نيابة عن الملك.. وزير الخارجية يرأس وفد المملكة ب"مؤتمر القمة الإسلامي"    «البدر» اكتمل.. و رحل    انطلاق فعاليات شهر التصلب المتعدد بمسيرة أرفى بالشرقية    باكستان تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة    مصر: الفنانة السورية نسرين طافش تستأنف على الحكم بحبسها 3 سنوات.. الأربعاء    جيرارد: محبط بسبب أداء لاعبي الاتفاق    غاياردو يغيب عن المؤتمر الصحفي بعد ثلاثية أبها    جوتا: لا نفهم ماذا حدث.. ونتحمل مسؤولية "الموسم الصفري"    التسمم الغذائي.. 75 مصاباً وحالة وفاة والمصدر واحد    توقعات بهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    توافق سعودي – أذربيجاني على دعم استقرار "النفط"    "زرقاء اليمامة" تفسر أقدم الأساطير    رحل البدر..وفاة الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن عن عمر ناهز ال75 عاما    "تسلا" تقاضي شركة هندية لانتهاك علامتها التجارية    الذكاء الاصطناعي يبتكر قهوة بنكهة مميزة    3 مخاطر لحقن "الفيلر" حول العينين    بدء إجراءات نقل السيامي "عائشة وأكيزا" للمملكة    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية مرتفعة    انخفاض أسعار النفط في أكبر خسارة أسبوعية في ثلاثة أشهر    الجنيه الإسترليني يرتفع مقابل الدولار الأمريكي وينخفض مقابل اليورو الأوروبي    بيان «الصحة» عكس الشفافية الكبيرة التي تتمتع بها الأجهزة الحكومية في المملكة    "الترفيه" تنظم عروض "سماكداون" و "ملك وملكة الحلبة" في جدة الشهر الجاري    «الأونروا»: الصراع في غزة مستمر ك"حرب على النساء"    بأمر الملك.. إلغاء لقب «معالي» عن «الخونة» و«الفاسدين»    اليوم المُنتظر    «النصر والهلال» النهائي الفاخر..    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    أمانة الطائف تنفذ 136 مبادرة اجتماعية بمشاركة 4951 متطوعًا ومتطوعة    عقد المؤتمر الصحفي لبطولة "سماش السعودية 2024" في جدة    جريمة مروّعة بصعيد مصر.. والسبب «الشبو»    رئيس مجلس القيادة الرئاسي يوجه بسرعة العمل على فتح الطرقات وتقديم المساعدة    ميتروفيتش: لم نحسم لقب الدوري حتى الآن    إدانة المنشأة الغذائية عن حادثة التسمم الغذائي وإغلاق فروعها بالرياض والخرج    توسيع نطاق الاستثناء الخاص بالتصرف العقاري    غداً.. منع دخول المقيمين لمكة دون تصريح    تركي الفيصل يرعى حفل جائزة عبد الله بن إدريس الثقافية    "درع الوقاية 4".. مناورات سعودية – أمريكية بالظهران    «الدفاع المدني» محذراً: التزموا البقاء في أماكن آمنة وابتعدوا عن تجمُّعات السيول    «البيئة»: 30 يومًا على انتهاء مهلة ترقيم الإبل.. العقوبات والغرامات تنتظر غير الملتزمين    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    كيفية «حلب» الحبيب !    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    اطلع على المهام الأمنية والإنسانية.. نائب أمير مكة المكرمة يزور مركز العمليات الموحد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الفن الممنوع" قبل 25 ينايرپ. الغرافيتي "ثورة شبابية حتى النصر" من التحرير إلى المقطم
نشر في الحياة يوم 25 - 03 - 2013

صرخ شباب"الإخوان"متألمين من العبارات المسيئة والرسوم السخيفة التي رسمها الشباب والشابات أمام مكتب الإرشاد اعتراضاً على حكم المرشد وتنديداً به. وكرر رموز الجماعة عبارة"ماذا يكون شعورك حين يأتي أحدهم ويكتب عبارات مسيئة ويرسم رسوماً غير لائقة على باب بيتك؟"في إطار حملتهم التبريرية لتعدي شباب"الإخوان"باللطم والضرب وتكسير عظام الشباب والشابات المعارضين لحكم المرشد.
