«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



6 جلسات علاجية كافية لتخليص الجسم من آثار النيكوتين . عيادة تستقطب الراغبين في الإقلاع عن التدخين في رمضان
نشر في الحياة يوم 01 - 10 - 2006

تسنح الفرصة في رمضان أكثر من غيره من شهور السنة أمام المدخنين للإقلاع عن التدخين نهائياً، مستغلين فترة الصيام الطويلة نهاراً. مع العزم على الامتناع عن التدخين ليلاً.
ويلفت المدير العام لجمعية مكافحة التدخين في جدة محمد بن مرزوق الحارثي في تصريح إلى"الحياة"إلى العديد من الفرص لوصول برامج التوعية بأضرار التدخين إلى الشبان وشرائح المجتمع كافة، من طريق المحاضرات، والعروض التوعوية في الجامعات، والكليات، والمدارس، والمساجد.
وتدير جمعية مكافحة التدخين في جدة عيادة خاصة لمكافحة التدخين، مجهزة بالمعدات والتجهيزات الضرورية كافة لمساعدة المدخنين عن الإقلاع عن المادة المضرة.
ويؤكد اختصاصي العلاج في العيادة سعيد الكثيري أن الإقبال على العيادة زاد منذ بداية شهر رمضان من مختلف شرائح المجتمع وطبقاته أكثر منه في أيام العام الأخرى. وأوضح أنه بعد استقبال المدخن الراغب في الإقلاع عن التدخين وتقويم وضعه يتم ترتيب ست جلسات علاج تكون كافية لمساعدته في الإقلاع عن التدخين من دون رجعة، وتستغرق كل جلسة منها نصف ساعة، يستخدم فيها جهاز يصدر ذبذبات خاصة لتحفيز الغدة النخامية على إفراز مادة"الاندروفين"لكي تكون نسبتها في الدم أكثر من نسبة النيكوتين، بحيث يمكن لها أن تغطي على الأعراض الانسحابية للتدخين، التي عادة ما تكون السبب الرئيس في عدم إقلاع المدخن عن التدخين، وخلال الأيام الستة تصبح نسبة الاندروفين كافية لتغطية تلك الأعراض.
يقول عبدالله المالكي الذي امتنع عن التدخين نهائياً منذ حلول شهر رمضان، وجاء إلى العيادة للمعالجة من آثار النيكوتين:"إن الفرصة أكبر في رمضان للإقلاع عن التدخين من دون عودة إليه، وأرجو أن يحذو جميع المدخنين حذوي، وأن ينتهزوا هذه الفرصة"، مشيراً إلى أنه لم تعد لديه أية رغبة في التدخين خلال هذه الفترة البسيطة التي امتنع خلالها عن التدخين.
أما عبدالله صالح الزهراني فيؤكد أن من يملك ولو نصف عزيمة قادر على ترك التدخين، معتبراً التدخين آفة اجتماعية لا تقتصر آثارها على النواحي الصحية فقط، بل تتعداها إلى الآثار الاقتصادية والاجتماعية، كما أنها تعد عائقاً أمام الإنسان في حياته.
لم يكتف المالكي بالحضور وحده إلى العيادة، إذ حرص على أن يُحضر أصدقاءه، الذين أكدوا تصميمهم الأكيد على ترك التدخين خلال شهر رمضان.
وبدا عبدالله الأحمدي الذي التقته"الحياة"في أول زيارة للعيادة سعيداً جداً بالحضور، وعاقداً العزم على الإقلاع بصورة نهائية عن التدخين.
وتوجه طبيب العيادة إلى الأحمدي بعدد من النصائح حول ما يمكن أن يعينه على الإقلاع عن التدخين، وأولى تلك النصائح كانت حثه على الامتناع عن الجلسات التي يوجد فيها مدخنون، وكذلك الابتعاد قدر الإمكان عن أي أمور تشده إلى التدخين.
ومن الأمور الجيدة التي اطلعت عليها"الحياة"في العيادة وجود متابعة للمدخن بعد إقلاعه، سواء من طريق الاتصال المباشر به، أو عبر رسائل الجوال، أو حتى دعوة المدخن المقلع فيما بعد لزيارة العيادة.
كما تطبع العديد من المطويات والنشرات التي ترغّب العموم في الإقلاع عن التدخين، وتحثهم على عدم العودة إليه.
وبلغ العدد الإجمالي للمنشورات الموزعة حتى الآن أكثر من مليون نشرة توعوية مختلفة في الشكل والمضمون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.