المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في أقل من شهر
نشر في الحياة يوم 07 - 07 - 2013


، لاحظتُ :
... أن توافر الكهرباء 24 ساعة في اليوم، ومن دون أي انقطاع أو تلاعب بالكمية التي تصل إلى المنزل، أمر مريح، لا بل من شأنه أن يقتلع نصف الضغط اليومي الذي نعانيه من دون أن ندري!
... أن خزانات المياه ليست إلا"بدعة"صنعت في دولة فاسدة كلبنان حيث المياه متوافرة بكميات هائلة، نهدرها بحراً كي نشحذها لاحقاً ونعيد تخزينها كي"نمرّر"صيفنا الحار!
... أن رمي الأوراق في المراحيض لا يتسبب بأي عطل ولا يستتبع استدعاء أي"سنكري".
... أن التأفف بسبب بعض دقائق الانتظار في محلات"السوبرماركت"أو في مراكز البريد أو في أي مكان عمومي آخر، أمر معيب، لا بل مشين، لأنه لا يعكس سوى قلة حضارتنا.
... أن البشرة، أكانت صفراء أم سوداء أم بيضاء أم حتى خضراء، ليست معياراً للتمييز، لأن صاحبها لا يقل عنا شأناً، لا بل وفي أغلب الأحيان يفوقنا ذكاء وقدرات ومهارات.
... أن عدم سماحنا ل"الآخر"، أكان أفريقياً أو آسيوياً، بارتياد مسابحنا الملوثة بنجاستنا، ليس إلا ظاهرة أخرى من مظاهر التخلف والعصبية العمياء، وأن هؤلاء أنفسهم يرتادون المسابح الأوروبية بكل ترحاب ومن دون أن يتسببوا بأي"إزعاج"للرأي العام.
... أن التحدث بصوت عال أمر ليس إلا من شيمنا.
... أن أصحاب الإعاقات الجسدية هم أشخاص مثلنا تماماً مع فارق بسيط، هو أن الإعاقات أصابت أجسادهم بدلاً من عقولهم.
... أن المقعدين يمكنهم أن ينعموا باستقلال في التنقل، وأن بعض التجهيزات البسيطة سهل المنال أكثر مما نعي.
... أن الكلاب ليست حيوانات مفترسة تعض وتنهش لحمنا، وأنها صديقة وليست"عدوة"الصغار، وأنها كائنات يمكنها ان تستقل القطار وتدخل المحلات من دون التسبب بأي خطر!
... أن الطبيعة والمدينة أمران لا يتناقضان، لا بل الأولى تمثل حاجة جوهرية لاستمرار نمو الثانية على نحو"صحي".
... أن سماع زقزقات العصافير وحفيف أوراق الأشجار على وقع النسيم العليل أمر عادي في قلب المدينة وليس"ظاهرة"غريبة.
... أن الضجيج الذي يرافقنا في بيروت مسؤول عن أكثر من 70 في المئة من المشكلات اليومية والضغط النفسي الذي نعيشه.
... أن صيتنا، كلبنانيين، مقترن بالحروب والقتل على الهوية والطائفية والعنصرية وبعيد كل البعد من الكرم والضيافة وصحون التبولة والحمص والكبة النية التي جهد وزيرنا العزيز لنشرها في كتاب"غينيس"للأرقام القياسية.
... أن صورة لبنان مقترنة بالصحراء والجِمال مع كل احترامي للحيوانات والأبنية المتشظية وخيم اللاجئين والعائلات المشردة، وبعيدة كل البعد من البحر الذي كان أزرقَ وما بقي من الجبال المكسوة بالثلوج.
... أن تغنِّينا ب"حب الحياة"و"حب الاحتفال"ليس سوى ظاهرة أخرى من ظواهر التخلف، ذلك أن ما تبقى من"طاقة"لدينا نحولها نحو الرقص بدلاً من"ثورة رفض وتغيير إيجابية".
... أن"خجلنا"بهويتنا يترجَم بخجلنا ب"لغتنا"التي نتخلى عنها كل يوم باستخدامنا لغات أجنبية، خصوصاً في الأماكن العامة الراقية وبقوائم المطاعم الفرنسية أو الإنكليزية، وبأسماء المحلات الأجنبية.
