إتاحة خدمة الاستعلام عن السجل التجاري عبر "توكلنا"    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    الصندوق السعودي للتنمية يوقّع اتفاقية تنموية لدعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة بسلطنة عمان    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تجربة ثرية    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجم النصر الذي أفل إبراهيم ماطر يبوح بأسراره ل "الحياة": الهلال ليس في طموحي وأنتظر لحظة رحيلي من النصر
نشر في الحياة يوم 03 - 01 - 2005

يعد لاعب وسط النصر الدولي إبراهيم ماطر أحد اللاعبين المهرة في صفوف فريقه والمنتخب السعودي الأول لكرة القدم سابقاً، ولكن دائماً ما يضع اللاعب أكثر من علامة استفهام حول المستوى العام الذي يظهر به ورغم أنه يملك إمكانات فنية عالية إلا أنه لم يستفد منها كما هو حال اللاعبين الكبار الاخرين وهذا ماثار العديد من التساولات حول مستقبل ماطر مع المستديرة والانباء التي توكد رحيله من الملاعب التي قلما شهدت لاعباً بمواصفات ماطر التي وصفها النقاد بانه اللاعب الذي سبق زمانه بخطوات بعد ظهوره الاول مع الكتيبة الصفراء قبل نحو 13 عاماً اثناء اقامة بطولة الخليج في فئة الناشئين للاندية والتي كشف الجوه الحقيقي لموهبة ماطر التي وصلت بسرعة البرق الى"الاخضر الكبير"قبل ان يحط رحاله مع مشضوار الاصابات التي انهكت جسده النحيل... أمور وخفايا عدة كشفها ماطر في هذا اللقاء...
إبراهيم ماطر شمعة مضيئة فانطفأت ما الأسباب؟
- لا أخفيك ان مستواي هبط كثيراً عما كان في السابق لأن هناك عوامل كثيرة في حياة اللاعب تلعب دوراً في هذا الشأن وبالنسبة لي مررت بظروف خاصة أسهمت في هبوط مستواي، ولكن اعد الجماهير النصراوية الحبيبة بأن اجتاز كل العوائق وأعدهم بأن يروا ماطر الذي عرفوه سابقاً.
هل تستطيع النهوض من جديد والعودة إلى مستواك المعروف؟
- لا شيء يمنع من العودة إلى المستوى, وكما قلت لك هي ظروف وفور زوالها أستطيع النهوض بمستواي والتألق من جديد، وهناك لاعبون انخفضت مستوياتهم ومن ثم عادوا وتألقوا.
بعد وفاة الأمير عبدالرحمن بن سعود وعدتم بأن تكون دورة الصداقة هدية له ولكنكم لم تتأهلوا إلى دور الأربعة رغم أن النصر لعب بالفريق الأول...؟
- لا ليس صحيحاً لم نعد بإحراز تلك البطولة بل هذه اجتهادات صحافية من الإعلاميين... نحن كنا نأمل بأن تكون تلك الدورة إعداداً جيداً للفريق لبداية الموسم، وهي شجاعة من إدارة النصر أن تصر على المشاركة في هذه البطولة بعد أيام قليلة من وفاة الرمز الوالد الراحل الأمير عبدالرحمن بن سعود، وبالنسبة لعدم تأهلنا إلى دور الأربعة فهذا يرجع إلى قوة الفرق المشاركة وأملها في تحقيق الكأس، ولقد لعبنا بعناصر جديدة تشارك لأول مرة مثل حمد الصقور ومحمد اليوسف وأحمد العجمي بالإضافة إلى أن المدرب ما زال جديداً على الفريق, أضف إلى ذلك أنه ليس لدينا اللاعب الأجنبي.
وضعت مع الفريق الأولمبي مع بداية الموسم وتحديداً بعد دورة الصداقة ولم تلعب سوى مباراة الطائي ومع ذلك لم تعترض وواصلت... هل هو ثقة في العودة من خلال الأولمبي؟
- أثناء دورة الصداقة كنت أمرّ ببعض الظروف التي شرحتها للإدارة وقدرتها لي ولم أكن مستعداً استعداداً جيداً لتلك البطولة... ربما هذا الذي لم يجعلني أقدم أي مستوى في تلك البطولة، علما باني أثناء الدورة عدت إلى الرياض بإذن من الإدارة بسبب ظروف خاصة ومن ثم التحقت بالفريق مرة أخرى وشاركت في ما تبقى من مباريات، أما وضعي مع الفريق الأولمبي فهو يخضع لوجهة نظر المدرب التي احترمها لأنه كان يرغب في لاعبين جاهزين وأنا لم أكن جاهزاً للالتحاق بالفريق الأولمبي لكي أعود إلى مستواي بالتدرج، وخوض مباراة الطائي بعد انقطاع طويل, ووضعي في التشكيل الأساسي يدل على أني بدأت أنال ثقة المدرب وهذا ما أتمناه.