وهكذا، تحول الغرافيتي من فن جميل واعتراض محمود وثورة تجمع المسلمين والمسيحيين والإسلاميين إلى قلة أدب وانعدام تهذيب يستحقان الضرب والتقويم من قبل الإسلاميين لغيرهم!
لذلك يبدو الاحتفاء بالغرافيتي الشبابي المصري الثوري من خلال كتاب"غرافيتي الثورة: فن الشارع لمصر الجديدة"لكاتبته السويدية ميا غروندال الاحتفاء المناسب في الوقت المناسب صادر عن دار نشر الجامعة الأميركية في القاهرة في 193 صفحة.
فمصر التي تتفاخر بأن جدرانها استقبلت أحد أقدم الغرافيتي في العالم، وتحديداً في صحرائها الغربية في ما يعتقد أنه يعود إلى نحو 23 ألف عام، كانت كذلك بلد فن الغرافيتي المستحيل في ظل النظام السابق."الغسيل يعني اسم مسحوق"، و"لبيك اللهم لبيك الحاج فراج حج يت الله في عام 2005"، و"70 مليون نعم لمبارك"و"أحمد ومنى كانا هنا"كانت أنواع الغرافيتي الوحيدة المتاحة في زمن ما قبل ثورة 25 يناير. وكل ما عدا ذلك كان مصيره الطلاء السريع والاعتقال الفوري من قبل الأمن.
وطيلة العامين الماضيين، وقبل عودة ظاهرة الطلاء السريع والاعتقال الفوري هذه المرة من قبل شباب"الإخوان"وليس الأمن عقاباً على رسم الغرافيتي، تفجر هذا الفن وهذه الأداة من أدوات التعبير وتلك الوسيلة من وسائل الاعتراض وهذه الطريقة من طرق التواصل... ليملأ ربوع المحروسة على أيدي شبابها وشاباتها في شكل غير مسبوق.
تؤرخ غراندال للظاهرة بدءاً من صيف 2011 حين شعر المصريون بأن جدرانهم تتعرض لهجمة غرافيتية شنعاء، لكن قوات الأمن كانت لها بالمرصاد، ما دفع المؤلفة إلى وصف الغرافيتي في عصر مبارك ب"الفن المستحيل".وجاءت الثورة وتفجر الغرافيتي في البداية عبر عبارات التشجيع وتحدي الخوف:"حرية"،"نفسي أكون شهيد وأنت نفسك في إيه؟"،"ما فيش حرية ببلاش"،"مصر حرة"،"مرحباً بكم في مصر الجديدة"،"إللي كلف ماماتش: عمري ماهاديلك الأمان ولا تحكمني يوم كمان"على خلفية وجوه مبارك وطنطاوي وشفيق،"يسقط حكم العسكر". ومنها إلى غرافيتي الوحدة الوطنية المتزامن وبدء بزوغ حكم الإسلاميين وظهور بوادر الفتنة المصطنعة، ثم غرافيتي"بهية"و"قطع إيدك"و"البنت زي الولد"و"انا إللي فتحت الهويس"، وحالياً"إخوان كاذبون"و"مجرمون"و"قتلة"و"يسقط حكم المرشد"وغيرها.
عمليات الشد والجذب، والتغيير والتشويه، والرسم والطلاء التي مرت ? وما زالت- بها أبرز رسوم الغرافيتي تعد في حد ذاتها توثيقاً مهماً للمشهد السياسي الحادث الآن.
تذكر ميا غراندال رسم الدبابة الشهير أسفل جسر كوبري 6 أكتوبر في منطقة الزمالك لأشهر فناني الغرافيتي"جنزير". فالدبابة المرسومة بالحجم الطبيعي تواجه صبياً على دراجة يحمل الخبز. وبعد أسابيع، وقت مجزرة"ماسبيرو"ودهس المدرعات المتظاهرين، وصل فنان الغرافيتي خالد المعروف ب"الفيل الطائر"عند الدبابة ليضيف أشخاصاً أسفل الدبابة! لكن هذه الإضافة لم ترضِ من أطلقوا على أنفسهم"كتيبة بدر"، وربما هم من رأوا مصالحهم السياسية ومستقبلهم السلطوي في نصرة المجلس العسكري السابق لهم، فتوجهوا إلى الرسم وحولوه إلى احتفاء شعبي بالدبابة.
