سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    دراسة: الشركات الألمانية لا تسوق للسيارات الكهربائية بشكل جيد    توطين تقنية "الجينوم السعودي" ب 140 باحث سعودي    بسبب الجوال.. صدمة كهربائية كادت أن تودي بحياة مراهق أمريكي    سان جيرمان يسعى لفوز شرفي لتوديع مبابي    «المركزي الروسي» يرفع الدولار ويخفض اليورو واليوان أمام الروبل    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    تيليس: ركلة جزاء الهلال مشكوك في صحتها    "تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    موعد والقناة الناقلة لمباراة الأهلي والترجي اليوم في نهائي دوري أبطال إفريقيا    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل        مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحل عن 75 عاماً وتجربة رائدة . محمد بن قطاف مسرحي الهوية الجزائرية الملتبسة
نشر في الحياة يوم 09 - 01 - 2014

لا منابع ثقافية واضحة عند المسرحي الجزائري محمد بن قطاف الذي رحل قبل أيام عن عمر يناهز الخامسة والسبعين. كثرت المنابع حتى اضطر المسرحي إلى البحث عن خطاب نوعي، موجه إلى نفسه وإلى الآخرين في آن. أقام الإستعمار في الجزائر، على مدى قرون، ولا يزال متخفياً في هلام الغاز وكثافة النفط ودلع الكبريت، أمم الإستعمار أهل البلاد في واحدة من المفارقات الضخمة. لكنّ إحدى النتائج المدوية على هذا الصعيد هي ازداوجية اللغة التي حركت أشكال التعبير، كما حركت المشاعر. وجد بعضهم في هذا الأمر غنى، في حين وجد بعضهم الآخر في ذلك مرضاً، أو غدراً مورس على الجزائريين. انعكس الموضوع في الرواية والقصة والصحافة والمسرح أكثر. تلقف المسرح والمسرحيون كرة النار من دون تعصب. ومن بين هؤلاء نذكر محمد بن قطاف، الكاتب والممثل المسرحي الرائد. أدرك الرجل ، بحساسية عالية أن الإنخراط في حملات الإجابة عن أسئلة الهوية والتراث والإزدواجية اللغوية والوجود، ليس انخراطاً بإبداع صورة صحيحة على عجل، بل باستدراج الآخرين إلى الإرتباط بالأزمنة الجديدة في الجزائر. هكذا، مضى خلف الهوية من خلال الأسباب الوجيهة عند الآخرين، مما قادهم إلى ارتياد اللغة، لغتهم من دون كثير لغو ولا مبالغة.
لم يرد محمد بن قطاف، خلال العقود الأخيرة، أن يغالي في أبحاثه في فن الإنخراط باللغة، لا سيما بعدما أدرك أن اللغة ليست ما ننطق به، بل هي شبكة أشكال وعلاقات متداخلة. وهو أدرك ذلك من دون عرض فكري. هكذا كوّن جمهوره الأول والأخير من" العرب الآخرين".
طرح العناصر الداخلية للتناقض في حياته غير المنقطعة عن الحياة، حين وجد الحياة في الآخرين لا في نفسه. عرض حياة الآخرين في مسرحياته، إذ وجد في حياتهم بعده الإجتماعي."هذا رجل طيب، هذا رجل غريب"ردّد مشاهدو مسرحه المشغول بالبنيات الإختبارية، بعيداً من معازل المسرح، خصوصاً في"العيطة"وفي"الشهداء يعودون هذا الأسبوع". مسرحيتان بارزتان في دورتين من دورات أيام قرطاج المسرحية في العاصمة التونسية 5891 و7891.
حاول محمد بن قطاف، في هذين العملين، ابتداع فن وطني كما يحدث عند معظم فناني العالم. فلم يعتبر الفنّ عملاً خاسراً حين لم يصب غاياته، لأن رحلة البحث في عجيج التجارب والشوارع، لم تفضِ إلا إلى ما أفضت إليه تجارب المتخصصين. فالعناصر الداخلية في التجربة الجزائرية المحدثة خاضت في كل ما خاضت به التجارب العربية الأخرى حين وجدت في الأشكال الأكثر شعبية ميزة ومادة حية.
إختبر العرب فكرة الحكواتي على المنصات الغاصة بالحكايات الشعبية، وعرف المسرح الجزائري ما عرفه العرب، ومنهم بن قطاف، إذ وجدوا في المداح المعادل للحكواتي، ووجدوا في مسرح الحلقة المعادل الأكثر انفتاحاً على مسرح الحكاية أو السرد والتجسيد. لم يدرك الكثيرون هنا أن الطريق هذه لم تؤدِّ إلا إلى نهاية الستينات، بحيث احتلّ بريشت ومسرحه التغريبي شاشات العالم.
بدا الفن المسرحي في الجزائر- مع كبار التجربة الجزائرية - من محمد بن قطاف إلى عبدالقادر علولة وصولاً إلى زياني الشريف عياد، أنّه فَقَد العناصر الداخلية لتناقضه الخاص. رسوا، من هذه الزاوية، في الثابت غير المتحرر من الأوهام. وقد أصاب الوهم هذا عتاعيت التجربة الجزائرية الثلاثة في المعروضات المطالبة بالهوية الخاصة.