يتهم إبراهيم بالبرود والميل إلى الاستعراض... ما رأيك؟
- ربما أكون لاعباً بارداً ولكني لست استعراضياً ولا أميل أبداً للاستعراض ولا أحب اللعب الاستعراضي، وصفة البرود ميزة يتميز بها بعض اللاعبين عن غيرهم وأنا من أول مشواري الكروي وهذه هي طريقة أدائي داخل الملعب ومن خلالها تألقت في النصر ولعبت للمنتخب.
كاد ماطر يتعرض للتنسيق من النصر بسبب وجود عناصر جيدة برزت ومنها من حقق بطولة دمشق الدولية؟
- لا... ليس صحيحاً فأنا لم أتعرض للتنسيق... صحيح جاءني لوم وعتب لهبوط مستواي ولكن لم يصل إلى حد التنسيق، أما العناصر التي شاركت في دورة دمشق الدولية فهي عناصر جيدة ولهم مستقبل يبشر بالخير إلا أن أعمارهم مازالت صغيرة وتنقصها الخبرة ويحتاجون إلى وقت لكي يأخذوا وضعهم في الفريق.
رغم أنك تلعب في الوسط المتقدم فإنك لا تسجل الأهداف...؟
- لا اهتم بتسجيل الأهداف مثل اهتمامي بتحقيق الهدف... أنا لا يهمني أن أسجل المهم أن يأتي الهدف سواء مني أو من غيري وأنا مركزي الذي ألعب فيه دائماً هو الوسط الأيمن وليس في مركز صانع اللعب فلو رأينا محمد نور في الاتحاد أو نواف التمياط في الهلال فهما يلعبان في صناعة اللعب وتكون مراكزهما مناسبة للتسجيل بعكسي تماماًً فأنا في الوسط الأيمن أو في المحور وأكون بعيداً عن التسجيل.
ما هي حكاية إبراهيم ماطر مع الإصابات في المناسبات مثل كأس العالم 98م وبطولة السوبر الآسيوي وبطولة العالم للأندية؟ وهل تعاني الآن من أي إصابة؟
- طبعاً إرادة الله فوق كل شيء فالإصابات دائماً تطاردني في مثل هذه البطولات الدولية التي ذكرت... ومن اللاعب الذي لا يرغب في اللعب في نهائيات كأس العالم أو نهائي السوبر في آسيا أو بطولة العالم للأندية، ولكن لو لاحظت فإن التصفيات التي تسبق تلك النهائيات أكون مشاركاً وأؤدي أداءً جيداً مع الفريق, ولكن قبل انطلاق تلك البطولات أتعرض للإصابات... ودائماً المؤمن مبتلى وأنا اعتبر أن حظي سيئ مع الإصابات.
هل لجأ ماطر إلى الطب الشعبي للتخلص من الإصابات؟
- عندما تعرضت للإصابة قبل عدة سنوات توقعت ألا أشفى منها خصوصاً مع تكرارها في المكان ذاته مما اضطرني إلى اللجوء إلى الطب الشعبي والطب الصيني بل إني ترددت على بعض المشايخ لكي يقرأ عليّ خوفاً من أن تكون تلك الإصابة من جراء العين، ولكن الآن الإصابة اختفت تماماً وأتمنى عدم عودتها نهائياً حتى لا تعوقني عن الاستمرار في الملاعب.
يقال إن ماطر لاعب منتخب وليس لاعب ناد إنك تبرز مع المنتخب وتختفي مع النصر؟
- مقولة تردت كثيراً "ماطر يبرز في المنتخب ويختفي في النصر" وهذا الكلام ليس صحيحاً فكيف استطعت أن ألتحق بالمنتخب من دون أن أبرز مع النصر؟ وكيف يقال إني بارز مع المنتخب ومختف مع النصر؟ والكلام هذا وجه أيضاً للاعب خالد مسعد لاعب نادي الأهلي عندما قيل عنه انه لاعب يبرز مع المنتخب ويختفي مع الأهلي وهو ليس صحيحاً بتأكيد... ربما يرتفع الأداء مع المنتخب بحكم أن اللاعبين الموجودين فيه من نخبة الكرة السعودية بالإضافة إلى أنهم يدافعون عن ألوان الوطن ولكن لا يصل الأمر إلى بروز واختفاء.
