك الدائم بأهلية لجان التحكيم، والتشكيك في نتائج المسابقة الماضية.
ومن التوصيات أن تقام ندوة تطبيقية عصر كل يوم، تناقش عروض اليوم الذي سبق. وأيضاً ورش مسرحية على مدى ثلاثة أيام توالياً، كي يتمكن جميع المشاركين من المشاركة فيها. ويُدعى ثلاثة مختصين، على الأقل، أو من ذوي الخبرة في المسرح السعودي، لتقديم هذه الورش، وتُعطى شهادات لكل المشاركين في الورش.
وأن تحدد أيام اقل من 7 إلى 10 أيام حداً أقصى، وعروض أقل من 10 إلى 14 عرضاً حداً أقصى، ويقدم على الأقل عرضان مسرحيان كل يوم للمهرجان، وعروض أقل كي يتسنى لجميع الفرق البقاء ومشاهدة العروض والاحتكاك بالفرق المسرحية الأخرى. وأن يتم تحديد اسمين أو ثلاثة لقراءة العروض في الندوة التطبيقية. وطلبت لجنة التحكيم من اللجنة المنظمة تنفيذ هذه التوصيات، والعمل بها من العام المقبل. وفي اجتماع مع رئيس لجنة المسرح في المهرجان الفنان محمد المنصور، تمت الموافقة على هذه التوصيات والتأكيد على تنفيذها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.