لم يجد محمد بن قطاف الواقعية المسرحية في مسرحه على ما يردد الكثيرون من غير النقاد. إذاً، لا واقعية في مسرح محمد بن قطاف. لا واقع إلا بأحلام تحليق أسئلة الهوية والتراث والوجود، على ضفاف الدم الجزائري، بين زمنين، زمن الإستعمار الأجنبي وزمن الإستعمار الأصولي، في زمن الإشتباك الإسلامي/ العلماني. لم يبقَ على المنصة الجزائرية إلا بريشت وتغريب مسرح بريشت. إذ أن المنصة، بنت حضورها على نقض المسرح الغربي أو العلبة الإيطالية. لم ينقض المسرح الإغريقي، الأوروبي أكثر، لأن اليونانيين نسوا مسرحهم وأعادوا اكتشافه في أوروبا القرن الثامن عشر. لم يُنقض إلا بالمسرح الطليعي الجديد. استعار ثلاثي المهمات الخارجية في التجربة الجزائرية علولة وقطاف وعياد تقدمية التجربة من اعتناقها الماركسية أولاً، ومن كسرها المصوغ المهيمن على التجربة العالمية على مدى قرون كثيرة.
بقي محمد بن قطاف بريشتي النزعة والهوى. وضع في خانات كثيرة وهو يخوض في تغريب بريشتي، لا هم له إلا كشف المسرح امام الجمهور، بحيث يدرك الأخير أن ما يشاهده ليس إلا لعبة مسرحية، وأنّ لا حياة يجد المشاهد نفسه فيها ضحية.
محمد بن قطاف هو أحد أبرز البريشتيين العرب، باعتبار التغريب ظاهرة لغوية، على وقائع محسوسة ويومية. إنه بريشتي ضدّ الظواهر الكابوسية والظواهر السحرية. وهذا لأنّ محمد بن قطاف هو في الاساس ضد اثارة الإنفعال في المسرح. هكذا اختبر بن قطاف في مسرحياته الثلاث:"العيطة"و"الشهداء يعودون هذا الأسبوع"و"قالوا العرب قالوا"عُرضت في دورات مهرجان قرطاج المتتالية من 2891 حتى 7891، الشغل على المسرح الحر، بيد أن الحرية لم تقده إلا إلى آخر المسارح الحية في القرن العشرين بيتر بروك وأريان نوشكين وآخرون، لم تتعمم تجاربهم لدى الآخرين. مسرح الألماني الكبير المؤصل بالنظريات والتطبيقات العملية. حدث ذلك، بعد مرحلة تجريب على الأشكال الشعبية مع"جحا والناس"مثلاً، حين وقعت الرغبة بالسيطرة على التاريخ، باعتماد تقاليد السرد المسرحي وفهم نظمه الداخلية. وفي المرحلة المشار إليها، يبدو حضور بن قطاف، شبيهاً بحضور الآخرين في التجربة الجزائرية. أما في المرحلة الأخيرة، الهاربة من الملحمة الشعبية إلى الملحمية البريشتية، فاكتُشِف بن قطاف كأحد أبرز من اشتغل على البحث عن النواة الوطنية في تراجيديا ضفاف الشمال الأفريقي، المشغولة على تصعيد نبرة النواة هذه، في ترتيب حضور البريشتية، في شد المتفرج إلى التمسك بالتقاليد والأفكار المحلية، ضد رغبة بريشت نفسه. هذا معناه، أن بن قطاف إشتغل باستمرار على مواءمة كل ما هو وطني مع التقنيات البريشتية، المكثفة بالتغريب، على صعيد الإخراج والتمثيل. وهو خرج بذلك من مفهوم الحلقة إلى مفهوم التغريب، ومن مفهوم سيطرة الحكاية والسرد على العرض إلى مفهوم سيطرة الممثل على الدور والعرض، باعتبار دور الراوي في المسرح البريشتي، دوراً كأيٍّ من أدوار المسرحية المحددة.
ترك محمد بن قطاف خلفه الكثير من العناوين، أبرزها"العيطة"ذات الطابع الميكانيكي البريشتي و"الشهداء يعودون هذا الأسبوع" عن رواية للطاهر وطار و"قالوا العرب قالوا"و"عقد الجواهر"و"جيلالي زين الهدات". لم ينتبه الرجل إلى ضرورة إيجاد الأجواء الصحية بالفضاء العام، لا بالتجربة الخاصة وحدها، إلا حين أدار"المسرح الوطني الجزائري"، بهدف إيجاد تفاعل جاد من خلال التجارب المختلفة، على طريق الخروج من الفوضى الفكرية، ذات القوى المشتتة المسرح الجزائري وتصوراته.
ترك محمد بن قطاف ملل الحياة، بعد معاناة ضارية مع المرض. ترك عيداً خاصاً بالمسرح، ميّزه غياب البيانات عنه. ترك الحاجة العميقة للإحتفال بمظاهر التجدد مع نوعية جديدة من المسرحيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.