استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد الفوز المستحق أمام فيلة كوت ديفوار . أفراح جزائرية متواصلة واعتراف عالمي بقوة "الخضر"
نشر في الحياة يوم 26 - 01 - 2010

تأخر الجزائريون، أمس، في الالتحاق بأعمالهم، فيما قرر آخرون الحصول على إجازة من"جانب واحد"بسبب عدم قدرتهم على الاستيقاظ باكراً، إثر ليلة"بيضاء"قضوها في الشوارع مبتهجين بالفوز التاريخي المستحق للمنتخب الأول على فيلة كوت ديفورا ب3-2 في دور الثمانية للبطولة الأفريقية للأمم المقامة في أنغولا في واحدة من اللحظات التاريخية التي ستبقى خالدة لمدة طويلة بأذهان الجزائريين أو على الأقل الجيل الحالي الذي لم يعهد بالانتصارات الجزائرية في عقد الثمانينات.
ولقن أشبال سعدان"فيلة كوت ديفوار"درساً في الواقعية والانضباط التكتيكي والروح القتالية وأيضاً في حب البلد على حد تعبير مجيد بوقرة صخرة دفاع المنتخب الجزائري ومسجل هدف التعادل الثاني في الوقت بدل الضائع.
وقدموا للعالم صورة للخضر تختلف عن تلك التي أظهروها في المباريات الأولى بالأحرى في المباراة الأولى أمام زيمبابوي صفر-3.
ودفع سعدان للمرة الأولى بالمدافع عنتر يحيى أساسياً على رغم غيابه عن المنافسة منذ المباراة الفاصلة أمام مصر في 18 تشرين الثاني نوفمبر، مستغلاً في ذلك"شغور"منصب الظهير الأيمن لإصابة المدافع عبدالقادر العيفاوي بالتهاب اللوزتين. كما اشترك أيضاً لاعب الوسط مراد مغني أساسياً وطوال المباراة بعد طول غياب عن المنافسة بداعي الإصابة أيضاً. كما شهدت المباراة إشراك المخضرم سليمان رحو، مدافع وفاق سطيف، بديلاً في الشوط الإضافي بعد خروج عنتر يحيى.
الفوز هو السادس للمنتخب الجزائري على كوت ديفوار في 19 مباراة جمعت بينهما حتى الآن، فعادلت عدد انتصارات الكوت ديفوار عليها وكان آخرها للفيلة 2-1 في بواكي في 22 حزيران يونيو 1997 في إياب تصفيات كأس الامم الافريقية التي استضافتها بوركينا فاسو.
وهي المرة الأولى التي يصل فيها"الخضر"إلى المربع الذهبي للبطولة الأفريقية منذ 20 سنة أي منذ عام 1990 التي توجوا فيها بأول وآخر لقب أفريقي للأمم.
ولاحظ مراقبون أن الوجه"الجزائري"المميز أمام الفيلة الإيفوارية سيدفع بمدربي إنكلترا وأميركا وسلوفينيا إلى إعادة حساباتهما بشأن المنتخب الجزائري في المواجهات المرتقبة بينهم في المونديال المقبل في جنوب أفريقيا.
وربح الناخب الوطني رابح سعدان، مرة أخرى، الرهان ورد الصاع صاعين لمن شمت فيه كثيراً عقب الخسارة الأولى وانتقده مطولاً بداعي سوء اختياره لمكان المعسكر.
وكان سعدان، 63 سنة، اشد الجزائريين تأثراً بالفوز عندما أكد:"انا سعيد جداً لأننا قدمنا أداء رائعاً ومميزاً. وأعتقد بأن هذه عادة الجزائريين في المباريات الكبيرة".
مضيفاً:"دخلنا المباراة من أجل تحقيق الفوز ولم أفاجأ بما حققه فريقي بل فوجئت بهبوط مستوى المنتخب المنافس الذي يبقى قوياً جداً ومحترماً جداً وكان أقوى المرشحين للفوز بلقب الدورة". واستطرد:"عانينا الأمرين في الدور الأول، لكننا الآن أفضل حالاً وسنواصل على هذا المنوال. وأعتقد أن وجود عنتر يحيى الذي يلعب للمرة الاولى منذ 18 نوفمبر ومغني في التشكيلة رفع معنويات اللاعبين، وزاد في إرادتهم وحماستهم على تقديم مستوى أفضل يليق بسمعة الجزائر، ويسكت جميع المشككين في قدراتها".