هل تتمنى أن تلعب للهلال بعد العرض الهلالي لك ودفع النصر 30 في المئة من قيمة العرض؟
- الهلال ناد كبير وجماهيري كما هو حال النصر والاتحاد والأهلي وغيرهما من الأندية السعودية، ولكني لم أتمن أن ألعب للهلال...صحيح أن الهلال قدم عرضاً والنصر دفع 30 في المئة من قيمة العرض وبقيت في النصر.
أما من ناحية الأماني فكنت أتمنى الاحتراف خارج المملكة وخصوصاً في الفترة الماضية.
هل أنت نادم على عدم خوض تجربة الاحتراف؟
- بالتأكيد هي فرصة لم اغتنمها فلابد أن أكون نادماً عليها.
في ظل الوضع الحالي لو أتى لك عرض من فريق آخر هل ستقبل؟ وهل فكرت في الاحتراف الخارجي؟
- إذا كان عرضاً جيداً وفيه فائدة لي وللنادي فلماذا لا أوافق... طبعاً نادي النصر هو الذي قدمني وله الفضل عليّ وعرفني للجماهير ولكن نحن في عصر الاحتراف، أما من ناحية التفكير في الاحتراف الخارجي فقد فكرت كثيراً في الاحتراف الخارجي وحلمت بأن ألعب في أوروبا ولكن لم يكتب لي ذلك وقد أتاني في العام الماضي عرض احترافي من أحد الأندية القطرية لكن لم نتوصل إلى اتفاق.
جماهير النصر مازالت تتعشم بك وتطالب بوجودك بعد كل خسارة يتعرض لها الفريق؟
- هذا شي يسعدني وهو عشمي في الجماهير النصراوية التي تقف مع اللاعب وتسانده وتصبر عليه ولها الدور الأكبر بعد الله في بروز اللاعب وتألقه وأنا أتمنى أن أقدم كل ما أستطيع لإرضاء الجمهور النصراوي.
ماذا ينقص النصر لتحقيق بطولة؟
- صدقني هو الحظ فعندما نلعب أربعة نهائيات في موسم واحد ولا نستطيع حسم أحدها لمصلحتنا فماذا نسمي ذلك؟ عندما نصل إلى المربع الذهبي ثم لا نستطيع أن نكمل، ماذا نسمي ذلك؟. قبل موسمين كان لدينا فريق جيد ومهاجمون رائعون منهم كارلوس تيرينيو وروك بوسكاب وصانع ألعاب من طراز عال هو البوليفي خوليو سيزار ونحقق الانتصارات ثم عند الدخول إلى دور الأربعة لم نستطع الفوز على فريق القادسية في الرياض رغم أننا متسيدون المباراة ونضيع ضربة جزاء ونخرج من المربع، ولكن أملنا في الله كبير بأن نحقق بطولة ونقدمها إلى الجمهور النصراوي.
من اللاعب الذي ترتاح إلى اللعب بجانبه؟
- لا يوجد لاعب معين ارتاح إلى اللعب بجانبه... وهذا السؤال يسبب لي إحراجاً وأنا دائماً أتهرب منه بحكم وجود كثير من اللاعبين الذين يلعبون بجانبي فلا أستطيع تفضيل لاعب على غيره.
القسم الثاني من مسابقة كاس دوري خادم الحرمين الشريفين سينطلق الاسبوع المقبل ماذا عن استعدادتكم لهذه الجولات؟.
- الاستعدادت جيدة في ظل قيام اللاعبين بتطبيق البرنامج التدريبي كاملاً والمباريات التجريبية التي خضناها اثناء فترة التوقف فادتنا كثيراً وخصوصاً مواجهة الشباب التي اكدت جهوزية الفريق من الناحية اللياقية لدور الثاني.
انصار فريقكم يخشون ان يتواصل السقوط في القسم الثاني بعد ان كانت بداياتكم في الدوري تبشر بالخير؟.