ومن الدبابة إلى التنين الذي يؤمن بأن فناني الشارع على درجة بالغة من الأهمية لإحداث هزة مطلوبة في المجتمع المحافظ. يقول"التنين"لغراندال انه يفضل الإبقاء على هويته مجهولة، ليس خوفاً من مغبة الغرافيتي السياسي بقدر أمله في إبقاء الثورة مستمرة، ومن ثم انتقاله إلى مرحلة الغرافيتي الاجتماعي الذي يعبر به عن قضايا الدين والجنس.
ولأن جنس النساء مكروه هذه الآونة، بحكم أن المرأة مكانها البيت ودورها تربية الأطفال وإزالة بقع السجاد، فقد جاءت الفنانة المصرية هناء الدغام من برلين لتنضم إلى كتيبة رسامي غرافيتي الثورة وانضمت للغرافيتي التذكاري الخاص بشهداء مجزرة بور سعيد.
ومن وجهة نظر نسوية شابة، رسمت في شارع محمد محمود رسماً بليغاً يصور سيدة منقبة وأخرى محجبة وكلتاهما تحمل اسطوانة غاز مكتوباً عليها"تغيير"! والتغيير المقصود بالطبع ليس فقط تغيير الاسطوانة الفارغة دائماً وأبداً، وهي مهمة المرأة المصرية المطحونة الكادحة المصنفة"عورة"والمطلوب تبيجيلها بالتزامها البيت، لكن التغيير المطلوب، والذي قامت من أجله الثورة هو عيش حرية وعدالة اجتماعية!
"زفت"ليس توصيفاً للحالة، بل اسم حركي لفنان غرافيتي رصدته غراندال في كتابها. بدأ"زفت"مسيرته الغرافيتية مع القضية الفلسطينية المتضامن معها، ومنها إلى الثورة المصرية وتميزت رسومه بتحريك واستفزاز الفكر. فالبندقية تنطلق لتسفر الطلقة عن طيور حرة، والحائط الخرساني تزينه رسوم لامرأة تدفع عربة أطفال وطفل جالس على أريكة وبجوراه كلبه ورجل يلاعب ابنته بكرة وأشخاص يسيرون في طريق الحرية وأولهم طفل يمسك بعلم مصر!
ولا يستوي الحديث عن مصر دون الحديث عن السياسة والكرة وعن كليهما معاً وعن الأتراس. غرافتيي الألتراس الذي اختلطت ألوانه بعشق الكرة والانخراط في السياسة ودماء الشهداء."يا تحاولوا تفهمونا ولا وجودنا خطر عليكم؟!"أبرز غرافيتي الألتراس.
من الأتراس إلى غرافيتي عيون الحرية لكل من فقدوا عيناً، إلى غرافيتي الحرية ومنه إلى غرافيتي الشهداء والمطالبة بالقصاص، وهو القصاص الذي صار سلعة تباع وتشترى من قبل النظام القائم إلى مرحلة آنية في الغرافيتي لم تلحق بها مؤلفة الكتاب غراندال، ألا وهي مرحلة الصدام بين الفائزين بالسلطة من الإسلاميين وبقية الشعب من المسلمين والمسيحيين والذين يقفون شهوداً على ثورة مغتصبة. هذه المرحلة التي لم تلحق بها غراندال بعد موثقة على جدران مصر في غرافيتي أعاد إلى الأذهان والجدارن التعامل الأمني السابق مع هذا الفن. غرافيتي"الاتحادية"هاج بسببه شباب"الإخوان"وماجوا، وكانت النتحية تأديب المتظاهرين والمعتصمين وتهذيبهم بالضرب والركل والقتل مكبرين"الله أكبر"! والموجة الثانية من التهذيب كانت على أبواب مقر الإرشاد في المقطم، ولكن هذه المرة لم يكبروا، بل سبوا الدين ولطموا من لطموا وضربوا من ضربوا وكسروا عظام من كسروا ولكن يظل حال غرافيتي الشباب الموثق من قبل ميا غراندال يقول:"لا تخف. إنه مجرد فن شارع"!
شاب وفتاة يرسمان على أحد جدران القاهرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.