وعن توقعاته بمباراة نصف النهائي شدد المدرب الجزائري على أنه لا يهمه المنافس المقبل بقدر ما يهمه أن تبقى المباراة في إطارها الرياضي في إشارة إلى احتمال حصول مواجهة بين"الخضر"والفراعنة.
وتابع:"في المباريات الثلاث التي واجهنا فيها مصر في التصفيات، جرت الأمور على ما يرام ودون أي مشكلات في الملعب، يجب التوقف عن الحديث عن مشكلات بين مصر والجزائر".
وأضاف:"المنتخب المصري قدم عروضاً رائعة حتى الآن وهو بين المرشحين للتتويج، سنأخذ كل هذه الأمور بعين الاعتبار سواء واجهنا مصر أم الكاميرون، لأننا في كل الأحوال سنركز على مواجهة أحدهما".
واعتبر كريم زياني، القلب النابض للخضر، التأهل"مستحقاً"، مؤكداً أن"قيام الوفد الإيفواري بحجز مسبق للطائرة للتوجه إلى مدينة بانغيلا حيث ستقام مباراة نصف النهائي حفزنا كثيراً على الإطاحة بهم وبأحلامهم وبثقتهم الزائدة". في حين أكد كريم متمور، صاحب الهدف الأول للخضر، أن التأهل إلى المربع الذهبي أثبت أن الجزائريين لم يسرقوا التأهل إلى المونديال.
وأشادت الصحف الجزائرية بالتأهل التاريخي للخضر، واعتبرته أبرز هدية يقدمها المنتخب للجزائريين.
وفي هذا الشأن وصفت صحيفة"الخبر"، الواسعة الانتشار، التأهل ب"الانجاز الفرعوني"، وكتبت:"تتواصل مغامرة المنتخب الوطني في أنغولا عندما كسب الرهان على أحد أقوى المنتخبات المرشحة للتتويج باللقب القاري بفضل الفوز في المباراة التي كانت الأفضل في مشوار الخضر في الأمم الأفريقية". في حين وصفت صحيفة"الوطن"، الناطقة بالفرنسية، الفوز ب"انتصار بطولي".
وكتبت:"أمام منتخب كوت ديفور المرشح الأبرز بالدورة الخضر كانوا، ببساطة، أروع".
وقالت"ليبرتيه"الناطقة بالفرنسية:"الخضر يضيئون الشعلة من جديد". وكتبت"وقت الجزائر"قائلة:"المستحيل ليس جزائرياً".
من جهتها، أشادت كبرى الصحف والمواقع الرياضية العالمية بالإنجاز التاريخي، وأكدت أن"الخضر"لم يسرقوا التأهل على حساب الفيلة.
وفي هذا الصدد كتب موقع"سبور"الفرنسي تحت عنوان:"الإنجاز الجزائري":"يا لها من سهرة في كابيندا. تأخروا مرتين في النتيجة أمام كوت ديفوار، لكن الأفناك الجزائريين نجحوا في مناسبتين في العودة في النتيجة قبل أن يحدثوا الفارق في المرة الثالثة في الوقت الإضافي عبر عامر بوعزة".
وأضاف:"نجاح في هذا الثنائي بين منتخبين موندياليين تحقق مستغلين نقاط ضعف الأيفواريين الذين لم يكونوا في مستوى طموحاتهم في هذه الدورة".
ونوه الكثير من النقاد والمحللين الرياضيين بأداء"الخضر"واعتبروه"بطولياً ورائعاً"، فيما طالب آخرون بالاستثمار في هذا الانتصار.
وكان أبرز هؤلاء وزير الدفاع السابق اللواء المتقاعد خالد نزار الذي دعا الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة إلى"ضرورة الاسثتمار في نجاحات المنتخب والتفاف الشباب من حوله، وذلك عبر خلق مناصب شغل للقضاء على البطالة والهجرة السرية"على حد تعبيره.
نشر في العدد: 17098 ت.م: 26-01-2010 ص: 31 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.