... أن سائق حافلة صغيرة في ألمانيا له سلطة على باصه أكثر مما للوزير على وزارته في لبنان، وأنه يحمي مصلحة ركابه بعدم تأخيرهم من خلال عدم السماح لامرأة عربية تحاول منعه من الانطلاق بحجة وصول بقية أبنائها بعد أقل من دقيقة الى محطة الانتظار.
... أن التباهي بسيارة أو ملابس أو نظارات شمسية أو حقيبة"لوي فويتون"في دولة حضارية وبين أناس حضاريين... أمر معيب جداً ويدعو إلى الخجل إلى حد التواري عن الأنظار.
... أن الفتيات والسيدات لا يهدرن أوقاتهن في التبرج وفي انتقاء ملابسهن.
... أن الموضة شخصية ولا نماذج معينة من الألبسة التي تفرض حضورها على كل الأجساد، أمتناسقة كانت أم مفعمة بالتعرجات.
... أن اقتناء الماركات العالمية لا يجعلك أرفع شأناً من غيرك، أو أكثر رقياً منه.
... أن النظر إلى الآخر والتحديق بملابسه، أياً كان نوعها ولونها وأسلوبها وثمنها ورمزيتها الاجتماعية، أمر معيب ويمسّ بخصوصية الفرد.
... أن محاولة الاستماع إلى حديث الآخر الذي نلتقيه في مكان عام أو التنصت"عن قصد"أو"غير قصد"أمر معيب حقاً.
... أن التحدث بصوت عال عبر الهاتف في الطريق أو في القطار، شيء يرمز إلى انتمائنا إلى إحدى دول العالم الثالث أو الرابع.
... أن أستاذ اللغة الألمانية يستمر في إعطاء الدروس حتى الثانية الأخيرة من الدقيقة الأخيرة المخصصة للتعليم، وأن التفريط بدقيقة أو دقيقتين يومياً أمر يمس بالصدق والمهنية.
... أن الألمان يسخرون من الأميركيين لفرط تبجحهم بأنفسهم واستخدامهم مفردات وشعارات رنانة للتعبير عن أهمية أعمالهم، فيما أن أعمالهم هي في أغلب الأحيان خالية من المهنية والجودة.
... أن الألمان يعطون كل مرحلة من مراحل العمل، ومهما بدت صغيرة، ما يلزمها من الوقت والدقة والمهنية، لأنهم متى عملوا اجتهدوا، ومتى نفذوا أتقنوا، ولهذا متى عرضوا أعمالهم تهافت الجميع عليها.
... أن الألمان حين يقررون الاجتماع للبحث في مسألة ما يركزون على الجوهر، يلتزمون الوقت المحدد، ويخرجون بنتيجة واضحة، وهذا ما ينطبق على الصناعة والتجارة وسواهما من الميادين.
... أن الشمس التي أنعم الله بها علينا والتي لا نعي أهميتها، هي نعمة ينتظرها الناس في أوروبا الوسطى والشمالية، ويخرجون إلى الحدائق العامة للاحتفاء بخيوطها متى نجحت في التسلل من بين الغيوم.
... أن أحداً لا يسألك عن أمور شخصية أو يحاول التدخل في خصوصيتك متى تغيبت عن عملك أو صفوفك، وأنهم يكتفون أحياناً بسؤالك عما إذا كنت تحتاج إلى أي مساعدة.
... أنه ليس من الضروري أن يكون النادل أو النادلة في غاية اللطف لدى أخذ طلبيتك، وأنهما ليسا مضطرين للعودة مراراً لسؤالك"أستاذ"عما إذا كان كل شيء"على ذوقك".
... أن تناول المثلجات في الشتاء لا يضر بالحنجرة وأن أكثر من نصف الألمان يتناولونها على مدار السنة.
... أن الأطفال ينعمون بحرية في اللعب والتصرف والتحدث، أكثر من الحرية التي ينالها الراشد في لبنان.
والأهم تعلمت أن الحياة يمكن أن نعيشها بمقدار أقل من الضغط الاجتماعي والنفسي والثقافي وأن هناك فرصة في مكان ما للعيش ببساطة ولعيش البساطة!
مايا مشلب - ألمانيا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.