- ماقدمناه في الدور الاول اعتقد بانه امر جيد خصوصاً وان النصر يعد الفريق في الدوري السعودي الذي لايوجد في صفوفه لاعبين اجانب وهذا امر وقف عائق امامنا لكي نتواصل مع صدارة المسابقة اذا ماعلملنا ان الكثير من الاندية وبخاصة الاندية الكبيرة تعول على لاعبيها الاجانب كثيراً في تحقيق الانتصارات والبطولات، ورغم كل ذلك النصر قدم اداً لافتا ًومجموعة كبيرة من اللاعبين الشباب.
اثيرت عليك قضية خلاف مع المدرب البلغاري ديمتروف ماسباب تلك القضية؟.
- بعد عودة الفريق من بطولة الصداقة حصلت لي بعض الظروف الاسرية التي شتت تفكيري اثناء التدريبات وقل عطائي داخل الملعب مما جعل المدرب يبعدني الى الفريق الاولمبي وهذا مافسره البعض ببعض الخلافات مع المدرب وهذا غير اشاعة غير صحيحة اطلاقاً الهدف منها النصر قبل كل شي.
خرجتم من الادوار التمهيدية في مسابقة الامير فيصل بن فهد الى ماذا تعزو ذلك؟.
- استفادة النصر من هذه البطولة كبيرة جداً وخصوصاً في تصعيد اللاعبين الشباب الذين لم يمنحو الفرصة من قبل وهذا امر اعتقد انه اهم من الحصول على الكاس، اضافة الى المجموعة التي وقع بها النصر وهي المجموعة الثانية كانت من اقوى المجموعات في المسابقة كونها تضم الاتحاد والرياض وشهدت مواجهاته تنافساً قوياً حتى ان بطل المجموعة لم يتبين الى مع نهاية الجولة الاخيرة .
غيابكم عن ساحة البطولات الاتعتقد بانه سيصعب من مهمتك في استعادة صورة النصر الحقيقية في السنوات المقبلة؟
- بالتاكيد غياب البطولات ستكلفنا الكثير والجماهير لاتعترف الى بالارقام والبطولات، والنصر على استعادة امجادة السابقة متى مالتف ابناه حوله، والتحرك الايجابي من الادارة النصراوية الحالية بقيادة الامير ممدوح بن عبدالرحمن سيكون له التاثير الايجابي على الفريق في الاستحقاقات المقبلة خصوصاً وان الكثير من الاعضاء الفاعلين كان تحركهم ايجابي في الفترة الاخيرة واتمنى ان يستمرو في ذلك حتى يتحقق مانصبو اليه جميعاً وهي عودة فارس نجد الي القمة كما هي عادته دائماً.
الكثيرون تحدثو عن سلب حقوقكم في المشاركة في بطولة اسيا للاندية واعطاه الى الاهلي انت بماذا ترد؟
- البطولة الاسيوية من حق النصر لسبب بسيط ان توزيع المسابقات في الدوري السعودي توكد احقية النصر والاهلي يشارك في بطولة العرب وهذا ماسيصعب من مهمته في تلك البطولة ومشاركة النصر ستكون فائدته اكبر على الكرة السعودية من حيث اقتسام البطولات الخارجية ولكي تكون الاندية مهتمة في الاهتمام ببطولة واحدة خارجية الى جانب المسابقات المحلية وهذا مايعزز من فرص الكسب والمستفيد الاول والاخير الكرة السعودية.
هل تعتقد بان النصر وبهذه التوليفة سيحقق النجاح في البطولات الخارجية الاكثر قوة من الدوري السعودي؟
- الوضع في البطولات الخارجية سيختلف تماماً، والنصر قادر على التواصل مع البطولات خصوصاً ووانه لايزال النادي الوحيد في اسيا الذي شارك في مونديال اندية العالم واستطاع مقارعة اعرق الاندية العالمية، واتمنى ان تاتي بطولة خارجية لتوكد صحة كلامي باذن الله.
من ترشح لبلوغ المربع الذهبي في مسابقة هذا الموسم؟.
- الترشيح سابق لاوانه والجميع يبحث عن الفوز ببلوغ هذا الدور الذي، ومن خلال رويتي الفنية اعتقد بان الترشيحات لن تخرج عن الخمسة الكبار الشباب والنصر والاتحاد والاهلي والهلال لن هذه الفرق تملك بديل جاهز والجولات تحتاج تواجد مثل هذه الفرق؟.
الاحفاق في خليجي 17 بماذا تفسره؟.
- الاخفاق يتحمله الجميع لااود الحديث عن هذه الموضوع بتاتاً لاسباب خاصة في نفسي، والاخضر قادر على تجاوز كل الكبوات وتصفيات كاس العالم ستوكد ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.